كيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي pdf
أساليب التعامل مع تلاميذ التعليم الأولي 2023
محتويـات
كيفية التعامل مع الطفل في التعليم الاولي
يعتقد الكثير من الأشخاص أن التعامل مع الأطفال في المدرسة شيء تكميلي وسهل ولا يتطلب التكوين او أي مهارة او مؤهلات. لكن هذا غير صحيح فالتعامل مع هذه الفئة من الأناس يتطلب مهارات عدة وجهدا كبيرا خاصة في مجال التعليم الأولي. كيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي أصبح من الأمور المهمة التي يتطلبها العمل في مجال التعليم الأولي وفي النظام التربوي التعليمي نظرا للتغيرات والتطور الذي عرفته المجتمعات الحديثة.
فن التعامل مع الأطفال
تعتبر مرحلة التعليم الأولي او مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة حساسة وصعبة بعض الشيء بالنسبة لمربية التعليم الاولي وبالنسبة المربين بصفة عامة أو على الطفل والأسرة كذلك. حيث أنها تكون المرحلة الفاصلة بين المحيط الأسري للطفل والمرحلة الابتدائية. حيث يضطر الطفل للانفصال عن والديه وينتقل من مكان خاص به فقط ومحيط ألفه لثلاث سنوات لكي ينتقل لمكان يعج بالأطفال والضوضاء.
ويكون المحيط الجديد بالنسبة إليه غريبا وغير أمن. وهنا يبرز دور المربية في التعليم الأولي ومدى تمكنها من مهنتها وتظهر درجة إتقانها ل فن التعامل مع الأطفال. ومدى قدرتها على تخليص الطفل من خوفه والمشاعر السلبية التي تعتريه أثناء تواجده بمؤسسة التعليم الأولي أو الروض أو الحضانة. وتحببه فيها ويصبح الملاذ والمكان المحبب لدى الطفل.
المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي 2023
نصائح التعامل مع أطفال التعليم الأولي
توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد مربيات التعليم الأولي في جعل الطفل يحب هذه المرحلة وتسهل عليه اندماجه داخل فصل التعليم الأولي لأول مرة.
- يجب أن تكون الابتسامة مرسومة على موجه المربية في كل مرة خاصة عند استقبال الأطفال وترحب بهم بكل سرور وتعرف اسم الطفل وتناديهم بها لكي يشعر الطفل بالأمان ولا يصيبه الرعب والخوف من اول مرة وينفر من التعليم الأولي
- المربية المحترفة تسمح لآباء وأمهات الأطفال بإيصال الأطفال لغرفة النشاط او الفصل
- في حالة قام الطفل بالتمسك بوالدته ولا يريد مغادرتها من الأفضل ان تسمح المربية للأم بالبقاء مع طفلها لغاية ان يستأنس بالفصل والبيئة الجديدة
- يجب ان تمنح حرية الجلوس في أي مقعد للطفل، وتسمح له باختيار المقعد الذي يريده دون أن تضغط عليه.
- ينصح بجعل الأسبوع الأول من التعليم الأولي وتخصيصه للعب في الفناء الخاص بمؤسسة التعليم الأولي وممارسة مجموعة من النشاطات لكي يألف الأطفال ويعتادوا المؤسسة وشعروا بالأمان فيها.
توجد مجموعة من الألعاب الخاصة بهذه المرحلة التي يجب أن تتوفر في كل مؤسسة خاصة بالتعليم الأولي. وتكون متنوعة ومتعددة وآمنة مثل التلوين والعاب الصلصال والتشكيل بالطين. وكذا إنشاد الأناشيد والاذكار الدينية والقران الكريم كذلك يجب إدراج الألعاب الحركية مثل الجري وشد الحبل والكراسي الموسيقية وغيرها.
ينبغي على المربية ان تتكلم مع أم الطفل أمامه لكي تترك اطرا جيدا لدى الطفل وتبعث في نفسه الإحساس بالطمأنينة والأمن.
كيفية تعامل المعلمة مع طفل التعليم الاولي
التعامل مع الأطفال في الحضانة أو مع تلاميذ التعليم الأولي مهمة ليست بالهينة على المربية. لكن كذلك ليست صعبة في حالة ما كانت مربية التعليم الاولي متمكنة من القدرات التي تتطلبه هذه المرحلة وعلى دراية بكيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي وملمة بقواعد بناء التعبير الشفوي بالتعليم الاولي.
موضوع مستجدات التعليم الأولي بالمغرب للحصول على المزيد من التفاصيل.
وعند تمكنها من هذا الفن فهي تجعل الحضانة أو مؤسسة التعليم الأول مكانا ممتعا ومحببا لدى الطفل. كما تجعل من عملها عملا ممتعا وشيقا وغبير مضجر أو ممل ومكان القيم الدينية والإنسانية والخلقية. ومن الأشياء التي تحقق هذا الهدف التالية:
- تطبيق مبادئ العدل والمساواة بين مختلف الأطفال
- كوني محبة للحوار وافتحي باب النقاش مع الأطفال والتحاور معهم ومراعاة الديموقراطية
- لا يجب ان تسخري او تستهزئ من طفل أمام اقرانه
- المربية المحترفة تعرف كيف تجعل من نفسها قدوة ومثالا حسنا يسعى كل الأطفال للاقتداء بها سلوكا وأقوالا
- لا تعطي للطفل وعدا لن تستطيعي الوفاء بيه لكي تحافظي على ثقة الطفل بك ولا يقون عنك كاذبة
- تعاملي بحس إيجابي ولا تكوني امرة ناهية في كل شيء ولا تقولي افعل ولا تفعل
- عندما يقوم الطفل بشيء جيد أو فعل صائب امدحيه واشكريه امام اصدقاءه وأثني عليه ما استطاعتي ولا ضير في تقديم مكافأة له او هدية
- اشرحي وفسري للأطفال بطريقة سهلة وباستعمال تعابير يفهمونها بطريقة مبسطة وسهلة
- خدي بعين الحسبان أن لكل طفل قدراته ومميزاته وخصوصياته التي يتفرد بها عن غيره وراعى المستوى والفروق الفردية بين الأطفال
- أشعري الطفل بقيمته واحترمي ذاته الشخصية وقدرتها
- عندما ترفضي شيئا أو فعلا بكلمة لا فلا تتراجعي عن الرفض وتمسكي به
- اعطفي على الطفل واحبيه وتقبلي اختلافه بكل حب
- كوني ثابتة مع الطفل في المعاملة
- لا تعاقبي الطفل على اخطائه لكن اجعليها فرصة للتعلم بطريقة معالجتها
- الاهتمام بالأطفال الذين يتعاملون بسلوك حسن أكثر وأجعليهم قدوة لزملائهم
كيف يتم توطيد العلاقة بين الاسرة والتعليم الأولي؟
من جهة اخر ينصح بتوطيد الصلة والعلاقة بين التعليم الأولي كمحيط وبيئة وبين البيئة الاسرية للأطفال، ويتم ذلك بتنظيم حفلات ومعرض في الروضة أو المؤسسة مثل الاحتفالات بأعياد الإباء وعيد الأم وعيد المعلم والأعياد الوطنية وغيرها مع دعوة الآباء والأمهات وأولياء أمور الأطفال لرياض الأطفال لهذه المناسبات،
هذه الأنشطة توطد العلاقة بين التعليم الأولي والمحيط الأسري وتدمجهم في بيئة واحدة كما تسمح للآباء والأمهات بحضور عروض أطفالهم ومشاهدة الأنشطة التي يشاركون فيها من أجل تشجيعهم وتحفيزهم. كما يمكن تنظيم ندوات واجتماعات للآباء من أجل استفساراتهم وتساؤلاتهم.
أساليب التعامل مع طفل التعليم الأولي
توفر تكوينات مربيات التعليم الاولي فرصة للراغبين في العمل في هذا المجال من التمكن من مجموعة من والكفاءات والمهارات والقدرات الأساسية والخاصة بهذه المرحلة و كيفية التعامل مع الأطفال مثل مهارات الانضباط الداخلي وكيفية بناء الثقة بالنفس لدى الطفل وغيرها، ومن بين أساليب التعامل مع طفل التعليم الأولي التالي:
إقرا ايضا دورة تكوينية لمربيات التعليم الأولي من اجحل معلومات اوفر في الموضوع
مساعدة الطفل على التمكن منه مهارات متعددة
الإفصاح عن رأيه الخاص بخصوص شيء معين وبحرية: مثل في حالة قام الطفل بسلوك معين سواء كان إيجابيا أو سلبيا يجب على المربية ان تفتح بابا النقاش أمام جميع الأطفال والسماح لهم بالتعبير عن رأيهم بخصوص السلوك بكل حرية مع حسن الإنصات له والتركيز معه.
اقتراح موضوع شيق على الأطفال والسماح لهم بالتعبير اللغوي بطريقة تكسبهم القدرة على التعبير الشفوي واللغوي
تعليمهم مهارات الاستئذان حين الدخول إلى القسم او أخذ الكلمة للتحدث
تنمية روح المشاركة بين أطفال التعليم الاولي والتفاعل داخل الحصة الدراسية
تطوير مهارات التركيز لدى الأطفال من خلال توظيف الألعاب التركيبية والأشكال المختلفة الأحجام والألوان
بعد إنهاء حصة اللعب طلب ترتيب الألعاب من الأطفال ومساعدة بعضهم البعض في ذلك وتخصيص أماكن لكل اللعب
مساعدة الأطفال على ضبط المشاعر الداخلية لديهم
مساعدة الطفل على التحكم في مشاعر الغضب لديه وتهدئته عندما يتعرض لموقف أو يتشاجر مع أحد زملائه
تنمية حس الصبر لدى الطفل لانتظار دوره من اجل الإجابة او القيام بأمر مطلوب منه في دور
تقديم المساعدة للطفل من أجل بناء الثقة بنفسه
تعليمه طرق الاعتماد على نفسه مثل لبس ونزع ملابسه اثناء الحصة الرياضية أو ربط حذاءه وغيرها
جعل الطفل يحس بالفخر عند إنجاز عمل معين مثل تقديم مكافأة له والثناء عليه عند تنظيم الألعاب بنفسه او الاستئذان من أحد أقرانه او مساعدته صديقه في ربط حذائه….
هذه مجموعة نصائح وتوجيهات التي يمكن ان تساعد المربية في كيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي وتجعل من حصة الروضة والتعليم الاولي مرحلة ممتعة ومريحة بالنسبة للطفل والمربية وحتى الاسرة.
للمزيد من المعلومات المهمة في الموضوع قم بالغطلاع على:
المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي
مؤسسة محمد السادس للتعليم الاولي