---- ---

اليوم العالمي للغة العربية 2023

موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية

بحث حول اليوم العالمي للغة العربية

تعتبر اللغة العربية من اللغات الرسمية في العالم بقرار من الجمعية العامة. فما هو تاريخ اليوم العالمي للغة العربية ؟ تم إقرار يوم 18 دجنبر من كل سنة كيوم عالمي للاحتفال باللغة العربية كنوع من دعم وتعزيز موقع اللغة العربية بين اللغات العالمية والاعتراف بتعدد الثقافات وتنوعها فيمن قبل الأمم المتحدة. كما تم اعتمادها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لغة للعمل فضلا على ان اللغة العربية تعتبر اللغة الرسمية لعدد من دول الوطن العربي كم يتكلم بها مواطني دول التشاد وتركيا ونيجيريا وإريتريا وغيرها.

معلومات عن اليوم العالمي للغة العربية

تعتبر اللغة العربية من بين اللغات المميزة في العالم نظرا لتعدد الأساليب اللغوية فيها وغناها بالأساليب الشفهية ووجود أنماط منها العامية والفصحى، فضلا عن اللغة العبرية المكتوبة المختلفة والمتعددة الخطوط الكتابية والنثرية والعلمية والشعرية وغيرها. بالإضافة لهذا التميز والتنوع فاللغة العربية لها قدرة عالية على ترجمة تاريخ وثقافات بلدان مختلفة مثل الرومانية و الإغريقية واليونانية وغيرها كما يمكن التحاور بها مع اللغات والثقافات المتعددة حول العالم.

إطلع على موضوع أفضل 20 طريقة لتعلم لغة جديدة

اللغة العربية تعتبر من أحسن اللغات في العالم وهي جزء من التنوع الثقافي للبشرية. تعد من اللغة الأكثر استخداما في العالم ويتكلم بها أكبر عدد من الناس حول العالم. حيث تقول الإحصائيات أن ما يفوق عن 290 مليون نسمة من مختلف دول العالم تتكلم بلسان عربي.

تخليد او تخصيص عيد للغة العربية يعتبر اعترافا بمدى تميزها ودورها في إغناء الثقافة البشرية كما انه قدمت الكثير للحضارة البشرية. كما ان اللغة العربية تتميز بتنوع فنونها وتفرد هندستها المعمارية وخطوطها وأدبها ومختلف الأشكال الثقافية وتتميز بشخصياتها البارزة والتي قدمت الكثير للبشرية في مجموعة من المجالات مثل الطب والهندسة والعلوم المختلفة والرياضات والتاريخ والفلسفة.

افكار عن اليوم العالمي للغة العربية

هذه مجموعة من الأرقام والإحصائيات المرتبطة باللغة العربية عبر العالم:

  • عدد الناطقين باللغة العربية عبر العالم يتجاوز 300 مليون نسمة
  • تختلف وتتنوع أنواع اللغة العربية ومفرداتها ومفاهيمها وفق السياق الذي تأتي فيه في الجمل أو الكلام
  • تصاغ وتشتق الكلمات العربية من كلمات تعتبر جذورا في اللغة.
  • تتميز اللغة العربية بتعدد وكثرة المرادفات وتنوعها كما تختلف معانيها. فمثلا كلمة حب لها عشرة كلمات مرادفة تختلف في درجة الحب ورتبته.
  • الكثير من المصطلحات باللغة الإنجليزية أو اللغات الأخرى أصلها من اللغة العربية
  • اللغة العربية لغة فريدة مختلفة كثيرا عن اللغات الأخرى حيث لا توجد قواسم مشتركة بينها. وتتميز بكونها تكتب من اليمين إلى اليسار كما توجد بها أحرف فريدة لا تتواجد باللغات الأخرى.

إطلع على عبارات في تاريح عيد الام 

موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية

من المعروف ان اللغة العربية هي لغة الإسلام واللغة التي نزل بها القرآن الكريم بالصيغة الفصحى الثابتة والتي لا تتغير على غرار النمط العامي للغة العربية. وهي من اللغات السامية يتكلم بها سكان مناطق شمال إفريقيا والشرق الأوسط وكذألك سكان شبه الجزيرة العربية.

حيث تعتبر العامية متعددة ومتغيرة لدرجة أنه لا يمكن فهمها من بلد لأخر. حيث نجد اللهجة المصرية والسورية والمغربية والخليجية والعراقية والتي أصلها وتأثيرها الفصحى لكن لا يمكن التفاهم بها من بلد لأخر وبين العرب أنفسهم.

 شعار اليوم العالمي للغة العربية

في سنة 2023 تم تحديث شعار اليوم العالمي للغة العربية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لما لهذا الشعار من أهمية كبرى باعتبارها لغة القرآن. بالنسبة لشعارها فهو منزل باللون الأزرق له سقف مثلث تحته الرقم 18 ينتصفه الرقم 8 مكتوب باللغة العربية. أسفله مكتوب ديسمبر باللغتين العربية والإنجليزية زيادة على اليوم العالمي للعربية مكتوب بالخط الكوفي وتحته خط أزرق تحته باللغة الإنجليزية اليوم العالمي للغة الإنجليزية.

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية لغة نبيلة وفصيحة ولن تجد لغة كمثلها في تنوع المفردات والمصطلحات وغنا المفاهيم. وبمناسبة اليوم العالمي للعربية وهي فرصة من اجل التحدث عنها بأفصح الأبيات الشعرية واطيب العبارات والكلمات المؤثرة. ومن بين هذه العبارات:

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية نتمنى لكل أفراد الأمة الإسلامية والناطقين باللسان العربي النصر في رسالتهم ونتمنى من العلي القدير أن يحفظهم بحفظه.

تحية عطرة من أعماق اللغة العربية، وتحية مميزة لجميع أفراد المجتمع العربي تحية إجلال وتقدير تحية إسلام وسلام. كل عام وأنتم بخير واللغة العربية لغة السلم والسلام والأمن والأمان.

لنا الفخر بكون اللغة العربية لغتنا ولنا الحق في الافتخار بها. كل عام ونحن أوفياء للغتنا ولعروبتنا. دعونا لله العلي القدير ان يجمع شتات العرب وتوحدهم لغتهم.

اللغة العربية تتكلم عن نفسها فهي ليست مجرد كلمات او مفردات وحروف لكن هي حضارة عريقة تاريخ ابي وهوية ثابتة لجميع العرب. مكنتهم لغتهم من عبور الجسور والاندماج في بلدان ومجتمعات غريبة فاللهم بارك في اللغة العربية وفي أمتها.

مواضيع ذات صلة:

اليوم العالمي للمدرس 

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 

مقالات ذات صلة