---- ---

كيفية تسيير المقاولات وكيف تصبح مقاول

كيفية تسيير المقاولة ومشروع

كيفية تسيير مشروع تجاري أو مقاولة أو شركة

تسيير مشروع تجاري أو مشروع مطعم أو مقاولة البناء أو مقهى أو تسيير شركة وغيرها من المشاريع الأخرى، كلها تتطلب نفس المبادئ والأسس في التسيير والإدارة من أجل استمرارها ونجاحها وتحقيق أرباح مالية جيدة. كما كيفية تسيير المقاولات يتطلب الكثير من الدقة والتدقيق في جميع التفاصيل لكي تستمر الأعمال بالنمو والتطور. ولابد للشخص أن يكون على دراية بكافة جزئيات عمله وكيفية تسيير المقاولة أو مشروع. وبهذه الطريقة يتفادى كذالك الوقوع في أمور قد تعرض عمله للانهيار والخطر. مثل الآجال النهائية للضرائب والأقساط الخاصة بالبنك ومدفوعات الموردين وغيرها من الأمور التي قد تربك العمل في الغالب.

دراسة تسيير المقاولات

مما لا شك فيه أن التحكم بكافة التفاصيل والتخطيط الجيد سيدفع بعملك لتحقيق التطور والازدهار الذي تنشده، كما سيساعدك على اتخاذ أفضل القرارات فيما يخصه.

المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG بالمغرب

لا يمكن لشخص لا يمتلك اية خبرة او تجربة في كيفية تسيير المقاولات وفي مجال التسيير والإدارة أن يقوم بين ليلة وضحاها بإنشاء مقاولة أو مشروع شخصي. فمن أهم الشروط التي يجب على المستثمر التوفر عليها قبل انشاء مقاولته الخاصة هي امتلاك الخبرة وضلوعه بكيفية تسيير شركة صغيرة أو كبيرة. سواء كانت شركة فردية أو جماعية فلابد من التوفر على الخبرة والتجربة في نفس المجال. والتمكن من كافة الأمور المتعلقة بالتسيير وتدبير المقاولات والتخطيط واتخاذ القرارات.

المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات 

في الوقت الحاضر يمكن لأي شخص يريد أو يرغب بإنشاء مقاولته الخاصة أن يتفادى الوقوع في مجموعة من الأخطاء والتعرض لمخاطر عدة بفضل وجود مجموعة من مراكز المواكبة والدعم على عكس السابق. مراكز مواكبة المقاولين الشباب والمبتدئين توفر المواكبة طوال فترة إنشاء وإطلاق المقاولة إلى بداية ممارسة نشاطها والسير في الطرطريقيق الصحيح.

في موضوعنا أسفله سنأتي على ذكر مجموعة من الأمور المهمة والرئيسية عن كيفية تسيير المقاولة وإدارة الشركات بالطريقة الصحيحة والسليمة لتجنب الوقوع في المتاعب والمشاكل التي يمكن أن تواجهك طوال مراحل إنشائك لمقاولتك الخاصة.

إطلع على موضوع وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات

مراقبة جميع الحسابات باستمرار

من الجيد ان تكن على علم بجميع تفاصيل مقاولتك او مشروعك خاصة فيما يتعلق بالأمور المالية والحسابات. حتى لو كان لديك محاسب أو شخص مكلف بهذا القسم من العمل يتابع المصارف والتكاليف والنفقات ويقوم بتتبع الأرباح فلابد لك ان تكون على دراية بأدق التفاصيل.

هذا الأمر سيساعدك على مراقبة أمورك عن كثب كما سيساعدك في مناقشة أي تفصيل مع الشركاء وكذا تحليل مردودية وأداء مقاولتك ومدى قدرتك على تحقيق الهدف المسطر. كما سكون قادرا على تحضر التوقعات الخاصة بالميزانية ونسبة الأرباح وإدارة النفقات وغيرها من الأمور الضرورية…

قم بوضع جدول خاص بالمواعيد النهائية

من المهم جدا وضع جدول خاص بالمواعيد والتواريخ المهمة. بالاعتماد على النظام الضريبي الخاص بمقاولتك فبالتأكيد سيكون لديك مواعيد محددة متعلقة بإجراءات ينبغي إنجازها في آجالها مثل:

  • الكشوفات الخاصة بالأجور والمرتبات والإقرارات الجماعية
  • التقارير الخاصة بالسجلات المحاسبية للإيصالات والمشتريات والنفقات
  • مختلف الإقرارات الضريبية، الضرائب المختلفة والضريبة على القيمة المضافة.
  • آجال أداء المستحقات: الممولين والموردين، الأجراء، الموظفين، فواتير الأبناء، الإعلانات وغيرها…

لا تنسى التأخيرات في الدفع كن يقضا

من الأمور المهمة الخاصة بإدارة الأعمال وتسيير المقاولات التحكم في التدفق النقدي للمقاولة. فعدم التحكم في هذا الأمر سيؤدي بالشركة إلى الإفلاس بسرعة كبيرة. إنشاء توقعاتك الخاصة بالتدفق النقدي سيجنبك الوقوع في المشاكل المالية التي قد تحصل.

بإمكانك إعداد توقعات التدفق النقدي الخاص بمقاولتك من خلال مقارنة نسبة الأرباح مع المصاريف وأعباء التكاليف والنفقات. فضلا عن التفاوض مع المؤسسات البنكية من اجل منح فترة أطول من أجل تسديد القروض وكذا يمكن التفاوض مع من أجل التقليص lن نسبة الفائدة.

يمكنك أيضا مناقشة سعر المواد الأولية مع الممولين والموردين من أجل خفض ثمن المنتوجات والمواد الأولية التي تستوردها فضلا عن تمديد آجال تسديد المستحقات.

التحقق من الأسعار والفواتير والتدقيق فيها

لكي تنجح مقاولتك وتستمر في السوق وتحقق النجاح المطلوب يجب عليك أن تحقق في كل التفاصيل خاصة فيما يتعلق بالمال ينبغي أن تكون تفاعليا وإستباقيا. من المهم جدا أن تقوم بإنشاء علاقات جيدة ومميزة وفريدة مع عملائك وزبناءك. فالزبون في جميع الأحوال هو الملك والذي يتخذ القرار الأخير.

يجب أن يعلم زبونك أنك تقوم بما يجب من أجل ارضاءه وأنك متواجد لأجله دائما وتحت تصرفه للإجابة عن أي تساؤل. فعلى سبيل المثال عندما يطلب منك عميل منتجات او خدمة يجب عليك أن تقوم بإرسال لائحة الأسعار في الحين مع تقديم امتيازات وتخفيضات وتسهيلات.

التحكم في تكاليف الإنتاج

البيع بالخسارة ليس بالأمر المحبذ في مجال الأعمال وتسيير المقاولات. قم بالتدقيق وفحص التكاليف والتأكد من هامش الربح الذي ستحققه ومن قدرته على أداء التكاليف والمصاريف وتغطية النفقات. بهذه الطريقة يمكنك القيام بمفاوضات مع الموردين بطريقة جيدة ومدروسة.

الاهتمام بالتسويق الالكتروني

من المتفق عليه أن عصرنا الحالي عصر التسويق الإلكتروني بامتياز ولا يجب الإغفال عن هذا الجانب أو الاستراتيجية أبدا. فالتسويق الإلكتروني من أهم الطرق وانجعها في تحقيق التطور والازدهار لمقاولتك في وقت قياسي.

اهتم بالتسويق الإلكتروني واستعمله بطريقة جيدة في التسويق والترويج لمنتجاتك لتصل للنتائج المرجوة. التسويق الإلكتروني سيمكنك من تعزيز علامتك التجارية في السوق والرفع من نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح التي سطرتها في وقت زمني جيد كما سيمكنك من الحصول على عملاء جدد ويزيد عدد زوار موقعك الإلكتروني بالتالي إشهار منتجاتك وعلامتك التجارية وهو من اهم استراتيجيات كيفية تسيير المقاولات بطريقة جدية.

إطلع على موضوع الاجازة المهنية في تسيير المقاولات 

مقالات ذات صلة