---- ---

اجراء 30 ألف فحص طبي للتلاميذ والتلميذات

السلالة الجديدة من كورونا في صفوف التلاميذ

الكشف عن إصابات بالسلالة الجديدة من كورونا في صفوف التلاميذ

في متم السنة الماضية بزغت أولى بوادر التوصل إلى لقاح فعال ضد فيروس كورونا الذي أودى بحياة مجموعة من الأشخاص، وجعل من السنة الفارطة سنة استثنائية بكل المقاييس، حيث تغير فيها نمط الحياة، تغيرت القناعات والعادات، سنة العزل بامتياز، سنة اكتشف فيها أن الصحة تاج واهم ما في الحياة.

لم تكد الفرحة تكتمل بهذا اللقاح حيث تم الإخبار من طرف وزارة الصحة المغربية بظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا وتنتشر بصفة كبيرة بين صفوف التلاميذ والشباب، وتتميز هذه السلالة بسرعة الانتشار.

في هذا الإطار أعلنت وزارة الصحة عن استعدادها لإجراء حوالي 30 ألف فحص طبي لفائدة تلاميذ وتلميذات مجموعة من المؤسسات التعليمية في المغرب في 6 جهات وستشمل السلكين الثانوي والإعدادي.

وستتم هذه العملية حسب تصريح وزارة الصحة على الشاكلة التالية:

  • 4000 تلميذ وتلميذة في المستوى الثانوي والإعدادي في كل من جهة الرباط سلا، القنيطرة وطنجة، سوس ماسة، تطوان، مكناس، الحسيمة مراكش، اسفي، وفاس.
  • 10000 تلميذ وتلميذة في المستوى الإعدادي والثانوي ستشمل جهة الدار البيضاء سطات.

بتاريخ 7 يناير 2021 من السنة الجارية عبرت وزارة الصحة عن مبادرتها بالكشف عن هذه السلالة الجديدة، والطفرات التي تطرأ على الفيروس في صفوف الفئات العمرية دون سن 18 سنة، وكذا تقييم سرعة شيوع هذا الفيروس في هذه الفئة.

كما تضمن بيان وزارة الصحة أن هذا الإجراء سيتم بتعاون بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة.

مقالات ذات صلة