---- ---

دور المربي في التعليم الأولي pdf

صفات ومهام مربية التعليم الاولي

دور مربي التعليم الاولي

هل انت مربي التعليم الأولي؟ أم أنك تريد ولوج مهنة المربي في التعليم الأولي وتطمح لتصبح مربيا ناجحا؟فلكي تحقق ذلك عليك ان تكون شغوفا بهذه المهنة ليكون بمقدورك تطوير خطط العمل والدروس لكي تتماشى مع ما جاء في أهداف المناهج الدراسية من جانب، ومن جانب اخر ربط علاقات جيدة مع الأطفال وخلق بيئة تعليمية إيجابية في الفصل.في الموضوع اسفله سنقدم لك مجموعة من المعلومات والتفاصيل المهمة بخصوص دور المربي في التعليم الأولي والتي ستقودك لتصبح مربي او مربية تعليم أولي ناجح وفعال… فقط تابع القراءة للأخير !!!

تعريف المربي في التعليم الأولي

سنبدأ مقالنا هذا بإعطائك تعريف المربى او الإجابة عن سؤال ما هو المربي في التعليم الاولي؟ ثم سنتطرق لدور المربي في التعليم الأولي بالمغرب.

مربية او مربي التعليم الاولي يعد اللبنة والاساس من أجل إنجاح أهداف التعليم الأولي وغاياته. فالمربي هو الواجهة والصورة المباشرة لروض الأطفال فضلا عن أن المربي هو الحلقة المحورية والاساس للتعليم الاولي والذي يتوقف عليه إنجاح هذه الفترة التعليمية طبعا بجانب توفر مجموعة من الظروف الملائمة.

فالمربية او المربي في التعليم الاولي ليس معلما او أستاذا فقط، لكنه يمثل القدوة للأطفال بكل ما يحمله المكونات الثقافية والشخصية والعلمية فضلا عن المهارات الفنية والقيم والمشاعر والعادات والتي تنعكس على تصرفاته مع الأطفال وتجاه المحيط ككل. هذه العادات والتصرفات التي يلاحظها الطفل في المربية يعتبرها نموذجا يسلكه ويقتدي به في حياته وتصرفاته مع الآخرين سواء داخل الروض او خارجه.

يكتسي الاهتمام بشخصية وتكوين المربية والمربي في التعليم الاولي أهمية كبيرة جدا بنفس الاهتمام بدورها في تعليم الأطفال لاعتبارها المسؤولة عن إعداد بيئة التعلم داخل وخارج فصول الروض بما يتلاءم مع أهداف التربية العامة والخاصة. فالمختصين يقتصر دورهم على إعداد البرامج والخطط والاستراتيجيات لكن المربية هي التي تقوم بتهيئة المجال والبيئة الملائمة والمناسبة لتنزيل هذه الخطط وتفعيلها وإنجاحها.

إطلع على موضوع الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي 

صفات المربي في التعليم الأولي

يتطلب النجاح في مباراة التعليم الاولي توفر المترشحين على مجموعة من المواصفات والمميزات الضرورية. فما هي مواصفات المربي في التعليم الأولي المطلوبة من أجل قبول الولوج ل مهنة مربي التعليم الأولي؟

باعتبار مرحلة الطفولة المبكرة أو مرحلة التعليم الاولي مرحلة حساسة وحاسمة في حياة معظم الأطفال فمهمة اختيار المربي والمربية المناسبة مهمة ليست بهينة حيث يتطلب ذلك البحث عن مربين يتمتعون بصفات مربي التعليم الاولي.

صفات مربية ومربية الروض

  • من أهم الصفات البديهية في مربي التعليم الاولي حب المهنة ثم حب الأطفال.
  • امتلاك القدرة على التعامل مع الأطفال وتقدير متطلباتهم وحاجياتهم وتصنيف ميولاتهم واكتشاف إمكاناتهم ومهاراتهم لكي تعرف الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف التربوية المسطرة وتعرف كيف ترتقي بنمو الأطفال.
  • ان تكون المربية مستعدة نفسيا وصبورة في التعامل مع الأطفال في هذه المرحلة تعرف كيفية التفاعل واللعب معهم ومسايرتهم في أفكارهم وحواراتهم.
  • قادرة على ربط علاقات اجتماعية إيجابية مع باقي مكونات التعليم الأولي من أطر وأولياء الأطفال وزميلات في العمل.
  • ان تكون متزنة في ردود افعالها وانفعالاتها ولا تبالغ في التعبير عن مشاعرها خاصة أثناء الغضب
  • قادرة على توجيه وإرشاد النشاط الذاتي للأطفال ومنح الطفل فرصا ومتسعا من اجل التعلم الذاتي والاستكشاف دون الإسراع في ذلك بغرض الرفع من فاعلية التعلم دون التأثير فيه.
  • مشبعة بالمشاعر الإيجابية واهم شيء الثقة بالنفس وتقدير الذات. حب المهنة وحب الأطفال وان تكون محبة لمهنة التعليم في رياض الأطفال وتقدر أهمية دورها في هذه المرحلة من حياة الطفل. وتدرك أنها القدوة والمثال الذي سيحتذى به الأطفال.
  • ان تكون على ما يرام وصحتها سليمة ولا تعاني من أي مرض. لكي تتحرك بعفوية وطبيعية وحيوية مع الأكفال ولا تعيقها أي إعاقة جسدية.
  • ذات أخلاق عالية لتكون قدوة للأطفال في تصرفاتها افعالها واقوالها.
  • تتمتع بلغة ونطق سليمين وصحيحين
  • ذكية لكي تستمر بالتطوير المهنية وتستفيد من كل فرص التعليم وتفيد الأطفال.
  • لديها مرونة فكرية تؤهلها للابتكار وتمتلك روح المبادرة لكي تحل مختلف الإشكالات والصعوبات التي تواجهها
  • جريئة ومستكشفة وشغوفة بتعلم الجديد وتعليمه
  • ان تكون لديها تجربة وتحاول التحسن باستمرار
  • لها القدرة على التأثير على الغير وإقناعهم.
  • الهندام والمظهر المناسب ضروري ويجب ان يكون ملائما ومحترما وجذابا فالأطفال يتأثرون بالشكل الخارجي أيضا
  • تمتلك حواس جيدة بصر جيدة وحاسة سمع حادة وواضحة ونطق صحيح وسليم ولها صوت هادئ وغير مرتفع.
  • خفيفة الحركة ونشيطة تحمس الأطفال للقيام بالأنشطة وتزيد من تفاعلهم داخل وخارج الفصل.

مهام المربي في التعليم الأولي

دور المربي في التعليم الأولي في مهنة مربي التعليم الاولي لا يقتصر على التعليم والتلقين فقط. لكن هناك مهام  تتعلق بالجانب التربوي والنفسي للطفل. ومن هذه الادوار نذكر:

إقرأ دور المربية في التعليم الاولي

  • تمارس مهام الأم في الروض وتقوم مقامها
  • تعليم وتربية الأطفال تربية جيدة وتعليم جيد
  • المقال والقدوة للأطفال لما تمتلكه من قيم وأخلاق ومبادئ تظهر في تصرفاتها وأفعالها وأقوالها
  • المربية تمثل الرابطة وصلة الوصل بين المحيط الأسري والروضة
  • تسيير الفصل والحفاظ حسن سير الصف ونظام الأطفال فيه
  • المربية في التعليم الاولي متعلمة ومعلمة في نفس الوقت
  • مكلفة بتنمية وتطوير قدرات الطفل وتطوير شخصيته.

إطلع على موضوع دورة تكوينية لمربيات التعليم الأولي للمزيد من المعلومات القيمة.

دور المربي في تحقيق حاجيات الطفل

المربية أم ثانية في صف التعليم الأولي: كما اشرنا سابقا فالمربية في التعليم الاولي تلعب دور الام فضلا على انها تقوم بمهمة التدريس وتعليم الأطفال وتلقينهم. فهي بديلة الام في الفصل يناط بها دور تكييف الأطفال في البيئة الجديدة وضمان انسجام مع أطفال من نفس سنهم.

دور المربي في تحقيق صحة ورفاه الطفل

المربية معلمة ومتعلمة: من الواجب على مربية التعليم الأولي ان تكون على إلمام تام ودراية بكل مستجدات علم النفس والتربية وتقوم بتحديث أساليبها التربوية باستمرار.

التربية والتعليم: على المربية ان تكون صبورة في التعامل مع الأطفال وخبيرة ولديها تجربة في فن وطرائق التدريس الحديثة لخصوصية الفئة التي تقوم بتعليمها.

دور المربي في إنجاح العمل بالمجموعات الصغيرة

المربية مسؤولة عن الحفاظ على النظام وتسيير الصف: دور المربي في التعليم الأولي الحفاظ على النظام داخل الصف وخارجه وتعرف كيفية تدبير الصف باعتبار النظام منى أساسيات العمل التربوي للمربية. في حين ان الفوضى تعتبر من أكبر معرقلات ومعيقات عمل المربية في رياض الأطفال. لدى على المربية ان تكون قادرة على ضبط الأطفال دون تقييد حريتهم وتربي الطفل وتحفزه على التعبير الحر الخلاق بنظام وانضباط وهذا من سر نجاح المربية في التعلم الاولي.

دور المربي في انجاح الدخول المدرسي

تعتبر مرحلة قبل التمدرس بمثابة نقطة تحول كبيرة بالنسبة للأطفال حيث يكون اول احتكاك لهم بالعالم الخارجي. ويمتلك الطفل في هذه المرحلة فضول كبير من اجل اكتشاف العالم الخارجي والانسجام معه والتعرف عليه. في هذه الفترة يكون الطفل مجبرا على الافتراق عن وسطه الأسري ويكون دور المربية والمؤسسة الربط بين البيئة القديم للطفل والبيئة أو المحيط الجديد.

يجب على المربي ان يكون صلة الوصل بين العائلة والروض ويشرح للأولياء القواعد الأساسية لعمل المؤسسة ودورهم المهم في إنجاح الأطفال.

إطلع على مستجدات التعليم الاولي بالمغرب 

دور المربي في انجاح انشطة التفتح العلمي

المربية صلة الوصل بين الروضة والمنزل: من المهام والأدوار المهمة للمربية الربط بين المنزل والروضة. وقدرتها على اكتشاف مميزات وخصائص كل طفل على حدى وتكون على اتصال مستمر بالأولياء لكي تساعدهم على حل الصعوبات والمشاكل التي تواجه أبنائهم سواء شخصية أو تعليمية.

دور المربي في التنشئة الاجتماعية

المربية بمثابة الموجهة والمرشدة: تلعب مربية التعليم الاولي دور الموجهة النفسية والتربوية حيث تقوم بتوجيه قدرات ومؤهلات وميولات الأطفال وتقوم بإرشادهم وتوجه طاقاتهم. بهذه الطريقة تحدد الأساليب والوسائل والطرق التي تناسبهم والفعالة معهم.

بالإضافة على انه يمكن للمربية تحديد مشاكل الأطفال بمساعدة المرشد النفسي والعمل على إيجاد حلول لهذه المشاكل قبل تفاقمها لتصبح مشاكل نفسية لدى الطفل.

علاقة المربي بسلوك الطفل

المربية قدوة الطفل ومثله الأعلى: تناط بالمربية في التعليم الاولي مهمة تنشئة الأطفال تنشئة اجتماعية مشبعة بالقيم والأخلاق وتقاليد المجتمع والمبادئ باستعمال طرق وأساليب جيدة.

موضوع مفيد جدا مواصفات طفل التعليم الأولي

علاقة المربي بصحة الطفل

تبدأ الصحة النفسية والجسدية للطفل من مرحلة الطفولة المبكرة وهذه من مهام مربية التعليم الاولي. وتعتبر هذه المرحلة مرحلة تطور نمو الطفل جسديا ونفسيا واجتماعيا وعاطفيا وعقليا. عندما يكون المربي قادرا على اكتشاف حاجات الطفل العقلية والجسدية والاجتماعية فستكون المربية في هذه الحالة مصدر الأمان والاطمئنان بالنسبة للطفل وهنا تنمو وتقوى رابطة الثقة بين المربية والطفل.

الصحة النفسية والجسدية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم الاولي يساعد في نمو الطفل بشكل سليم وجيد.

أدوات عمل المربي في التعليم الأولي

تحتاج المربية خلال عملها في صف التعليم الاولي لصنفين من الأدوات ووسائل خاصة ومنها:

أدوات خاصة بتنظيم عمل المربي

  1. استعمال الزمن
  2. المذكرة اليومية
  3. المشروع التربوي
  4. الجذاذة التربوية
  5. المعاينات الديداكتيكية
  6. التوزيع السنوي

أدوات التقويم والتتبع

  1. شبكة تقويم الكفايات
  2. جدادة النشاط
  3. شبكة الملاحظات
  4. ورقة الملاحظات

يمكنكم الاطلاع على نتائج مباراة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

مقالات ذات صلة