---- ---

الأسئلة التي تطرح في مباراة التعليم الأولي

الأسئلة التي تطرح في مباراة التعليم الأولي الشفوي والكتابي

أسئلة مباراة التعليم الأولي

للمقبلين على اجتياز مباراة التعليم الاولي بالمغرب برسم الموسم الدراسي المقبل. إليك الأسئلة التي تطرح في مباراة التعليم الأولي، يتضمن المقال اسفله أكثر من 50 سؤالا واجوبتها تطرح في مباراة التعليم الاولي بالمغرب سنويا.

إطلع على موضوع مستجدات التعليم الأولي بالمغرب 

أسئلة المباراة الشفوية والكتابية للتعليم الاولي

السؤال 1: قدم (ي) نفسك باللغتين العربية والفرنسية

اسمي الكامل… مزدادة بتاريخ … بمدينة … حاصلة على شهادة … (الباك أو الإجازة أو الديبلوم) … تخصص او شعبة … امتلك تجربة عمل في … لمدة …هوايتي المفضلة…

Je m’appelle … (Amina / Amed…)… j’ai … (20ans/22ans…) …je suis … (célibataire / marie)… je suis de …(Rabat /Azilal.) j’ai obtenu mon baccalauréat en … ( svt / lettres …)

السؤال 2: أعطي تعريفا للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

مؤسسة غير ربحية تأسست بتاريخ 10 مارس 2008 بمبادرة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين وبتعاون مع وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية.

إطلع على موضوع كل ما يخص المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

السؤال 3: أعط تعريف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي باللغة الفرنسية: Fondation Marocaine Pour La promotion de l’enseignement préscolaire؟

Est une association à but non lucratif. Cette association a été créée le 10 Mars 2008 à l’initiative du conseil supérieur de l’enseignement et en collaboration avec le ministère de l’éducation nationale. L’association Mohamed 6 pour la promotion des Œuvres Sociales et le ministre de l’intérieur.

السؤال 4: ما هي قيم المؤسسة المغربية؟

  • الالتزام والتفاني اللامشروط لخدمة الأطفال
  • تحسين وتدقيق الجودة في جميع ممارساتنا اليومية
  • الاستمرارية

موضوع قد يهمك نماذج امتحانات المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

السؤال 5: اذكر أعمدة المؤسسة؟

  • FMPS     تسيير
  • FMPS      تكوين
  • FMPS     أبحاث
  • FMPS     تطوير

السؤال 6 : أذكر شركاء المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي؟

وزارة الداخلية

وزارة التربية الوطنية

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية

السؤال 7: ما هو الإطار المرجعي؟

هو وثيقة مرجعية موجهة للمنهاج التربوي للتعليم الأولي، صدرت سنة 2018 وهي بمثابة طريق لكل المتدخلين في التعليم الاولي… منظم بقانون 51/17.

السؤال 8: عرف التعليم الاولي؟

التعليم الاولي هو التعليم الذي يتلقاه الطفل قبل التحاقه بالمدرسة الابتدائية. وهو ما يطلق عليه التعليم ما قبل المدرسي. أي قبل السن القانوني للتمدرس وهي صلة وصل بين الأسرة من جهة والمدرسة من جهة أخرى ويخص الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 4 سنوات ل 6 سنوات.

السؤال 9: Quelle est la signification de l’enseignement préscolaire

L’enseignement préscolaire est une primaire étape qui concerne les enfants de 4 ans à 6 ans.

السؤال 10: ما هي أهداف التعليم الاولي؟

  • مساعدة الطفل على التعرف على صورة جسده
  • تحفيزه على الملاحظة والبحث والتجريب
  • تنمية مجموعة من السلوكات الإيجابية
  • اكتساب مهارات تساعد في تطوير المعارف
  • إرساء أسس الاندماج الاجتماعي
  • تعليم القيم الوطنية والإنسانية
  • تنمية المهارات الحس الحركية
  • التحضير لتعلم القراءة والكتابة باللغة العربية

السؤال 11: ما هي المجالات التعليمية؟

  • استكشاف الذات والمحيط
  • تنظيم التفكير
  • التعبير اللغوي والتواصل
  • السلوك الحس حركي والفني
  • تنمية الذوق الفني والجمالي
  • القيم وقواعد العيش المشترك

السؤال 12: Quels sont les domaines d’apprentissage ?

D1 : Découvert de soi et de l’environnement

D2 : Les Outils de l’organisation de la pense

D3 : Expression l’linguistique et communication

D4 : Aspect artistique et Esthétique

D5 : Comportement sensori –moteur

D6 : Valeur et règles de vie Communs

السؤال 13: ما هي التعبئة الاجتماعية؟

يقصد بالتعبئة الاجتماعية التوعية والتواصل والحوار لحشد الطاقات والخبرات والجهود لحشد وتفعيل المشاركة المجتمعية لتفعيل المشاريع والخطط الإلزامية للارتقاء بالتربية والتكوين.

السؤال 14: ما هي بيداغوجيا الخطأ؟

هي استراتيجية ومجموعة من الأنشطة التي يقوم بها المربي من اجل تنمية قدرات مهارات الطفل في مجال معين. وتقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم.

السؤال 15: اذكر أنواع الخطأ؟

خطأ عائد إلى المدرس: يرجع في الغالب إلى طرق التدريس، مشكل في التواصل، التدريس السريع…

خطأ عائد على المتعلم: عدم الانتباه، مشاكل عائلية، عدم القدرة على الواصل، وجود مرض.

خطأ مرتبط بالمعرفة: قد تكون المعرفة تفوق المصدر الذهني للطفل ولا تتناسب مع ميولاته.

السؤال 16: أذكر نظريات التعلم وعرف كل واحدة على حدى؟

النظرية السلوكية: ظهرت النظرية السلوكية سنة 1912 في الولايات المتحدة الأمريكية. من أشهر روادها واطسون، سكينر، وهي نظرية تعتمد على مبدأ التميز والاستجابة.

النظرية الجشطالتية: أسسها كل من ماكس فريتمر، كوفكا كوهلر تعتمد على مبدأ الكل إلى الجزء

النظرية البنائية: أسسها جون بيابي تعتمد على مبدا الجزء إلى الكل

النظرية السوسيوبنائية: أسسها في كوتشيكي من مبادئها اكتساب المعرفة من خلال التفاعل مع المحيط الخارجي.

أسئلة أخرى لمباراة التعليم الاولي

السؤال 17: عرف معنى الطفولة؟

تعد مرحلة الطفل المرحلة العمرية التي تمتد من ولادة الطفل إلى ان يصل مرحلة البلوغ. هي المرحلة والفترة العمرية التي يكون فيها الطفل معتمدا على أبويه في كل متطلباته وحاجاته من مأكل وملبس ومشرب وكذا احتياجاته الجسدية والنفسية والعقلية. أي ان الفرد في مرحلة الطفولة لا يتمتع بأية استقلالية.

السؤال 18: ما هو علم نفس الطفل؟

علم نفس الطفل هو أحد فروع علم النفس يركز في دراسته على طريقة تفكير وسلوك الطفل ويتعامل مع العلم على كيفية نمو الطفل فكريا، اجتماعيا، وعاطفيا.

السؤال 18 : عدد حاجيات الطفل؟

  • الحاجة إلى الأكل
  • الحاجة إلى الراحة
  • الحاجة إلى اللعب
  • الحاجة إلى التعلم
  • الحاجة إلى التعبير عن الذات

السؤال 19: ما هي مراحل نمو الطفل؟

النمو الحس حركي: مجموعة من التغييرات التي تطرأ على سلوكيات الطفل في القدرات والمهارات الحركية التي يمكن ملاحظتها. رمي الكرة، كثرة الحركة.

النمو العاطفي الوجداني: قدرة الطفل على فهم مشاعره والتعبير عنها وتعرفه على مختلف حالاته المزاجية وشعوره بالغضب كعدم قدرته على إتمام عمل معين الارتباط العاطفي خاصة من جهة الأم…

النمو الفكري المعرفي: كثرة الفضول، التعرف على الوضعيات، التمييز بين الفترات الزمنية، استخدام الرموز اللغوية وتكوين المفاهيم، تصنيف الأشياء، معرفة الألوان، حب الاستكشاف.

السؤال 20: ما هي صعوبات التعلم عند الطفل؟

صعوبات التعلم عند الطفل هي إحدى المشكلات التي يعاني منها في عدد من المهارات الأساسية.

السؤال 21 : اذكر خصائص النمو لدى الطفل؟

كثرة الحركة وعدم الاستقرار – الحاجة للبحث واستكشاف – التفكير الخيالي – عدم التمييز بين الخطأ و الصواب – حب المرح واللعب – حب التشجيع حب التقليد – الميل لاكتساب المهارات – كثرة الأسئلة – نمو اللغوي السريع – حدة الانفعالات…..

السؤال 22: أذكر أنواع صعوبات التعلم عند الطفل؟

الصعوبات النمائية: تتعلق بالوظائف الدماغية وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي وذلك ناتج في اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي وتشمل: صعوبات الانتباه، الإدراك والتفكير والذاكرة وحل المشكلات.

الصعوبات الأكاديمية: يقصد بها صعوبات الأداء المدرسي المعرفي والأكاديمي وهي نتيجة ومحصلة لصعوبة التعلم النمائية وتشمل القراءة والكتابة والحساب.

السؤال 23: ما هي أسباب هذه الصعوبات؟

  • اضطرابات في وظيفة الدماغ
  • العوامل الوراثية
  • العوامل البيئية ونقص التغذية
  • العوامل الكيميائية الحيوية

السؤال 24: لماذا قمت باختيار هذه المهنة؟

اخترت هذه المهنة لأني أحب العمل في مجال التعليم وخاصة مع الأطفال الصغار، وأنا على يقين أني أتكيف مع الأطفال وأسهر على تعليمهم وتربيتهم وتوفير الرعاية لهم وتعليمهم المبادئ والقيم المجتمعية والاخلاق وجعلهم أفرادا إيجابيين في محيطهم والمجتمع مستقبلا.

السؤال 25: أعطي تعريفا للمربي؟

المربي هو فاعل محترف في مجال التربية ما قبل المدرسة، فهو يعمل على تربية الأطفال ورعايتهم، الرعاية الصحيحة والسليمة. يساهم بشكل كبير في تنمية شخصية الطفل تنمية شاملة بدنيا وعقليا واجتماعيا وسلوكيا ودينيا.

السؤال 26: اذكر بعض صفات المربي؟

  • أن يكون مهتما بتربية الأطفال
  • لديه الرغبة في التعامل مع الأطفال
  • لديه مهارات يدوية تساعده في صنع الألعاب
  • أن يكون اجتماعيا بطبعه لتسهيل عملية التواصل

السؤال 27: ما هي كفاءات المربي؟

  • القدرة على التواصل مع الأطفال والاباء
  • الثقة بالنفس وحس المسؤولية
  • اللياقة البدنية، والقدرة على التحمل
  • روح الفريق والحس الإبداعي

السؤال 28: ما هي مهام المربي؟

إنجاز الملصقات التربوية، تنظيم أركان القسم

تكييف الأنشطة وفق المهارات الفردية والجماعية

إعداد الجذاذة التربوية، استعمال الزمان

القدرة على العمل الجماعي

السؤال 29 : كيف يمكنك التعامل مع الطفل المشاغب؟

استغلال حركته ونشاطه الزائد في أعمال إيجابية كتوزيع الكتب والاوراق وتشجيعه على سلوكه الحسن بهذا يمكن تغيير تصرفاته الى الاحسن

السؤال 15: كيف تستطيع التعامل مع الطفل الخجول؟

التلميذ الخجول يحتاج لاشراكه دائما وتشجيعه سواء كان جوابه خاطئا أو صحيحا ليستمر في النسق التصاعدي و ليندمج مع بقية زملائه

السؤال 30: كيف يمكنك التعامل مع الطفل كثير البكاء؟

الاهتمام به وتحدث معه بهدوء او امتصاص بكائه من خلال اشغاله بأي شيء آخر كلعبة محببة إليه

إطلع على مواصفات طفل التعليم الأولي

السؤال 31: اذكر كفايات الرؤية البيداغوجية للمؤسسة المغربية وعرفها؟

الكفايات الممتدة: ترتبط بالمجالات العامة للطفل من بينها التكييف الاجتماعي أي الاندماج الاجتماعي والتكيف المدرسي والاستقلالية الذاتية

الكفايات النوعية: ترتبط بمختلف مجالات التعلم من خلال التعبير اللغوي، تنظيم التفكير، السلوك الحس حركي والفني

السؤال 32: ما هي المبادئ الأساسية للرؤية البيداغوجية؟

  • اعتماد اللعب كأداة بيداغوجية
  • تبني بيداغوجية المشروع
  • اعتماد لغتين: لغة الاستقبال ولغة التعلم
  • اعتماد مبدا التدرج
  • الانفتاح على المحيط الخارجي واستمارة بيداغوجيا

السؤال 33: ما هي المحاور الأساسية للرؤية البيداغوجية؟

التفتح: يعتمد هذا المحور على إكساب الطفل مجموعة من المهارات الإبداعية والفنية وفي التجربة انطلاقا من الأنشطة المقترحة بالإضافة إلى المشاريع الموازية مثل المسرح والموسيقى…

التربية: يساهم هذا المحور في بناء شخصية متوازنة متشبعة بالقيم والمبادئ الدينية والوطنية. كما يساهم في إقحام الطفل داخل المجتمع.

التعلم: يمكن هذا المحور من إكساب الطفل تقنيات القراءة والكتابة، اكتساب مهارة الحساب وفك الرموز التموضع في الزمان والمكان.

السؤال 34: ما هي الطرق البيداغوجية المعتمدة في التعليم الأولي؟

بيداغوجيا التعليم – بيداغوجيا الإدماجبيداغوجيا اللعب

السؤال 35: ما هو البرنامج البيداغوجي للقسم؟

  1. برنامج قسم الصغار
  2. برنامج التمهيدي الأول
  3. برنامج التمهيدي الثاني

السؤال 36: كيف يتم تنظيم الفضاء الزمني في التعليم الأولي؟

يتحتم على المربي احترام مجموعة من المبادئ أثناء تنظيم الفضاء.

تنظيم الفضاء بكيفية لا تعيق حركة الأطفال

إشراك الأطفال في تنظيم القسم وإعداده

السؤال 37: أين تتجلى أهمية الأركان التعليمية؟

تتجلى أهمية الأركان التعليمية في:

مراعاة ميول الأطفال

مساعدة الطفل على اكتساب مهارة التعلم الذاتي

تنمية روح المشاركة والتكيف الاجتماعي

تنمية الحركية الدقيقة والمهارات الحسية

السؤال  38: اذكر أنواع الأركان داخل القسم؟

الأركان الدائمة: مجهزة تستمر في القسم طيلة السنة، وهي ركن التجمع وتكون فيه الأنشطة الاعتيادية، ركن القراءة، ركن الصباغة، ركن اللعب.

الأركان المؤقتة: مجهزة من اجل تلبية حاجات الأطفال فنجد ركن مخصص للمشاريع التربوية…

  1. ركن التجمع: Coin Regroupement
  2. ركن اللعب: Coin jeu
  3. ركن القراءة: Coin Bibliothèque
  4. ركن الصباغة: Coin Peinture

السؤال 39: عرف الأنشطة الاعتيادية؟

الأنشطة الاعتيادية أو ما يسمى بـ الطقوس الاعتيادية للتعليم الاولي هي كل الأنشطة التي تتكرر بشكل عام خلال اليوم

السؤال  40: ما هي أهداف الأنشطة الاعتيادية؟

  • اكتساب الثقة بالنفس
  • اكتساب الطمأنينة
  • إدماج الطفل داخل القسم
  • التعرف بشكل أفضل على الأصدقاء
  • الاستئناس بمجموعة من الأدوات

السؤال  41: اشرح كيف تتم سيرورة الأنشطة الاعتيادية؟

توزع المربية المهام على الأطفال

تطلب من الطفل المسؤول بعد الأطفال

تقوم المربية بترديد أيام الأسبوع وشهور السنة

تطلب المربية بترديد فصول السنة للحفظ

ترديد الحروف الابجدية تمر المربية إلى ملصق الاشكال، والالوان….

السؤال 42: ما هو دور الملصقات في التعليم الأولي؟

تعتبر الملصقات في مؤسسات التعليم الاولي وسيلة للتعبير عن فكرة أو موضوع معين عن طريق الصورة والرسم والعبارات المنجزة.

السؤال 43: ما هي أنواع هذه الملصقات؟

الملصقات الإدارية: عبارة عن مجموعة من الوثائق الإدارية وهي ضرورية عند المربي

الملصقات التربوية: تساهم في إنجاح العملية التعليمية التعلمية داخل التعليم الاولي، ملصق يومية للطفل، ملصق حالة الطقس، ملصق المسؤوليات، ملصق الحضور، ملصق الألوان، ملصق الأشكال، ملصق الحروف ملصق الأعداد، قواعد العيش، فصول السنة.

الملصقات الجمالية: هي كل ما يضفي جمالية على القسم.

السؤال 44: كيف يتم تنظيم الزمن في التعليم الاولي؟

يحيل مفهوم تدبير الزمن إلى تنظيم وتدبير الحصص والأنشطة خلال السنة، الشهر، الاسبوع، اليوم الدراسي، حيث يراعي هذا التنظيم تلبية مختلف حاجيات الطفل.

خلال فترات اليوم:

  • فترة الاستقبال
  • فترة التجمع
  • فترة التربية البدنية
  • فترة اللمجة
  • فترة الاستراحة
  • فترة العمل بالمجموعات
  • فترة الراحة
  • فترة الحصيلة

السؤال 45: على ما يرتكز المنظور البيداغوجي؟

يرتكز المنظور البيداغوجي حول الطفل ويعتمد على 3 محاور: تربية، تفتح، تعلم.

السؤال 46: ما هو دور اللعب كأداة بيداغوجية؟

يعتبر اللعب من الحاجيات الأساسية للطفل ومصدر للمتعة والارتياح

يشكل أداة لتمرير مختلف التعلمات التي تساهم في تشكيل وتنمية شخصية الطفل

يمكن الطفل من اكتشاف قدراته ومواهبه وتنميتها

السؤال 47: ما هي بيداغوجيا المشروع؟

منهج تربوي يتمركز حول الطفل باعتباره محور العملية التعلمية والفاعل الأساسي فيها.

بناء تعلمات ومهارات الطفل عن طريق الاكتشاف والتجربة مع مراعاة خصائص نموه

إكساب الطفل الثقة بنفسه وجعله مستقلا.

السؤال 48: ما هي أهمية الألعاب في التعليم الاولي؟

أهمية اللعب في التعليم الأولي:

  • يساعد على بناء القدرة على المنطق والتفكير
  • يشجع على التفكير الإبداعي والخيال والمرونة
  • يمكن من التعرف على الطفل لمعرفة دوقة

السؤال 49: اذكر أنواع اللعب؟

الألعاب الحركية: أي الألعاب التي تمكن الطفل من مزاولة وظائفه الحركية، كالقفز والجري التزحلق والتسلق وذلك للحفاظ على توازنه.

الألعاب الرمزية: تسمى أيضا ألعاب التقليد والإيماء أو الإيهام وهي أنشطة يطورها الطفل عفويا

الألعاب التربوية: يتعلق بمجموعة الألعاب: ألعاب الدومينو، ألعاب المركبات، ألعاب الصور التتابعية، وهي تختلف كليا عن اللعب الرمزي أو ألعاب التركيب.

الألعاب التركيبية: يتعلق الأمر بمجموع ألعاب العجين، التجميع، الشحن والإفراغ، التركيب والصمغ.

الألعاب اللغوية: يمكن للمربي استعمال الألعاب اللغوية حسب نوع المشروع التربوي او حسب الأهداف المسطرة مثال: أنا أحد الفواكه، لوني أحمر، عندي نقط سوداء، من أنا؟ لموضوع الفواكه.

السؤال 50: ما هي أهمية التربية البدنية؟

التربية البدنية تربية تحترم الطفل فتعطيه المجال للتحرك والانطلاق بحرية باستخدام جسمه واكتشاف قدراته الحركية.

السؤال 51: كيف يتم خلق فضاء لمزاولة الأنشطة الحركية؟

مثل إحاطة الفضاء بحبل من البلاستيك الملون

إعطاء تعليمات الأطفال باللعب والتحرك داخله

السؤال 52: عدد مراحل التربية البدنية؟

الاستقبال: حوار بسيط مع الأطفال وضعيات الجلوس ملامسة الأطفال بعضهم بعضا

الاكتشاف: وضع الأدوات على الأرض، ترك فرصة للأطفال للتعبير عما يحسونه

التمرين الأساس: هدف محدد من طرف المربي بأدوات او بدونها، الأشياء الأساسية، المكان، الجسم، الوقت

الاسترخاء والعودة إلى الهدوء: حكاية من اجل الراحة والاسترخاء او الاستماع الى موسيقى هادئة مع الاسترخاء وإغماض الأعين.

السؤال 53: عرف التربية النفسية الحركية؟

تعتبر التربية النفسية الحركية ذلك الجزء من التربية الذي يتم عن طريق النشاط البدني الموجه الذي يستخدم الجهات الحركية.

السؤال 54: ما هي أهداف التربية النفسية الحركية؟

تساعد على إدراك مفهوم الزمان مما يتيح له المعرفة بالوقت وعلاقته بالإيقاع والموسيقى

تساعده على إدراك مفهوم المكان من خلال التجربة الشخصية تعرفه بالوعي الاتجاهي

تساعد الطفل على تكوين صور ذهنية بهيكلة جسمه….

السؤال 55: أذكر المبادئ الأساسية للتربية النفسية الحركية؟

الحركية العامة: تشمل حركات انتقالية، التناول، الاستقبال، الإرسال….

الحركات الدقيقة: تمكين الطفل من الترابط العصبي العضلي

الوعي المكاني: هو البناء المكاني المحيط بالفرد لمعرفة الطفل

الوعي الزماني: هو إدراك المفاهيم مثل الزمن، السرعة، المدة، التتابع.

الترابط الحركي(الإيقاع): هي عملية تنظيم الانقباضات والانبساطات لتحقيق حركات متناغمة ومتناسقة.

السؤال 56: ما هي أدوات عمل المربى. اذكر أنواعها؟

إن العمل مع الأطفال يستوجب على المربي التخطيط له مسبقا على مدار اليوم حتى يتمكن من تركيز اهتمامه على تنظيم الفضاء وتسهيل العملية التربوية.

أصناف أدوات عمل المربي:

التوزيع السنوي: يحتوي على توزيع المشاريع التربوية للعام الدراسي، وذلك من اجل مساعدة المربي على تجهيز المعدات والمواد اللازمة للمشاريع التربوية

استعمال الزمن: جدول يحتوي على مجموعة الأنشطة المبرمجة خلال مدة زمنية محددة، هذه الأنشطة تساعد المربي في عملية إعداد الجذاذات التربوية.

المشروع التربوي: يحتوي أساسا على الخطاطة للمشروع التي تحتوي على مجموعة من الأنشطة المتنوعة.

شبكة التقويم: جدول يتضمن الكفايات المذكورة والملاحظات المكتسبة، في طور الاكتساب، غير مكتسبة التي تمكن المربي من تقييم مدى استيعاب الأطفال.

الجذاذة التربوية: هي ورقة حدد طبيعة النشاط والغرض منه والمهارات المعنية وسير النشاط وعدد الحصص المبرمجة بما يسمح للمربي بتنظيم عمله والتنبؤ بالمسار الدقيق للأنشطة.

جذاذة النشاط

المذكرة اليومية: هي على شكل جدول يشمل ما يلي:

التاريخ، المدة الحقل التربوي، عنوان الحصة، الكفايات، الملاحظات، والاقتراحات،

يجب ملئ المذكرة في الأوقات التالية:

قبل بدء الأنشطة لتنظيم عملية الخاص باليوم

بعد كل نشاط، وذلك لتسجيل ملاحظاته وتعليقاته

يحتفظ بالمذكرة اليومية داخل القسم حيث تعد بمثابة مرجعية يعود إليها المربي كلما دعت الضرورة لذاك.

السؤال 57: ما هي القصة في التعليم الاولي والهدف منها؟

تعرف القصة على أنها سرد خيالي او واقعي لعدد معين من الاحداث تعتبر القصة اول من يساهم في تنشئة الطفل على القيم والمبادئ الصحيحة. أهداف القصة هي:

  • تنمية الجانب المعرفي لدى الطفل
  • تنمية التفكير والذاكرة عند الطفل
  • تنمية الأحاسيس والمشاعر والذوق الفني
  • الشعور بالمتعة والراحة والاستمتاع…

السؤال 58: ما هي مراحل القصة؟

قبل السرد: دراسة القصة، إعداد الوسائل المساعدة في سرد القصة

أثناء سرد القصة: استخلاص أسلوب الحوار، اختيار الوقت، الإلقاء المعبر المعرفة الجيدة

بعد سرد القصة: طرح الأسئلة، اختيار اسم جديد للقصة، تغيير مواقف القصة، صنع أشياء مرتبطة بالقصة.

السؤال 59: عرف العمل بالمجموعات؟

العمل بمجموعات هو تقسيم الأطفال إلى مجموعات صغيرة يكون كل منهما نشاط مختلف.

السؤال 60: اذكر أنواع المجموعات؟

المجموعة المستقلة: فيها أنشطة الورشات المستقلة لا تتطلب تعلمات جديدة يساعد عليها المربي. حيث يكتفي فقط بإعطاء تعليمات واضحة قبل الانطلاقة ثم يترك لهم الفرصة لإنجاز العمل بمفردهم.

المجموعة الموجهة: تسمى أيضا المجموعة المركزية هي المجموعة التي ينشطها المربي بمجرد انتهائه من تأمين انطلاقة المجموعة المستقلة

المجموعة الحرة: تكون بعد انتهاء الطفل من عمله بالمجموعة المستقلة فيسمح له بالذهاب الى ركن حسب اختياره.

السؤال 61: عرف المسرح في التعليم الاولي؟

مسرح الطفل هو نشاط جمالي فني يقوم به الأطفال تحت إشراف المدرب يهدف من خلاله الكشف عن التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم من خلال التمثيل وتقمص الأدوار.

السؤال 62: ما هي مواضيع مسرحيات الأطفال؟

  • مواضيع تتناول مشكلات إجتماعية وأخلاقية
  • مواضيع تساعد على غرس أفكار وعادات جدية
  • مواضيع تجارب العادات الضارة

السؤال 63: ما هي أهداف المسرح؟

ينمي إحساس الطفل

تطوير وظائف الطفل الفكرية

يساعد على علاج الاضطرابات النفسية…

السؤال 64: أذكر أنواع مسرح الطفل؟

  1. مسرح خيال الظل
  2. المسرح التعليمي
  3. مسرح الدمى
  4. المسرح التلقائي او الفطري
  5. مسرح العرائس

السؤال 65: ما هي الأنشطة الموازية في التعليم الاولي؟

هي أنشطة مدرجة كجزء من البرنامج المدرسي من اجل تعزيز المواهب وتنميتها، ومعرفة مهارات الأطفال في عدة مجالات منها: الرياضية، والفنية والثقافية.

السؤال 66: ما هي أهداف الأنشطة الموازية؟

  • تنمية حس الإبداع والابتكار
  • تقدير العمل اليدوي
  • تحبيب المدرسة إلى نفوس الأطفال
  • تحقيق تعليم ممنهج يمارس فيه الطفل التعليم الذاتي

السؤال 69: اذكر أنواع الأنشطة الموازية؟

ورشة البستنة

ورشة الطبخ

مهرجان الربيع

السؤال 70: ما هو الاستقبال في التعليم الاولي؟

فترة الاستقبال هي الفترة التي يستقبل فيها المربي الأطفال ويكون في انتظارهم بشكل فردي وتترك لهم الفرصة في التنقل بين الأركان وتبادل الحديث…

السؤال 71: أين تتجلى أهمية الاستقبال في التعليم الاولي؟

يعتبر جسر عبور الطفل من البيت إلى المدرسة فترة الاستقبال تسمح للأطفال بالتكيف تدريجيا مع البيئة الجديدة.

السؤال 72: ما هي أهداف الاستقبال في التعليم الاولي؟

  • التخفيف من مخاوف الطفل
  • تسهيل عملية اندماجه في القسم
  • تبادل المعلومات المهمة مع الإباء
  • تطوير مهارات التعبير والتواصل
  • الشعور بالاطمئنان والأمان.

السؤال 73: ما هو مفهوم التقويم؟

عبارة عن سيرورة تتيح إصدار أحكام قيمة حول جودة ومزايا العمل التربوي الذي يمارسه المربي. وذلك بهدف تحسينه وجعله باستمرار منسجما مع خصوصيات وحاجيات الأطفال وكذا صعوباتهم الخاصة.

السؤال 74: ما هو مفهوم التتبع؟

نخصصه للطفل، وهو عبارة عن سيرورة تهدف حصرا إلى مواكبة الطفل في تعلماته، واستثمار نجاحاته وتثمينها وتسجيل تقدمه ورصد كل الصعوبات التي قد يواجهها.

السؤال 75: ما هي أهداف كل من التقويم والتتبع؟

تحديد مكتسبات الطفل

إجراء حصيلة التقدم الذي أحرزه الطفل

جرد الصعوبات والعوائق التي تعرقل عملية التعلم

تقويم فعالية العمل التربوي ونجاعته.

السؤال 76: اقرأ النص أمامك باللغة الفرنسية

أسئلة أخرى يمكن ان تطرح في مقابلة التعليم الاولي

هذه بعض الأسئلة الأخرى التي يمكن ان تطرح عليك في المقابلة الشفوية للتعليم الاولي:

  • الأرقام (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • الحروف (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • أشهر السنة (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • الفصول الأربعة (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • الألوان (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • الحواس (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • أيام الأسبوع (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • الأشكال الهندسية (اللغة العربية أو اللغة الفرنسية)
  • النشيد الوطني

يمكنكم الاطلاع على نتائج مباراة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

مقالات ذات صلة