تحميل الميثاق الوطني للتربية والتكوين doc pdf
الميثاق الوطني للتربية والتكوين pdf
محتويـات
- 1 ملخص الميثاق الوطني للتربية والتكوين
- 2 متى ظهر الميثاق الوطني للتربية والتكوين؟
- 3 تعريف الميثاق الوطني للتربية والتكوين بالمغرب
- 4 تاريخ صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين
- 5 شعار الميثاق الوطني للتربية والتكوين
- 6 المبادئ الأساسية للميثاق الوطني للتربية والتكوين
- 7 مجالات التجديد الميثاق الوطني للتربية والتكوين
- 8 تلخيص الميثاق الوطني للتربية والتكوين
ملخص الميثاق الوطني للتربية والتكوين
منذ حصول المغرب على الاستقلال أعطى المغفور له الملك الحسن الثاني الأولوية الكبرى لإصلاح المنظومة التعليمية بعد المشاكل والصعوبات التي كان يتخبط فيها القطاع أنداك. ولهذا السبب عين جلالته لجنة ملكية استشارية للتربية والتكوين مهمتها بحث مشاكل التعليم بالمملكة ونهج الإصلاحات والتعديلات الكفيلة بحل هذه المشاكل. هنا برز مفهوم الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
متى ظهر الميثاق الوطني للتربية والتكوين؟
انبثقت وثيقة الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 1999 بعد تدارس اللجنة المعينة من قبل الملك الحسن الثاني رحمه الله لمشاكل المنظومة التعليمية بالمغرب. وكانت هذه اللجنة تحت رئاسة السيد عبد العزيز مزيان بلفقيه.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الميثاق هو الذي ما زال يعتبر المرجع الأساسي لإصلاح التعليم بالمغرب وله مجموعة من الأهداف كما يرتكز على أسس محددة. في الموضوع اسفله سنتطرق لذكر أهداف الميثاق الوطني للتربية والتكوين ؟ وما هي مرتكزات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ؟
إطلع على موضوع دليل أنشطة الحياة المدرسية pdf واليات تفعيل
تعريف الميثاق الوطني للتربية والتكوين بالمغرب
ما هو الميثاق الوطني للتربية والتكوين ؟ يقصد بهذا الميثاق الوثيقة الرسمية التي وضعتها وزارة التربية الوطنية المغربية كدستور من اجل إصلاح وإيجاد حلول ملائمة للمشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم بالمغرب.
يهتم الميثاق الوطني بمد المنظومة التعليمية بالأساليب والطرق الحديثة وإدخال التعديلات الفعالة واللازمة عليها. كما أنه يكتسي اهمية كبرى في استشراف مستقبل التعليم بالبلاد بالتالي مستقبل الأجيال القادمة، ويعتمد في تنزيله على الاستراتيجيات البيداغوجية الناجعة لعل أهمها بيداغوجيا المقاربة بالكفايات والتي ابانت عن دورها في تطور التعليم وتحقيق الأهداف المنصوص عليها.
تم الإعلان عن الميثاق بتاريخ 8 أكتوبر من سنة 1999، ويعد من أول الخطوات التي قام بها المغرب من اجل اصلاح التعليم والنظام التعليمي ككل، ويعتبر مرجعا أساسيا لمختلف الإصلاحات التي تتخذ في هذا الخصوص لحد الأن.
يرتكز هذا الميثاق على استخدام بيداغوجيا الكفايات او بالمقاربة بالكفايات والتي تجعل من المتعلم أو التلميذ او الطالب المركز والمحور الأساس في العملية التعليمية ككل ومن أهم عناصر بناء المعرفة وتحقيق أهداف الحصص الدراسة. وقد تم تنزيل مقتضيات الميثاق وتطبيق ما جاء به في سنة 2000.
ينصح المتقدمون للترشح لمباريات التعليم بالاطلاع على الميثاق الوطني لما يكتسيه من أهمية في مجال التعليم، حيث يعد دستور المنظومة التعليمية المغربية.
تاريخ صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين
الأن نمر للإجابة عن سؤال متى صدر الميثاق الوطني للتربية والتكوين؟ من أجل فهم السياق التاريخي والهدف من إصدار هذا الميثاق والعمل به في المغرب وهو كالتالي:
سنة 1994: قام الملك الحسن الثاني بتشكيل لجنة ملكية تحت اسم” اللجنة الوطنية المختصة بقضايا التعليم” والتي نتج عنها تكريس مبدأي التعريب والتوحيد، وإصدار قرار التعليم المجاني، إضافة إلى إقرار إلزامية التعليم في المغرب للفئات العمرية ما بين 6 و16 سنة.
1995: البنك الدولي يتدخل على خط مجانية التعليم ويطلب بإعادة دراسة هذه النقطة.
سنة 1999: تم تأسيس “اللجنة الملكية الاستشارية للتربية والتكوين” التي كانت وظيفتها إدخال التعديلات والإصلاحات اللازمة بقطاع التعليم ودراسة المشاكل وبحث الصعوبات التي كان القطاع يعاني منها منذ الاستقلال. وكان من أهم مخرجاتها ” وثيقة الميثاق الوطني للتربية والتكوين”
2000: سنة بداية تطبيق وتنزيل مقتضيات الميثاق وتفعيل نصوصه وبداية الإصلاح في منظومة التربية والتعليم.
سنة 2006: دعوة الملك محمد السادس لتكوين ” المجلس الأعلى للتعليم” وفي سنة 2008 قدم المجلس المشكل تقريرا أمام صاحب الجلالة يتضمن نتائج تطبيق مقتضيات الميثاق. والذي أبانت فيه على النصوص الموجودة في الميثاق لم يتم تفعيلها بالشكل المطلوب.
ما بين سنتي 2009 و2012: دعوة الملك محمد السادس لإصدار البرنامج الاستعجالي من أجل تفعيل مال لم يتم تفعيله وإصلاح ما يمكن إصلاحه في المنظومة.
يمكنك الحصول على تفاصيل اكثر من خلال تلخيص الكتاب الأبيض للتربية والتكوين المنبثق عن الميثاق
شعار الميثاق الوطني للتربية والتكوين
يتمثل شعار الميثاق في: من أجل مدرسة وطنية جديدة مفعمة بالحياة منفتحة على محيطها
المبادئ الأساسية للميثاق الوطني للتربية والتكوين
للميثاق مبادئ رئيسية يتمركز على أربعة عناصر أساسية وهي:
- المرتكزات الثابتة.
- الغايات الكبرى.
- حقوق وواجبات الأفراد والجماعات.
- التعبئة الوطنية لتجديد المدرسة.
مجالات التجديد الميثاق الوطني للتربية والتكوين
بالنسبة لمجالات التجديد والتحيين فهي تتجزأ لسنة عناصر مهمة كالتالي:
- نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي
- التنظيم البيداغوجي
- الرفع من جودة التربية والتكوين
- الموارد البشرية
- الشراكة والتمويل
- التسيير والتدبيير
تلخيص الميثاق الوطني للتربية والتكوين
تم تصميم وثيقة الميثاق وتقسيمه على قسمين أساسيين شاملين ومتكاملين وهما:
قسم اول: يحتوي هذا الجزء من الكتاب المبادئ والمرتكزات الرئيسية الثابتة لنظام التربية والتكوين بالمملكة، إضافة إلى الأهداف الكبرى والغايات المسطرة من تفعيل هذا الميثاق. كما يتضمن واجبات وحقوق جميع الشركاء والفاعلين والتعبئة الوطني في سبيل تعديل المنظومة التعلمية وإصلاحها بالشكل المرغوب.
القسم الثاني: يتضمن هذا القسم مجالات التجديد الستة والتي تم تفريقها وتوزيعها على شكل 19 دعامة مرتكزة من أجل التغيير:
- نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي.
- التنظيم البيداغوجي.
- الرفع من جودة التربية والتكوين.
- الموارد البشرية.
- التسيير والتدبير.
- الشراكة والتمويل.
فيما يخص القسمين اللذان ينقسم إليهما الميثاق فهما يتجزأن على الشاكلة التالي:
القسم الأول
المتضمن للمبادئ الأساسية لنظام التربية والتكوين فيتطرق فيه الميثاق لـ4 عناصر مهمة هي:
المبادئ والمرتكزات الثابتة لنظام التربية والتكوين: يتضمن المبادئ والقيم الإسلامية لديننا الإسلامي الحنيف، الثوابت والمقدسات الوطنية، الإرث الحضاري والتاريخي للمملكة المغربية. التشبث والحفاظ على الأصالة المغربية والطموح للمعاصرة، التركيز على التربية والتكوين من اجل تحقيق التطور والتقدم المنشود في المجتمع المغربي اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.
الأهداف المنشودة من الإصلاحات: التركيز على المتعلم وجعله محور العملية التعليمية، عمل نظام التربية والتكوين بمهامه ليمد المجتمع المغربي بالكفاءات المطلوبة، الوصول لمدرسة مغربية مفعمة بالحياة ومنفتحة على محيطها وطنية وفاعلة، جعل الجامعات المغربية مركز التنمية والتطور.
واجبات وحقوق الفاعلين أفرادا كانوا أو جماعات: تعميم التمدرس على جميع الفئات في المدن والقرى، تحفيز الإبداع والابتكار، تكريس مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص، العمل على احترام الحقوق المنصوص عليها في نظام التربية والتكوين.
التعبئة الوطنية الشاملة والمتكاملة من أجل فعالية الإصلاح: تم اعتبار الفترة ما بين سنتي 2000 و2009 فترة التعليم بامتياز يجب القيام بمجموعة من الإصلاحات والتعديلات من أجل تحقيق التقدم والتطور المنشود في المنظومة التعليمية المغربية.
القسم الثاني
يتضمن هذا القسم مجالات التجديد ودعامات التغيير
تم تجزيئ هذا القسم ل ستة مجالات أساسية تتوزع على 19 دعامة وركيزة مهمة كذلك وهي:
المجال الأول: نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي
- الدعامة الاولى: تعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة الأساليب
- الدعامة الثانية: التربية غير النظامية ومحاربة الأمية
- الدعامة الثالثة: السعي الى تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي
المجال الثاني: التنظيم البيداغوجي
- الدعامة الرابعة: إعادة الهيكلة وتنظيم أطوار التربية والتكوين
- الدعامة الخامسة: التقويم والامتحانات
- الدعامة السادسة: التوجيه التربوي والمهني
المجال الثالث: الرفع من جودة التربية والتكوين
- الدعامة السابعة: مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية
- الدعامة الثامنة: استعمالات الزمن والإيقاعات المدرسية والبيداغوجية
- الدعامة التاسعة: تحسين تدريس اللغة العربية واستعمالها وإتقان اللغات الأجنبية والتفتح على الأمازيغية
- الدعامة العاشرة: استعمال التكنولوجيا الجديدة للإعلام والتواصل
- الدعامة الحادية عشر: تشجيع التفوق والتجديد والبحث العلمي
- الدعامة الثانية عشر: إنعاش الأنشطة الرياضية والتربية البدنية المدرسية والجامعية والأنشطة الموازية
المجال الرابع: الموارد البشرية
- الدعامة الثالثة عشر: حفز الموارد البشرية وإتقان تكوينها وتحسين ظروف عملها ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية
- الدعامة الرابعة عشر: تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين والعناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة
المجال الخامس: التسيير والتدبير
- الدعامة الخامسة عشر: إقرار اللامركزية واللامركزي في قطاع التربية والتكوين
- الدعامة السادسة عشر: تحسين التدبير العام لنظام التربية والتكوين وتقويمه المستمر
- الدعامة السابعة عشر: تنويع أنماط البنايات والتجهيزات ومعاييرها وملاءمتها لمحيطها وترشيد استغلالها وحسن تسييرها
المجال السادس: الشراكة والتمويل
- الدعامة الثامنة عشر: حفز قطاع التعليم الخاص، وضبط معاييره وتسييره ومنح الاعتماد لذوي الاستحقاق
- الدعامة التاسعة عشر: تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها
يمكنكم تحميل كتاب الميثاق الوطني للتربية والتكوين بالعربية doc pdf
ويمكنكم كذلك تحميل كتاب الميثاق الوطني للتربية والتكوين بالفرنسية doc pdf
Charte Nationale de l’Education et de la Formation pdf