مواصفات طفل التعليم الأولي
مميزات طفل الروضة 2023
محتويـات
- 1 خصائص طفل التعليم الاولي
- 2 خصائص النمو الجسمي الحركي عند أطفال الروضة
- 3 خصائص النمو الاجتماعي والانفعالي لطفل الروضة
- 4 خصائص النمو العقلي للطفل
- 5 خصائص النمو العاطفي عند أطفال الروضة
- 6 خصائص النمو الجسدي عند أطفال التعليم الأولي
- 7 خصائص النمو الاجتماعي عند أطفال التعليم الأولي
- 8 خصائص النمو العقلي عند أطفال التعليم الأولي
- 9 خصائص النمو العاطفي عند أطفال التعليم الأولي
خصائص طفل التعليم الاولي
تعتبر مرحلة التعليم الأولي مرحلة حساسة ومهمة في حياة طفل التعليم الأولي. وتختلف مواصفات ومميزات الأطفال في هذه المرحلة من طفل لأخر لدى يعتبر دور مربي ومربية التعليم الاولي دورا مهما في إدماج الأطفال في هذه المرحلة. فما هي خصائص نمو الطفل في مرحلة رياض الأطفال؟ وكيف ينبغي للمربي التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الأولي؟
في هذا المقال سنتطرق للتعرف على أهم مواصفات طفل التعليم الأولي أي خصائص نمو الطفل من 3 إلى 6 سنوات حركيا وجسمانيا وعقليا واجتماعيا وعاطفيا في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التعليم الأولي.
خصائص النمو الجسمي الحركي عند أطفال الروضة
يتمتع كل طفل في مرحلة الروضة ببنية جسمانية محددة تختلف من طفل لأخر. ويتميز الطفل في هذه المرحلة بالحركية تعميم والنشاط، لكن من أهم المميزات التي تميز النمو الجسماني لطفل التعليم الأولي التالية:
- بإمكان طفل الروضة الركض والمشي والحركة لكنه يقع في أحيان كثيرة لأن التناسق والانسجام بين مختلف أعضاء الجسم ضعيف ولم يكتمل بعد.
- العضلات الكبيرة ما تزال لينة وتحتاج لمرونة أكثر لدى لا يستطيع الطفل القفز بساقيه الاثنتين أو القفز بساق واحدة تلو أخرى.
- لا يتمتع الطفل بعد بالقوة الكافية في عضلات اليدين ولا تزال ضعيفة في هذه المرحلة
- يمكن للطفل ان يرمي كرة كبيرة أو كيس رمل كبيرة باتجاه الهدف من مقربة متر واحد فقط.
إطلع على موضوع التعليم الاولي ورياض الاطفال من اجل الحصول على المزيد من المعلومات.
خصائص النمو الاجتماعي والانفعالي لطفل الروضة
هناك خصائص كثيرة تميز طفل التعليم الأولي من الجانب الاجتماعي والانفعالي والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أثناء التعامل مع طفل الروضة. من خصائص النمو الاجتماعي عند الطفل التالية:
- يحب الطفل غالبا اللعب بمفرده وممارسة الألعاب فردية، وشيئا فشيئا يتقبل اللعب مع أطفال آخرين
- يكون الطفل في هذه المرحلة محور نفسه يرى الأمور من منطق ذاتي محض
- لا يستسيغ الطفل في هذه المرحلة مشاركة أي شيء خاص به مع الأخرين
- لا يدخل الطفل في صدقات حميمة ومقربة لكن فقط يفرحون لتواجد أطفال كثر معهم.
- الشخص المفضل لديهم يكون المعلمة او المربية ويتقرب من الكبار أكثر
- يحاول الطفل اكتشاف العالم بنفسه وينطلق من منظوره وفهمه لما يكتشفه
- تعتبر العائلة والاسرة مصدر الأمان الواحد ويطمئن لوجودهم معه
خصائص النمو العقلي للطفل
يكون نمو الطفل العقلي بشكل تدريجي وتكون قدراته العقلية في طور النمو وضعيفة لحد ما. ومن أهم خصائص النمو العقلي للطفل في مرحلة الروضة التالية:
- قوة تركيز ضعيفة وقصيرة الأمد
- تكون القدرة على معالجة الأفكار المجردة ضعيفة
- لديهم ولع بفهم معنى الكلمات والبحث عن كلمات جديدة وتعلمها
- يحبون سرد القصص وتأليفها وروايتها وتخيلها
- يستمعون ويحبون الأناشيد ويرددونها ويتعلمون أناشيد جديدة
- يتميزون الأطفال بحسهم الفضولي، ويحبون اكتشاف كل جديد والبحث والتنقيب في التفاصيل ولا تنتهي أسئلتهم التي تخرج عن الموضوع أحيانا
- يقطعون أي حديث حتى لو كان حديث مربيتهم أو معلمتهم عندما يتعلق الأمر بحديث حول أنفسهم او أمر يهمهم
- يقومون بتسيير الحديث والحوار حسب اهمية اكل نقطة عندهم
- الخيال وابتكار الأحداث والشخصيات من هواياتهم، يتمتعون بخيال واسع ويصدقون كل ما يتخيلونه او القصص التي يقرؤونها. ويقومون بتشخيص الحيوانات والمخلوقات الأخرى على شكل أناس ويعطونهم خصائص إنسانية.
خصائص النمو العاطفي عند أطفال الروضة
يتميز طفل التعليم الأولي بحساسيته المفرطة أحيانا تجاه الأمور. ويكون نموه العاطفي مرتبط بما يعيشه في بيئته الأسرية والعائلية ومحيطه. ومن مميزات النمو العاطفي لدى طفل الروضة التالية:
- يرضى طفل التعليم الأولي عن نفسه عندما يرضى عليه الراشدون ويعبرون عن مدهم وحبهم له
- يقوم بتقليد معلمته أقوالا وأفعالا
- يخاف الطفل من الغرباء ويبكي بسهولة في لحظات الفراق عن البالغين الذين يرتبط بهم ولا يستسيغ الأشياء الجديدة
- يشعر الطفل بثقة كبيرة عند تواجد البالغين معهم وتتعزز ثقتهم بأنفسهم و المحيط حولهم
- يكون بإمكانه إظهار المشاعر السلبية والإيجابية بسهولة، سواء في حالة الفشل او الغضب او غيرها
- يتعلمون شيئا فشيئا الاعتماد على أنفسهم بدءا من دخول الحمام وتناول الطعام وتغيير ملابسهم
- يعبر الطفل عن المشاعر التي تنتابه بسهولة في حالة الفرح او الغضب او عدم الرضى
- من الخصائص العامة لطفل التعليم الأولي انه يتطبع بمشاعر غيره ومرهف الإحساس
خصائص النمو الجسدي عند أطفال التعليم الأولي
فيما سبق قمنا بجرد اهم خصائص طفل الروضة خلال المرحلة الأولى من التعليم الاولي، وفي الفقرة اسفله سنتطرق للحديث عن اهم مميزات وخصائص طفل التعليم الاولي في المرحلة الثانية من الروضة. فما هي خصائص النمو الجسدي الحركي للطفل في مرحلة الروض؟
- يكون الطفل أكثر حركية ونشاط وتكون حركاته متجانسة ومتناسقة أكثر من قبل
- يقوم بالتسلق والجري والقفز والتسلق باستعمال عضلاته الكبيرة كالساق واليدين
- يعشق استعراض كل ما تعلمه من حركات أمام أصدقائه
- يميل طفل التعليم الاولي للعنف غالبا حيث يقوم باستعراض مهاراته البدنية ويتعارك بأيديه وجسمه
- بإمكان الطفل ارتداء ملابسه وخلعها بسهولة أكثر وقت استعمال الحمام، لكن يواجه صعوبة في ربط الأزرار وشريط الحذاء.
- ضعف في تناسق العضلات الصغيرة وانسجام حركتها
- يكون بمقدوره مسك قلم التلوين بإبهامه والسبابة فقط
- يمكن له ان يرمي الكرة الكبيرة أو كيس كبير ويلتقطه بسهولة.
خصائص النمو الاجتماعي عند أطفال التعليم الأولي
فيما يخص مميزات طفل التعليم الأولي وخصائصه المرتبطة بالنمو الاجتماعي فهي كالتالي:
- اجتماعيا يحب الطفل في هذه المرحلة أن يلعب في مجموعات صغيرة متجانسة
- يلعب الطفل مع أطفال من نفس عمره ويهتم بذاته أكثر
- يحب العاب التخيل والتمثيل برفقة أصدقائهم
- يكبر عندهم الشعور بالتعاطف تجاه أفراد أسرتهم والأطفال الآخرين
- يظهر عنهم حس القيادية ويبدؤون في النزاعات ويلعبون بشراكة أكثر وتعاون أكثر
- يبدؤوا كل من الذكور والإناث باللعب مع جنسهم لكن يلعبون مع الجميع براحة أكثر
- تظهر لديهم مشاعر وصفات متناقضة وجديدة مثل الغيرة والغضب ويكونون متناقضين أحيانا وأحيان أخرى متعاونين ولطفاء ودمثين أحيان …
خصائص النمو العقلي عند أطفال التعليم الأولي
في هذه المرحلة من التعليم الاولي تتغير لدى الطفل قدراته العقلية حيث تكون أكثر نموا وتطورا. ومن هذه الخصائص:
- ترتفع مدة تركيزهم
- تكبر لديهم القدرة على التصميم ويتولد لديهم حس المنطق لكن قدراتهم على التحليل والتفسير تكون ما زالت ضعيفة لدى يخطؤون عادة في النتائج.
- تكون اسئلتهم أكثر عمقا رغم كثرتها وتكون متعلقة بالموضوع أكثر كما يبحثون عن الإجابات بطرقهم ومن تجربتهم.
- يكون الطفل في هذه المرحلة قادرة على تكوين جملة مفهومة كما يقوم برواية وسرد القصص بطرق لغوية مختلفة
- يتميز بروح فكاهة واضحة ومميزة
- يكون شغوفا بالمبالغة والتهويل في التحدث عن الأمور والقيام بها
- محب للخيال وشغوف بالتخيل لدرجة لا يميز بين الواقع والخيال في أحيان كثيرة ويستمتع بدالك
- يكون شغوفا بالكلمات والبحث عن الجديد صوتيا وحركيا ويحب أصوات الحروف ويتعلم كلمات جديدة بنفسه
- يركزون مع الموضوع حسب مدى أهمية الموضوع لهم شخصيا
خصائص النمو العاطفي عند أطفال التعليم الأولي
في هذه المرحلة يعرف النمو العاطفي لدى طفل التعليم الاولي نموا ملحوظا ومن مميزات وخصائص هذا التطور:
- تكون المعلمة او المربية قدوة الطفل حيث تقوى علاقته بها
- يقوم الطفل ببناء علاقة مودة تدريجيا مع الكبار الذين يهتمون به والذين يحيطونه بالحنان والاهتمام
- يكون حذرا أكثر سواء من الناس الجدد او الأماكن الجديدة
- تزداد ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم أكثر لكمن ما زالوا يعانون خوفا من الافتراق عن الراشدين الذين تربطهم علاقة وطيدة بهم
- يكون بمقدور الطفل التحكم في مشاعره أحيانا بطرقه المختلفة كما يقوم بتجارب ليمتحن قدراته في التحكم بمشاعره.
- يقوي إحساسه بالاعتماد بنفسه كما تزداد لديهم القدرة على القيام بأعمال مغايرة ومتعددة بمفردهم بمراقبة وإشراف المعلمة او الإباء
- تكون قدرة طفل التعليم الاولي في المرحلة الثانية على التعبير على مشاعره مرتفعة أكثر. وتنمو لديهم مشاعر الخوف والقلق والتوتر وتكون متعلقة بخيالهم الواسع وعدم قدرتهم على التفريق بين الخيال والواقع في غالب الأحيان.
هذه مجموعة من الخصائص والمميزات التي تميز طفل التعليم الاولي سواء في المرحلة الأولى او الثانية من التعليم الأولي وهذه الخصائص يجب على المربي او المربية تكون على دراية بها لكي تعرف كيفية التعامل مع الأطفال في هذه المرحلة بشكل جيد وتقوي مهاراتهم وتحببهم في التعليم.
طلع على موضوع كيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي