بيداغوجيا التعاقد ppt pdf

الأسس التي تنبني عليها بيداغوجيا التعاقد

بيداغوجيا التعاقد pdf

تعتبر بيداغوجيا التعاقد من بين الأساليب والطرق الحديثة الممنهجة في قطاع التربية والتعليم. تهدف لخلق البيئة السليمة والصحيحة لكلا طرفي العملية التعليم المعلم أو المتعلم من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية بدون عنف أو إكراه. من خلال مقالنا سنتعرف تطبيقات بيداغوجيا التعاقد، وسنتطرق كذلك ل الفرق بين بيداغوجيا التعاقد والبيداغوجيا الفارقية. كما يمنكم تحميل كتاب بيداغوجيا التعاقد الحسن اللحية pdf من خلال الرابط أسفل المقال.

تعريف بيداغوجيا التعاقد

العقد البيداغوجي pdf بصفة عامة مصطلح يوحي لوجود اتفاق بين طرفي او أكثر في أحد المجالات السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية او غيرها. عقد مشترك بموجبه تكون الاطراف المتعاقدة ملزمة بتنقيد الشروط التي تضمنتها الوثيقة العقد.

عندما نتحدث عن التعاقد في مجال التربية والتعليم فهو يعني بشكل خاص داك الاتفاق الشفوي الذي يبرمه الاستاذ كطرف اول مع متعلميه أو التلاميذ كطرف ثاني بخصوص القوانين التي يجب ان يسري بها النظام في الفصل. كما يتضمن واجبات وحقوق كلا الطرفين أثناء سير الحصة الدراسية. من سبيل السلوك الصحيح في الفصل، والقيام بالواجبات المنزلية والانتباه لشرح الأستاذ والانضباط في القسم وغيرها …

بيداغوجيا التعاقد المعتمدة في مجال التربية والتعليم بمعنى اخر هي تلك الإجراءات والقواعد والقوانين البيداغوجيا التي يتم الاتفاق عليها بين طرفي العملية التعليمية. من أجل تنظيم العملية التعليمية وضمان سيرها على أكمل وجه. زذالك في سبيل تحقيق الأهداف المنصوص عليها من الحصص الدراسية. سواء كانت سلوكية منهجية او معرفية بالأسلوب الصحيح وتفادي العنف والإجبار.

مواضيع ذات صلة:

بيداغوجيا حل المشكلات

بيداغوجية الكفايات 

بيداغوجيا الأهداف 

اهداف بيداغوجيا التعاقد

تعتبر بيداغوجية التعاقد من أحدث البيداغوجيات المعمول بها في قطاع التربية الوطنية. من اجل تدبير وتيسير التعلمات وتحقق مجموعة من الأهداف منها:

  • إعطاء المتعلم الفرصة للتعبير والتصرف وفق الحرية الشخصية المخولة له مع احترام حرية زملائه وحقوقهم.
  • تنمية وسائل التفكير والإبداع لدى المتعلمين دون تجاوز القواعد والقوانين المحددة في ميثاق القسم وغيره.
  • مساعدة المتعلم على استغلال الخطأ واعتباره آلية من آليات المعرفة والتعلم والقيام بتصحيحه في إطار تعاقدي وعلمي
  • تنمية وتطوير التعلم الذاتي لدى المتعلمين وتشجيعه. بيداغوجيا التعاقد تشجع التعلم الذاتي وهذا يساعد المتعلمين على إظهار مهاراتهم وقدراتهم كما يطور ويعزز الثقة بالنفس لدى المتعلمين ويشعرهم بالأمن والأمان
  • تنمية روح الحوار والتواصل لدى المتعلمين وتعليمهم لأساليب حل المشكلات مما يساهم في تحقيق التوافق الاجتماعي.

تطبيقات بيداغوجيا التعاقد

بعد ان تعرفنا مفهوم بيداغوجية التعاقد وتطرقنا بعض أهدافها فكيف يمكن تطبيق هذه البيداغوجيا. أو ما هي الطرق والأساليب التي يتم اعتمادها في تطبيق بيداغوجيا التعاقد في الحصص الصفية؟

تجدر الإشارة إلى أن طرق واساليب تطبيق بيداغوجيا التعاقد تختلف من معلم إلى معلم وتعتمد على قدرة ومهارات تواصل المعلم مع المتعلمين.

يمكننا أن نعطي نموذجا او مثالا عن هذه الطرق. فمثلا يمكن للمعلم ان يقول لتلاميذه بخطاب مبسط ومفهوم وبطريقة تجعل المتعلمين ينتبهون إليه ويستمعون إليه

” أعزائي التلاميذ لا شك في أنكم تعلمون اننا أمنيتي وامنياتكم من هذه الحصص الدراسية هي ان نحرص على اكتساب أكبر قدر من المعرفة بطريقة سهلة وسلسة ودون صعوبات. وهذا لن يتحقق إلا إذا عملنا بجد جميعا وتشاركنا في بناء هذه المعارف في جو يسوده الأمن واحترام زملائنا في الصف. ولهذا اقترح عليكم أعزائي ان نقوم بعقد اتفاق فيما بيننا يحتوي مجموعة من القواعد التي يجب علينا الالتزام بها في الصف ولكي يعرف كل فرد في هذا القسم حقوقه وواجباته”

يقوم المعلم بعد ذلك ويفضل مشاركة المتعلمين بوضع بنود العقد. ويجب أن يتضمن العقد العناصر التالية:

  1. صنف ونوع البند علمي
  2. دوافع وضع البند
  3. عقوبات مخالفة بند من أحد البنود

ثم يقترح المعلم على التلاميذ إضافة بنود أخرى ممكنة ولم يتم التطرق لها. ويعطي حرية التعبير للمتعلمين بقوله” هل نسينا شيئا أخر؟ أو هل هناك قانون أخر يجب علينا اضافته في عقدنا؟؟ او هل هناك تعقيب او تساؤل؟

ثم يقوم المعلم بخلق بيئة من الحوار بين المتعلمين. ويطلب منهم إبداء آرائهم بخصوص العقد وبنوده، ويطلب منهم اقتراحات للمناقشة.

أثناء المناقشة والحوار قد يقوم المعلم بتعديل أحد البنود واضافة قواعد أخرى مقترحة أو تعديل العقوبات بحسب ما يراه ملائما وحسب ما يرضي غالبية المتعلمين. بعد ذلك تأتي مرحلة التصويت ويطلب من المتعلمين رفع اصابعهم في حالة قبول بنود العقد من الأغلبية. يمكن للمعلم إعادة كتابة البنود في ورقة وتعليقها في مكان يمكن للجميع أن يراها فيها.

إقرأ أيضا:

بيداغوجيا المشروع 

بيداغوجيا اللعب 

مراحل تطبيق بيداغوجيا التعاقد

يشترط في تطبيق بيداغوجيا التعاقد ان يقبل كلا الطرفين ويكون التراضي بينهما. يجب على المعلم ان يحرص على تطبيق القواعد والقوانين والمناهج التعليمية. وكذلك ما جاء في المقررات الرسمية، كما ينبغي ان يكون المعلم مبدعا ومبتكرا ويغير اساليبه في كل مرة.

تستغل بيداغوجيا التعاقد من اجل حل المشاكل التي تواجهها الحياة المدرسية. إضافة إلى حل مشاكل وصعوبات التعلم وكذلك سلوك المتعلمين.

أنواع التعاقد البيداغوجي

تكمن مهمة التعاقد البيداغوجي pdf في التعليم في تأطير العلاقة معلم متعلم. لكن يمكن لهذه البيداغوجيا ان تتخذ أشكالا أخرى مثل:

  • التعاقد الذاتي: هو الاتفاق الذي يبرمه المعلم مع نفسه أولا وبموجبه يعهد لنفسه بان يفي بالتزاماته تجاه المتعلمين ويعطي جهده من أجل تبليغ رسالته.
  • التعاقد الفردي: هذا التعاقد اتفاق يتم بين المعلم واحد المتعلمين، حيث يمكن للمتعلم ان يعاني من بعد الصعوبات أو روف خاصة تستدعي من المعلم التدخل ووضع خطة خاصة للتعامل مع هذا المتعلم لتجاوز هذه الظروف والتعلم بسهولة.
  • التعاقد وفق مجموعة: يتم الاتفاق هنا وفق مجموعات في حالة قام المعلم بتقسيم الفصل لمجموعات على حسب المؤهلات والكفاءات والقدرات في هذه اوضعية يمكن للمعلم ان يتعامل مع كل مجموعة على حدي ويعقد اتفاقا وتعاقدا مع كل مجموعة.
  • التعاقد مع الفصل: هذا الشكل هو موضوع مقالنا وتطرقنا إليه في الفقرات السابقة ويتم بين المعلم والصل كله.

اسس بيداغوجيا التعاقد

من بين الأسس التي تنبني عليها بيداغوجيا التعاقد الأسس التالية:

  • الحرية: حرية التعبير والتقبل حرية الرفض لا إجبار ضد الرغبة
  • التفاوض: تتأسس بيداغوجيا التعاقد على حرية التفاوض بين المعلم والمتعلم فالمعلم منشط والمتعلم في هذه الحالة يعتبر شريكا تربويا.
  • الالتزام: يلتزم كل طرف من طرفي العقد باحترام بنود العقد وتطبيقها.
  • الانخراط المتبادل في اتمام العقد: يجب على طرفي العقد ان يكونا مسؤولين في تطبيق مقتضيات العقد وتنفيذ قوانينه.

بيداغوجيا الإدماج 

الفرق بين بيداغوجيا التعاقد و التعاقد الديداكتيكي

توجد مجموعة من الاختلافات بين بيداغوجيا التعاقد والتعاقد الديداكتيكي، فما هو ما الفرق بين بيداغوجيا التعاقد والتعاقد الديداكتيكي ؟

التعاقد الديداكتيكي: لا يكون صريحا في صيغته ولا يدخل التلميذ كشريك فيه، وتحدد بنوده سابقا فيما يخص القواعد والأدوار.

إطلع على مفهوم الديداكتيك في التعليم

يحدد التعاقد الديداكتيكي صفة العلاقة معلم متعلم حيث يلزم هذا العقد كل من طرفيه المدرس والتلميذ على تنفيذ مجموعة من الأهداف وتحقيقها من الحصة الدراسية هذه الأهداف تكون محددة سابقا من دون تدخل او مشاركة أحد طرفي العملية التعليمية.

بهذه الطريقة يكون على طرفي العملية التعلمية التقيد بالاستراتيجية المنهجية قبلا والمشي على التصميم الذي تفرضه المادة الدراسية ولا يسمع بالتشويق او المفاجأة.

في هذا العقد بشكله الضمني تكون حرية المعلم محدودة وكذا المتعلم وكل خرق لوتيرة والمنهجية المسطرة سابقا يعتبر خرقا لبنود العقد الديداكتيكي.

إطلع على العلاقة بين البيداغوجيا والديداكتيك وعلوم التربية

التعاقد البيداغوجي: على عكس التعاقد الديداكتيكي فهدا التعاقد يكون صريحا يعتبر التلميذ شريكا في تحقيق أهداف العملية التعليمية وله حرية اختيار القوانين والقواعد التي سيلتزم بها.

العقد البيداغوجي يعتبر عقدا ينجزه الأستاذ بشراكة مع التلميذ ويحدد فيه ضمنيا القوانين والالتزامات التي سيتقيد بها كل من التلميذ والمعلم طوال السنة الدراسية.

كما تحدد فيه الواجبات والحقوق ويشمل كذلك الأهداف المرجو تحقيقها من الحصص الدراسية والأليات والوسائل الديداكتيكي التي سيتم الالتجاء إليها واستعمالها وضرورة الاحترام وإحضار اللوازم المدرسية والقيام بالواجبات المنزلية والنظافة … وغيرها

إقرأ أيضا مفهوم الديداكتيك والبيداغوجيا

الفرق بين بيداغوجيا التعاقد والبيداغوجيا الفارقية

هناك ارتباط وثيق بين بيداغوجية التعاقد والبيداغوجيا الفارقية وتتجلى العلاقة بينهما في:

التعاقد البيداغوجي يعتبر من تقنيات البيداغوجيا الفارقية حيث يقوم بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص إضافة على أنها تساهم في الحد من الفوارق الاجتماعية والتقليص منها.

كما ان بيداغوجيا التعاقد تعد من الآليات المهمة للبيداغوجيا الفارقية، من حيث المحتويات والمنهجيات والسيرورة التي تتم بها هذه المحتويات بطريقة يمكن للبيداغوجيا التعاقدي بالقيام بما يلي:

تنويع وتعدد محتويات التعلم: يتم التطرق لهذه الألية عندما يشعر المعلم بأن مجموعة معينة من المتعلمين لم يصلو لفهم نقطة معينة من الدرس بالتالي يلتجئ لاعتماد طريقة أخرى أكثر تبسيط في إطار تعاقد مع المجموعة لكي يتم حل مشكل الغموض والفهم.

تنويع طرق ومسارات التعلم: يكون التلميذ او المتعلم في هذه الحالة حرا فاعلا ومشاركا في بناء الدرس يتفاعل ويتفاوض ويناقش، يفكر يعطي اقتراحات يقوم بردة فعل ويقوم بتسيير برنامجه وزمنه الدراسي على حسب ميولاته وإمكاناته وقدراته.

يمنكك تحميل كتاب بيداغوجيا التعاقد الحسن اللحية 

مقالات ذات صلة