النظرية المعرفية وتطبيقاتها التربوية PDF
نظرية المعرفة وتطبيقاتها التربوية
محتويـات
التطبيقات التربوية للنظرية المعرفية
تعتمد النظرية المعرفية في مرجعياتها العلمية على مجموعة من التوجهات الفكرية المختلفة. مثل علم النفس العصبي وعلم النفس السلوكي فضلا عن علم النفس الإدراكي وغيرها من التوجهات. ويعتبر هذا من أهم مميزات النظرية المعرفية كواحدة من أهم النظريات العلمية لعلم النفس. تهتم النظرية المعرفية بالعمليات المعرفية الداخلية. وذلك عكس النظرية السلوكية التي تعطي الاهمية للمثيرات الخارجية، أي أنها تهتم بدور النشاط الذهني الذي ينعكس على السلوك الخارجي للإنسان. ولكون النظرية السلوكية تتجاوز الملاحظة في العمليات الذهنية فهذا سبب كفيل بحدوث قطيعة إبستمولوجية مع النظرية المعرفية. ما هي النظرية المعرفية وتطبيقاتها التربوية؟
نظريات التعلم المعرفية وتطبيقاتها التربوية
قدم مجموعة من العلماء في مجال علم النفس والعلوم التربوية مجموعة من الإسهامات العلمية والفكرية المهمة عبر الزمن في تاريخ علم النفس المعرفي. وقد كان ولفجانج كوهلر من أوائل رواد النظرية الجشطالتية أي علم النفس الإدراكي من خلال التجارب والبحوث العديدة التي أجراها على الحيوانات بعد رفضه للنظرية السلوكية وما ترتكز عليه.
بعد ولفجانج كوهلر قام نوربرت تولمان بعده الذي تخصص في الخرائط المعرفية. بعده جاء دور جورج ميلر والذي يعتبر مكتشف علم النفس المعرفي ويعود له الفضل بجانب جيروم برونر العالم المشهور في نشأة مركز الدراسات المعرفي بجامعة هارفارد
إكتشف مفهوم علم النفس التربوي
النظرية المعرفية وتطبيقاتها التربوية
النظرية المعرفية وتطبيقاتها التربوية، ترتبط النظرية المعرفية بشكل وثيق بعلوم التربية مثل ارتباطها بمجال علم النفس. تمكن العلماء المختصين في مجال التعليم من تطوير طرائق التدريس والتي تتلاءم مع ضوابط وقوانين النظرية المعرفية في علم النفس، فقد ساعدت النظرية المعرفية بشكل كبير في فهم طريقة عمل ذهن المتعلم خلال عملية التعليم. فما هي تطبيقات تربوية للنظرية المعرفية في التعلم :
العمل على الوضعية المشكلة
تستسقي النظرية المعرفية بعضا من أسسها من بيداغوجيا حل المشكلات. والتي تعتمد حل المشكل خلال عملية التعلم. حيث تضع المتعلم في سياق مشكل مستنبط من محيطه وبيئته التعليمية ودفعه لإيجاد الحل المناسب له. بالنسبة لعلم النفس الإدراكي فلابد من إدراك جميع أركان وعناصر وفهم معنى الموقف، والتوصل للعلاقة التي تربط بين هذه المكونات من اجل التوصل للحل دون إغفال أحد الجوانب.
تفاعل الذات مع المحيط مهم جدا
يتطلب بناء المعرفة بالطريقة الصحيحة وجود كل من الذات العارفة والموضوع المرتبط بالمعرفة فضلا على وجود تفاعل معرفي إيجابي. بهذا الشأن أكد جون بياجيه في النظرية البنائية على أهمية تفاعل الفرد في محيطه وبيئته لكي يتم بناء المعرفة الحقة. أي ان المتعلم هو الذات العارفة وليس وعاء يجب تعبئته بالمعلومات والمعارف.
يحقق تفاعل الذات باعتباره أمرا ضروريا لبناء المعرفة الاستيعاب فالتلاؤم والتكيف مع المحيط الخاص بالمتعلم وفي هذا الشأن شدد بياجيه على البناء التدريجي بحسب المراحل العمرية للمعرفة.
موضوع مهم جدا في نفس السياق بحث حول النظرية المعرفية
التعلم عن طريق الاكتشاف
يلعب المدرس او المعلم دور المرشد والموجه في العملية التعليمية. لدى يتوجب عليه حين وضع الطفل في الموقف التعليمي الهادف لمعرفة واكتشاف قوانين وقواعد معينة، ان يمده بكافة التفاصيل وينظم الوضعية التعليمية لمساعدة المتعلم على الوصول للمعرفة المرادة بنفسه.
بالنسبة للمتعلم فيكون دوره فهم وإدراك العلاقة التي تربط بين مكونات وعناصر الموقف او الوضعية والعمل على الوصول للقوانين والقواعد التي تتحكم فيها. في هذا الصدد حدد مكتشف نظرية التعلم بالاكتشاف برونر ثلاث أنشطة رئيسية ويه الاكتساب والاختيار والتحويل.
بمعنى ان نشاط الاكتساب يقوم على استقبال المعلومة. في حين يقوم نشاط التحويل بربط المعلومة المكتسبة بالمعنى الذي توصل إليه المتعلم. وفي الأخير يقوم نشاط الاختيار على التأكد من صحة المعلومة المتوصل إليها من عدمه.
تعزيز التعلم الذاتي
تبرز النظرية المعرفية في مختلف أبحاثها ودراستها دور التعلم الذاتي وأهميته في التعلم. حيث تؤكد على ضرورة منح مساحة من اجل التفكير الذاتي. وذالك من خلال التأسيس لمشاريع خاصة من اجل تطوير تحسين مهارات المتعلمين في التنظيم الذاتي والاستقلالية واتخاذ القرارات وفهم الوضعيات وتحليلها. التعلم في النظرية المعرفية يزيد ويكثف من استقلالية المتعلم بالإضافة إلى انه يطور قدرات المتعلم من خلال التعلم الذاتي.
إطلع على موضوع البيداغوجيا الفارقية
يتطلب عرض تفاصيل موضوع النظرية المعرفية وتطبيقاتها التربوية وقتا ومساحة كبيرة. فقد تم اكتشاف مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة في العملية التعليمية التعلمية وتوصلت الأبحاث لأساليب أثبتت نجاعتها فيها. تعتبر النظرية المعرفية في تأكيدها على أخذ الفوارق بين الأفراد بعين الاعتبار، واعتماد بيداغوجيات مختلفة في التعلم النموذج المتميز في علم التربية.
يمكنك تحميل كتاب نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية PDF