البيداغوجيا الفارقية doc ppt pdf

كيف يتم توظيف البيداغوجيا الفارقية في الفصول الدراسية؟

ما هي البيداغوجيا الفارقية

ظهرت أساليب حديثة في ميدان التربية سميت هذه الأساليب أو الاستراتيجيات بالبيداغوجيا. في هذا الموضوع سنتطرق لنوع جديد من الإستراتيجيات المعتمدة في العصر الحديث بعد التقدم الذي لحق قطاع التربية والتعليم وهذه البيداغوجيا هي البيداغوجيا الفارقية. في موضوعنا اسفله سنقدم لك عرض حول البيداغوجيا الفارقية. ما هي البيداغوجيا الفارقية؟ وكيف يتم توظيف البيداغوجيا الفارقية في الفصول الدراسية؟ كما يمكنك تحميل البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط pdf من خلال الرابط أسفل الموضوع.

بحث حول البيداغوجيا الفارقية pdf

لسنين مضت تم اعتماد نموذج موحد في التعليم. حيث كان المتعلمين يتعامل معهم بكيفية متساوية واعتبروا كتلة متجانسة. لا يراعي الفروق الفردية والقدرات المختلفة بين المتعلمين من حيث الذكاء او القدرة على الاستيعاب او الفهم.

بالتالي لم يكن هناك تكريس لمبادئ تكافؤ الفرص بين المتعلمين. ولم يكن هناك أي تطبيق للديمقراطية في التربية. بالموازاة ارتفعت نسبة الهدر المدرسي ونسبة ظاهرة الفشل الدراسي.

بعد التطور الكبير الذي عرفه مجال التربية والتعليم والدراسات التي أثبتت بانه هناك اختلافات كثيرة بين الطلاب. من حيث القدرات الذكاءات والمهارات ووتيرة التعلم. ظهرت البيداغوجيا الفارقية doc ppt pdf كواحدة من الاستراتيجيات التربوية التعليمية والتي تعتمد على الفروق الفردية بين المتعلمين في العملية التربوية.

تهدف هذه البيداغوجيا لدمقرطة العملية التعليمية وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين. وأخذ بعين الاعتبار الفوارق الفردية بين الطلاب ومميزاتهم وخصوصيات كل متعلم على حدى. فما هي مبادئ البيداغوجيا الفارقية؟ وما هي صعوبات تطبيق البيداغوجية الفارقية في الفصول الدراسية.

مواضيع ذات صلة:

بيداغوجيا الإدماج

بيداغوجية المشروع

تعريف البيداغوجيا الفارقية pdf

مفهوم بيداغوجيا الفارقية يعني من خلال الاسم مصطلح البيداغوجية الفارقية. توحي لتنوع الذي يقوم به المدرس فيما يخص طرق وأساليب التعليم التي يعتمدها في الفصل. أخذا بعين الاعتبار الفوارق الفردية سواء كانت نفسية أو ذهنية أو عقلية أو اجتماعية للمتعلمين وخصوصيات كل متعلم أو كل مجموعة على حدى.

تتميز البيداغوجية الفارقية بمجموعة من المميزات وهي كالتالي:

بيداغوجيا فردية: هذه البيداغوجيا تحتم على المعلم التعامل مع كل متعلم على حدى. كل وفق مؤهلاته وقدراته العقلية والذهنية وظروفه الاجتماعية.

بيداغوجيا شرطية: تتميز هذه البيداغوجيا بأنها مواكبة لكافة التطورات الحاصلة في المجال التعليمي وفي العملية التعليمية التعلمية ومنسجمة مع كل التغيرات الطارئة فيه.

مؤسس البيداغوجيا الفارقية

يعود تأسيس بيداغوجية الفارقية للفرنسي لويس لوغران سنة 1973 وهو باحث تربوي.

أطلق على هذه البيداغوجيا بعد إن لاحظ الباحث الفرنسي الاختلافات والفوارق الجلية بين المتعلمات والمتعلمين في نفس الفصل الدراسي، هذه الاختلافات تكون من حيث القدرة على الاستيعاب والفهم لنفس المقررات الدراسية ويقدمها لهم نفس المعلم أو المدرس. ولهذا عمد على تصنيف المتعلمون إلى فئات معينة كالتالي:

  • الفئة المتميزة وهي الفئة التي تتمتع بقدر كبير على الفهم والاستيعاب وبسرعة كبيرة
  • مجموعة بطيئة ويصعب عليها فهم واستيعاب الدروس المقدمة لها
  • فئة لا تتمكن من استيعاب المعلومات بتاتا
  • مجموعة تعاني من إعاقة ذهنية أو حركية او سلكية أو لغوية هذه الفئة لا تتمكن من فهم أي شيء

من الملاحظ ان المنهج التعليمي او الأسلوب التعليمي يتعامل مع المتعلمين على أنهم على نفس المستوى من الفهم والإدراك. ولا يراعي الفروقات الفكرية والعقلية والجسدية التي يتميز بها كل تلميذ عن غيره.

هذا الأسلوب لا يجدي وليس فعالا في مجال التربية وكان لزاما ابتكار أسلوب ومنهج جديد للتعامل مع المتعلمين. لهذا ظهرت البيداغوجيا الفارقية كحل لتفادي وتجاوز الصعوبات التي يعاني منها المتعلمين أثناء التعليم وتعميم المعرفة على الطلاب دون تمييز.

إقرأ ايضا:

بيداغوجيا اللعب

بيداغوجية التعاقد

أهداف البيداغوجيا الفارقية

تحقق البيداغوجية الفارقية مجموعة من الأهداف جاء على ذكرها في الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي للمملكة المغربية، وهذه الأهداف هي:

  • التخفيض من درجة تأثير الفوارق الاجتماعية والاختلافات على طاقة المتعلم وقدرته على فهم المواد الدراسية والتحصيل
  • التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي والفشل الدراسي
  • تكريس لمبدأ تكافؤ الفرص ودمقرطة التعليم والمعرفة
  • توفير الفرصة للمتعلم على إظهار إمكانياته ومهاراته ومواهبه ومؤهلاته في اكتساب المعرفة واستيعاب الدروس الموجهة له
  • الرفع من رغبة المتعلم على التعلم وتحفيزه
  • تحفيز المتعلم على التعلم الذاتي والاعتماد على نفسه في التعلم والحصول على المعلومات وتعزيز ثقته بقدراته.

تطبيقات البيداغوجيا الفارقية

يمكن تطبيق البيداغوجية الفارقية على شكلين وعلى مستويين وهما:

تطبيق على المستوى الفردي: يتم على هذا المستوى التعامل مع كل تلميذ على حدى، بحسب ميولاته ومؤهلاته بالأخص المتعلمين الذين يعيشون او يمرون من ظروف اجتماعية قاهرة وصعبة

تطبيق على المستوى الجماعي: يقوم المعلم في هذا المستوى بتصنيف المتعلمين وتقسيمهم لمجموعات في القسم بالتركيز على مستوى المتعلمين واهتماماتهم وقدراتهم.

شروط تطبيق البيداغوجيا الفارقية

لتفعيل وتطبيق هذه البيداغوجية في المجال التربوي وخاصة تطبيق البيداغوجيا الفارقية في التعليم الأولي ينبغي توفر مجموعة من الشروط والضوابط. نظرا للتعقيدات التي تواجه تطبيق هذه البيداغوجيا وهذه الشروط كالتالي:

القضاء على ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام، لأنها لا تسمح بتطبيق البيداغوجية الفارقية

يجب ان تكون الجدولة الزمنية أو استعمالات الزمن ملائمة ومناسبة وتتصف بنوع من المرونة لتطبيق البيداغوجية الفارقية. حيث أن الجداول الزمنية القديمة والتقليدية لن تسمح وتيسر تطبيق هذه البيداغوجيا. كونها تدعو لتخصيص الكثير والمزيد من الوقت لتطبيق البيداغوجيا بالنسبة للمتعثرين والذين يمرون من ظروف خاصة.

الحرص على تمكين المدرسين والمتعلمين من الوسائل التعليمية والآليات والمعدات الديداكتيكية المهمة والفصول والاقسام المناسبة

توفير الحرية اللازمة للمدرس والاستقلالية من أجل إعطائه فرصة الاجتهاد والإبداع في تصميم الدرس وإعداده. كما ينبغي ا التقليص من عدد ساعات التدريس بالنسبة للمعلم لكي يستطيع التفرغ وأداء عمله بالبيداغوجيا الفردية على أكمل وجه.

يجب ان توفر تكوينات جديدة وحديثة للمدرسين أساسية ومستمرة لكي يكون منشطا ومرشدا وليسا ملقنا ومصدرا للمعلومات فقط.

التخفيض من عدد المقررات الدراسية لكي تتم ملائمة العملية التعليمية مع قدرة المتعلمين على الاستيعاب ووتيرة التعلم لديهم.

استخدام الوسائل التكنولوجيا الحديثة مثل الأجهزة الذكية والرقمية في التعليم.

إقرأ ايضا

بيداغوجيا الكفايات

بيداغوجية حل المشكلات

صعوبات تطبيق البيداغوجيا الفارقية

يمكن القول بان تطبيق البيداغوجية الفارقية في القسم يواجه تحديا صعبا، وصعوبات تجعل من تطبيقها أمرا مرهقا ومتعبا خلال عملية التعلم نظرا ل سلبيات المتعددة للبيداغوجية الفارقية التالية:

غياب التكوين البيداغوجي الكافي بالنسبة للمدرسين لكي يكونوا جزءا من الإصلاح والتعديل

المسار البيداغوجي موحد ورسمي ولا يتلاءم مع طموحات التنويع المرادة

المعطيات البيداغوجيا قديمة جدا وصارمة وليست قابلة للمراجعة خاصة فما يتعلق بالممارسة والتطبيق

الامتحان وما يفرضه على المتعلمين من تقويمات تستند على القياس والتصنيف بحسب المعايير والمرجعيات الرسمية، والتي لا تأخذ بعين الاعتبار المستوى الذهني والمعرفي والفكري للتلاميذ.

اطلع على موضوع بيداغوجيا الأهداف

الاعتماد على جدولة زمنية مضغوطة تجعل من استيعاب وفهم الدروس للفئات الأخرى صعبا جدا حيث يفهم أصحاب الفهم السريع فقط مما يجعل هذه الممارسة كلاسيكية

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط 

يمكنك تحميل كتاب البيداغوجيا الفارقية pdf

مقالات ذات صلة