بيداغوجيا الإدماج ppt pdf
بيداغوجيا الإدماج بالمغرب
محتويـات
دليل بيداغوجيا الإدماج
تعتبر بيداغوجيا الإدماج صلة الوصل بين الاختيارات والتوجيهات التي يعتمدها ويتبناها أي نظام تربوي محدد وبين الممارسات البيداغوجيا التي تبينها وتوضيحها الخطوات التعليم الرياضيات والتعلمية والتقويمية الملائمة. في هذا المقال سنقدم عرض حول بيداغوجيا الإدماج مفهوم بيداغوجيا الإدماج، اهداف بيداغوجيا الإدماج، إضافة على دليل بيداغوجيا الإدماج الصادر عن وزارة التربية الوطنية بالمغرب في الأخير سنعطي تلخيص بيداغوجيا الإدماج.
تعريف بيداغوجيا الإدماج
يقصد بمفهوم الإدماج pdf تلك العملية التربوية التي تسعى لتطوير مهارات وقدرات المتعلم وتعمل على تنمية مكتسباته وتعلماته المعرفية ويتم ذلك عبر تشكيلها وتنظيمها في وضعية إشكالية مركبة بعد دمجها وفق نسق محدد.
بشكل مبسط فمفهوم بيداغوجيا الادماج يتأتئ أثناء وجود المتعلم في وضعية مشكلة تستلزمه استحضار وتوظيف مكتسباته الأساسية وتعلماته المعرفية والمهارات والقدرات التي اكتسبها في الفصل في محاولة لإيجاد حل أو حلول الوضعية المشكلة المستهدفة.
للمزيد من الإفادة اطلع على الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي
أهداف بيداغوجيا الإدماج pdf
بيداغوجية الإدماج مجموعة من الغايات والتي نذكر منها:
دفع المتعلم لتوظيف تعلماته ومكتسباته المعرفية في سياق معين له دلالة محددة. بهذه الطريقة يستفيد المتعلم من هذه التعلمات وتترسخ في ذهنه بسهولة ويتعلمها بسهولة في الوضعيات التعلمية التي تعترضه في المستقبل. من المفيد في هذه الحالة ان نتطرق لفرق بين التعلم الدال والتعلم الغير الدال في وضعه أوزبل Ausbel،
تعمل بيداغوجيا الإدماج لتعليم التلميذ تنظيم تعلماته المكتسبة من المهمة جدا إلى الأقل أهمية. حيث أن المتعلم خلال الوضعية المشكل يقوم باستغلال التعلمات الأكثر أهمية لما تحققه من فوائد في الحياة الواقعية اليومية إضافة إلى أن هذه التعلمات تمثل القاعدة والاساس للتعلمات القادمة.
تعليم المتعلم كيفية استعمال المعارف المكتسبة ليس شحنه وتعبئته بالتعلمات والمعرفة لكن تعليم طريقة الربط بين تعلماته والقيم والمبادئ، مثل أن يتم ربط المعارف بكيفية جعل الطفل مواطنا صالحا ونافعا وفعالا في محيطه المدرسي ومجتمعه وغيرها…
توضيح العلاقة بين المفاهيم والمفردات والكفايات المكتسبة لكي يستثمرها المتعلم في حل وضعية معينة بطريقة سليمة وصحيحة.
إطلع على موضوع بحث حول بيداغوجيا المشروع
خصائص بيداغوجيا الإدماج
لبيداغوجيا الإدماج مجموعة من الخصائص المميزة والتي نذكر منها التالية:
من خصائص بيداغوجيا الإدماج انها عملية بنائية وتكوينية تأتي بعد مرحلة التعلم.
بعد استغلال بيداغوجيا الادماج في العملية التربوية يتمكن المتعلم من تنظيم معارفه والكفاية المكتسبة القبلية ويكون قادرا على توظيفها في الوقت المناسب في فئة من الوضعيات المناسبة.
بيداغوجيا الادماج تقوم بالتركيز على جمع ودمج التعلمات المكتسبة والمعارف والمهارات والقدرات التي يتمتع بها المتعلمين لكي يتم توظيفها في وضعية اشكالية ملائمة للواقع والمحيط الذي يعيش فيه المتعلم.
إطلع ايضا على موضوع مفهوم الديداكتيك والبيداغوجيا
نشاط الإدماج أو النشاط الإدماجي
يقوم نشاط الإدماج أو النشاط الإدماجي أو ما يسمى الأنشطة المدمجة باستثمار التعلمات المكتسبة في مواقف ووضعيات ولحظات تعلمية تعطيها دلالة بالنسبة للمتعلم لتك التعلمات وهي أنشطة ديداكتيكية يدفع المتعلم للقيام بهذه العملية. وبالنسبة لخصائص نشاط الإدماج فهي كالتالي:
- بخلاف بيداغوجيا الأهداف فبيداغوجية الادماج تركز على المتعلم وتجعله محور العملية التعليمية، يعتبر المتعلم في هذه البيداغوجيا الفاعل الأساسي والرئيسي.
- يدفع النشاط المتعلم على استثمار موارده المعرفة وغيرها
- هذا النشاط لا ينبني على التجميع والجمع لكن على العكس فهو نشاط مبني على التفاعل والتركيب.
- يتوجه هذا النشاط نحو تحقيق غاية إدماج نهائي أو كفاية محددة
- النشاط يحقق وله معنى ودلالة لدى المتعلم
- يتمفصل النشاط ويتمحور حول وضعيات جديدة ملموسة
- في هذا النشاط يمثل الخطأ عنصرا هاما من العناصر المهمة في العملية التعليمية (التلميذ المدرس التلميذ) ولا يعاقب عليه
- يأخذ بعين الاعتبار المكتسبات السابقة ويتم التركيز على التعلمات مع تمثلانهم ولا يلغيها او يهملها
مبادئ بيداغوجيا الادماج
لبيداغوجية الإدماج مبادئها الخاصة وهي كالتالي:
تعمل لإعادة استثمار المكتسبات التعلمات القبيلة والسابقة للمتعلم واستغلال مهاراته ولا تركز على مبدأ التلقين وتحصيل المعارف فقط للنجاح في الاختبارات. لكن على العكس تركز بيداغوجيا الإدماج على تمكين المتعلم من توزيع واستغلال هذه المكتسبات لحل المشكلات والمواقف والوضعيات الحياتية المختلفة التي تعترضه في الدراسة أو العمل مستقبلا.
بيداغوجية الادماج تتماشى مع الاستراتيجيات التربوية التي تجاوزت عملية التلقين وشحن وتعبئة المتعلم بالمعارف. لكن يجب ان تكون المعرفة الفصلية المكتسبة قابلة للتطبيق والتنفيذ في الواقع سواء في الفصل الدراسية او في الخارج.
بهذه الطريقة تكون المؤسسات التعليمية والمدرسة تمهيدا وطريقا للتفاعل والاندماج في سوق الشغل وفي الحياة بصفة عامة.
أثر بيداغوجيا الإدماج في المنظومة التربوية
تركت بيداغوجيا الادماج دينامية كبيرة في المنظومة التعليمية والتربوية تمثلت في أنشطة تكوينية تستهدف كافة الفاعلين التربويين في مختلف مواقعهم. حملت بيداغوجية الادماج بعد تنزيلها إجابات واضحة وبينة لمجموعة من الإشكالات التربوية والتعلمية التي كان إيجاد حل لها مستحيلا ومستعصيا في الامس القريب.
تعتبر بيداغوجية الادماج سيرورة منهجية هدفها تحسين التحصيل الدراسي وتنمية الطفايات لدى المتعلمين. فضلا على طرق التعامل مع الأقسام المشتركة. قامت بيداغوجية الادماج في هذا الصدد كذاك بوضع خطط تقويمية وتقييمية معيارية محددة. تم كذاك تشكيل مجموعة فرق جهوية مكلفة بالوضعيات المرتبطة بالخصوصيات الجهوية المحلية في إطار الحركية الكبرى على مستوى التأليف الجهوي للمستلزمات والعدة البيداغوجية.
بالإضافة لذلك فبيداغوجية الإدماج وضعا خططا كذاك خاصة للأقسام المشتركة من اجل معالجة وتعديل المشاكل والصعوبات التي تطرحها الممارسات المنهجية والتخطيط التربوي والتقويم من اجل استشراف الواقع المحلي للمتعلم من اجل إضفاء السياقة والدلالة على التعلمات.
في حين عبر الإباء والامهات واولياء الأمور والفاعلون الاجتماعيون والمدنيون عن ارتياحهم لتطبيق بيداغوجيا الإدماج لمجموعة من الأسباب منها:
- تجويد وتحسين التحصيل الدراسي عبر دعم الملائمة والسياقة ودلالة التعلمات
- تأمين الزمن المدرسي للمتعلم، فهذه البيداغوجية لا تسمح بضياع الدروس باعتبار بيداغوجية الإدماج في تعاقد مع الكفاية في فترة الإدماج. ليس بمستطاع المتعلم القيام بوضعية إدماجيه معينة إن لم يكن على إطلاع ولم يتحكم في مكتسبات المرحلة السالفة.
- التركيز على تحديث الطرق من اجل تطوير قدرات التلاميذ، وتبني خطط دقيقة وعلمية في ذالك. حيق تقوم هذه البيداغوجيا بتشخيص نقط الضعف في وقت مبكر وتقوم بنهج خطط استباقية لمعالجة هذه الاختلالات والتصدي لها.
وضعيات ادماج المكتسبات
هذه مجموعة من الوضعيات الإدماجية للمكتسبات:
- وضعية حل المشكلات
- وضعيات تواصلية: إدماج متعلق بتعلم اللغات
- وضعية المشروع
- وضعيات التدريب والتمرين العملي
- وضعية زيارة ميدانية
- وضعيات الأعمال التطبيقية والمخبرية
- وضعية ابتكار عمل فني إبداعي
وللمزيد من الإفادة في موضوع بيداغوجية الإدماج يمكنكم الاطلاع على الموضوع ” بيداغوجيا الإدماج” المتواجد بالموقع الرسمي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربي.
مواضيع ذات صلة:
العلاقة بين البيداغوجيا والديداكتيك وعلوم التربية
دليل بيداغوجيا الإدماج الصادر عن وزارة التربية الوطنية
يمكنكم الاطلاع على موضوع دليل بيداغوجيا الإدماج الخاص بوزارة التربية الوطنية المغربية من خلال الرابط اسفله
دليل بيداغوجيا الإدماج الصادر عن وزارة التربية الوطنية