وثائق الاستفادة من بطاقة راميد التغطية الصحية Ramed 2023
كيفية الاستفادة من بطاقة راميد
محتويـات
- 1 راميد التغطية الصحية Ramed
- 2 ما هي شروط الاستفادة من بطاقة الرميد
- 3 ما هي الخدمات التي تخولها بطاقة الرميد للمستفيدين منها؟
- 4 الوثائق المطلوبة بطاقة راميد التغطية الصحية Ramed 2023
- 5 تحميل استمارة نظام المساعدة الطبية راميد word
- 6 ما هي مصاريف الاستفادة من بطاقة “رميد”؟
- 7 مراحل الحصول على بطاقة التغطية الصحية رميد
- 8 أين يتم إيداع طلب الاستفادة من بطاقة رميد؟
- 9 كيفية الاستفادة من التغطية الصحية بالمغرب
- 10 ما هي مدة صلاحية بطاقة الرميد؟
راميد التغطية الصحية Ramed
رميد او بطاقة راميد التغطية الصحية هي نظام مغربي أطلقته وزراه الصحة من أجل إصلاح منظومة الحماية الصحية في المغرب ويقدم المساعدات الطبية لفئة معينة من المغاربة. ويتم ذلك وفق شروط وإجراءات ومراحل معينة والتي سنتعرف عليها في الموضوع اسفله.
ما هي شروط الاستفادة من بطاقة الرميد
من أجل الحصول على بطاقة نظام التغطية الصحية راميد يجب أن تتوفر الشروط التالية في المستفيد او المنخرط:
- الشخص ليس خاضعا أو منخرطا في أي نظام إجباري للمرضى
- يشترط في المدخول القار للشخص أن يكون غير كافي لأداء مصاريف وتكاليف العلاجات الطبية والفحص والأدوية
هذان هما الشرطان لقبول طلب الحصول على بطاقة رميد، وفي حالة توفرهما يصبح طلب الحصول على بطاقة رميد مقبولا ويمكن للشخص بمعية زوجاته في حالة التعدد وأولاده الذين عمرهم أقل من 12 الاستفادة من الخدمات التي تمكنهم منها بطاقة الرميد.
ويشترط في المستفيدين عدم التوفر على نظام إجباري عن المرض ويستمر مفعول هذه البطاقة بالنسبة للأبناء إلى غاية بلوغ سن 26 سنة ويجب ان يكونوا يتابعون دراستهم بمؤسسة تعليمية.
من المستفيدين كذلك من هذا النظام الأطفال المتكفل بهم من طرف صاحب البطاقة بشكل دائم بعد إثبات ذلك إضافة إلى الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة والذين ليس بمقدورهم ممارسة أي نشاط بدني او جسدي دون شرط سن معين.
بعد ولادة طفل جديد في الأسرة المستفيدة من نظام رميد يمكن الإدلاء بشهادة الازدياد الخاصة بالمولود أو دفتر الحالة المدنية لكي يصبح بإمكان الطفل الاستفادة من خدمات البطاقة.
ما هي الخدمات التي تخولها بطاقة الرميد للمستفيدين منها؟
تخول بطاقة الرميد لنظام المساعدة الطبية للأشخاص الذين يتوفرون عليها الاستفادة من مجموعة من الخدمات الطبية لوزارة الصحة المتعلقة بالرعاية الصحية وهذه الخدمات هي كالتالي:
- الخدمات الخاصة بالرعاية الصحية في المستشفيات العمومية (محلية، جهوية أو الإقليمية) والمراكز الصحية وكذا بالمركز الاستشفائي الجامعي والمراكز الخاصة للصحة وفق الخدمات التي تعرضها هذه المؤسسات.
- الاستفادة من الرعاية الوقائية بالنسبة للحوامل والام والطفل وكل ما يخص تنظيم الأسرة
- خدمات الاستشارة الطبية العامة في كل المؤسسات الصحية
- الحصول على استشارات طبية في مراكز خاصة
- خدمات العلاج والاستشفاء في المستشفيات الخاصة بالولادة الاحتفال،
- خدمات الفحص الطبي والجراحي الاستعجالي
- الاستفادة من الخدمات الخاصة بكل الجراحات التي تتطلب التدخل الطبي مثل جراحة العظام الخاصة بتقويم الوجه والفكين
- خدمة الاختبارات البيولوجية والتصوير الطبي واختبارات الأشعة
- الاستفادة من الكشوفات الوظيفية المتوفرة: جهاز التنفس والقلب، الأمراض العصبية وكذا التنظير الهضمي وغيرها …
- الأدوية العلاجية الموصوفة من قبل الطبي في الوصفة الطبية طيلة فترة الاستشفاء
- الاستفادة من النظارات الطبية
- مشتقات جيوب الدم البشري
- خدمات العناية بالأسنان وتقويم أسنان الأطفال
- خدمة إصلاح وإعادة التأهيل الوظيفي والحركي
- توفير الأجهزة والآليات الطبية للقيام بالتدابير الجراحية والطبية
- تقويم العظام
- تجدر الإشارة إلى ان هذه الخدمات لا تشمل العلاجات والأجهزة المستعملة في العمليات الجراحية التجميلية
الوثائق المطلوبة بطاقة راميد التغطية الصحية Ramed 2023
يتضمن ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية Ramed إضافة إلى استمارة بطاقة الرميد الوثائق التالية:
- صورة من بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الخاصة بالمستفيد
- نسخة من البطاقة الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لكافة الأشخاص المتكفل بهم من طرف صاحب الطلب
- 2 صور فوتوغرافية للشخص صاحب الطلب
- 2 صور فوتوغرافية للزوجة صاحب الطلب
- شهادة مسلمة من قبل مصالح وزارة الصحة
- في حالة وجود أحد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة تبث عدم قدرته على أداء أي نشاط او عدم القدرة على العمل من اجل مدخول.
- شواهد دراسية للأبناء البالغين ما بين 21 و26 سنة والتي تسلم من المؤسسة التي يتابعون فيها دراستهم
- وثيقة الحياة الجماعية في حالة وجدو عدد كثير من المستفيدين
- شهادة تبتي تكفل صاحب الطلب بالأطفال الذين يعيشون معه بشكل دائم وتام، شهادة التحمل
- وثيقة تثبت الأجرة الخاصة بكل فرد مأجور في الأسرة، شهادة الأجرة
- شهادة سكنى صاحب الطلب
تحميل استمارة نظام المساعدة الطبية راميد word
استمارة نظام المساعدة الطبية او كيف أحصل على طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد؟ يمكن ذلك من خلال التوجه لمركز القيادة أو مركز الملحقة الإدارية أو الباشوية، وطلب استمارة استفادة من بطاقة الرميد بكل سهولة، كما يمكن تحميلها من خلال الموقع الإلكتروني المعد لهذه المهمة. أو بالضعط هنا على استمارة طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد pdf word
ما هي مصاريف الاستفادة من بطاقة “رميد”؟
فيما يخص مصاريف الانخراط في بطاقة الرميد وطلب الاستفادة من بطاقة الرميد فهي كالتالي:
120درهم بصفة سنوية للفرد الواحد
600درهم كل سنة للعائلة
إطلع على موضوع الاعفاء من مصاريف التسجيل في التكوين المهني
مراحل الحصول على بطاقة التغطية الصحية رميد
يتم فحص الطلب ومعالجته قبل قبوله، في حالة لم يتم قبول الطلب فيجب على الشخص أن يطلب بتبرير لسبب الرفض كتابي موجه للسلطات المحلية، كما يمكن له الطعن في الرفض داخل أجل شهرين بداية من موعد الإعلان عن النتائج.
تجدر الإشارة إلى انه توجد فئة بإمكانها الاستفادة من نظام رميد بدون الحاجة لتقديم ملف وذلك بقوة القانون، ويتم ذلك بعد قرار لجنة مختصة وهي:
- الأشخاص نزلاء المؤسسات السجنية
- نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومراكز إعادة التربية دور الايتام والملاجئ والأشخاص البالغين بدون اسر ..
- الأفراد الذين لا يملكون سكن خاص بهم
- الأفراد الذين لا يستفيدون من العلاج المجاني بعد تشريع خاص
أين يتم إيداع طلب الاستفادة من بطاقة رميد؟
يتم تقديم ملف الاستفادة من خدمات الرميد بطريقتين:
بالنسبة للأسرة: يتم تقديم الملف من قبل أحد الزوجين وفي حالة وجود حائل أو عائق فيمكن لاحد الابناء البالغين من العمر 18 سنة أو أقل ان يقوم بتقديم الملف لدى السلطات المحلية المختصة القيادة أو الملحقة الإدارية أو باشوية غير مقسمة إلى ملحقات إدارية والتابعة لمحل سكنى المتقدم بالطلب.
بالنسبة للأفراد الذين يعيشون لوحدهم: فيمكن لصاحب الطلب ان يقوم بإيداع ملفه وفي حالة لم يستطع بسبب مرض او عجز بدني او عقلي فيمكن لاحد افراد العائلة ان يتقدم بالطلب لدى السلطات المحلية التابعة لمحل سكناه وفي حالة عدم وجود فرد من العائلة فالسلطات المحلية تتكلف بالأمر.
كيفية الاستفادة من التغطية الصحية بالمغرب
يمكن الاستفادة من بطاقة الرميد أو بطاقة المساعدة الطبية بشكل مجاني بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الفقر في حين أنه تؤدي فئة الأشخاص في وضعية هشة من المجتمع مساهمة مقدرة ب 120 درهم بالنسبة للشخص الواحد في كل سنة و600 درهم للأسرة المكونة من عدة أشخاص.
يتم الإعلان عن النتائج الأولية للمستفيدين من نظام المساعدة الطبية حسب الفئة كما تعلن أسماء الأشخاص الذين رفضت طلباتهم في لوائح في سبورة لدى السلطات الإدارية المحلية.
ما هي مدة صلاحية بطاقة الرميد؟
تدوم مدة صلاحية بطاقة الرميد ثلاث سنوات، للأشخاص الذين يعانون من الفقر وتحدد مدة سنة واحدة للأشخاص الموجودين في وضعية هشة.
بالنسبة لتجديد بطاقة راميد بالنسبة للفئة التي تعاني الفقر بعد السنة الأولى والثانية مع تسديد مبلغ الاشتراك الجزئي السنوي.