بيداغوجيا اللعب ppt pdf
تعريف بيداغوجيا اللعب
محتويـات
مفهوم بيداغوجيا اللعب
ما معنى بيداغوجيا اللعب وأهدافه؟ وما هي انواع بيداغوجيا اللعب و اسس بيداغوجيا اللعب. مواضيع مرتبطة بمفهوم بيداغوجيا اللعب وعرض حول بيداغوجيا اللعب ppt سنتطرق إليها في موضوع مقالنا اسفله. كما يمكنكم تحميل موضوع بيداغوجيا اللعب ppt pdf عبر الرابط أسفل الموضوع.
مفهوم بيداغوجيا اللعب
بالنسبة تعريف بيداغوجيا اللعب فيعتبر اللعب من أهم الأشياء في حياة كل طفل لدرجة انه يعده المختصون أهم من الأكل والنوم والأنشطة الأخرى. اللعب يتجاوز كونه لهوا فقط لكنه أهم من ذلك بالنسبة للطفل لنموه السليم. بعد مجموعة من الدراسات في هذا الشأن مختصون يدعون للاستثمار اللعب في المجال التربوي بشكل أكبر وأوسع.
دراسات وبحوث كثيرة قام بها المختصون في مجال مدى تأثير اللعب على القدرات التعليمية للأطفال. وأثبتت هذه الدراسات كلها أن اللعب له دور كبير في التعلم السليم والصحيح للطفل وكذلك له دور جد إيجابي في نمو الطفل جسمانيا ودماغيا.
توصل العلماء منذ العصور القديم إلى ان استعمال بيداغوجيا اللعب يؤثر بشكل إيجابي على حياة الأطفال حيث أثبت بأن الدراسة والتعلم يجب أن يكون مقترنا بالمتعة والسعادة وليس العكس لكي يتحقق الهدف من العملية التربوية.
إقرأ أيضا بيداغوجيا الأهداف
مؤسس بيداغوجيا اللعب
وصل مؤسسو بيداغوحيا اللعب من خلال بحوثهم على ان الطفل يكون جديا ويكون دماغه قابل للتعلم خلال لحظات اللعب أكثر. الطفل خلال عملية اللعب واللهو يستثمر ومجهوده أكثر كما يقوم باستحضار المعارف القبلية ويستثمر عقله ودهنه ومشاعره في اللعب.
واعتبر مؤسسو بيداغوجيا اللعب ان اللعب يكون مفعوله أكثر من حيث الاكتساب والتعلم أكثر من الجلوس أمام مدرس والاستماع لخطاباته. حيث اعتبروا اللعب آلية فعالة وناجحة في التعلم والنمو السليم للطفل وليست هدفا بحد ذاته.
يمكنك تحميل الميثاق الوطني للتربية والتكوين
مفهوم بيداغوجيا اللعب
أعطيت مجموعة من المفاهيم والتعاريف ل معنى بيداغوجيا اللعب او اللعب البيداغوجي pdf، اللعب التربوي أو اللعب البيداغوجي ومن هذه المفاهيم ما يلي:
اللعب البيداغوجي هو استثمار الأنشطة والعب في المجال التربوي من أجل تقريب وتوضيح مجموعة من المعارف والمبادئ للأطفال بشكل ممتع.
هو شكل يدمج ويجمع ما بين النشاط العقلي والجدي الهدف منه هو توصيل المعارف ودفع الطفل للاستكشاف والتعلم الذاتي.
استغلال عنصر المنافسة والتحدي في اللعب داخل سياق تربوي في إطار مجموعات او فرق خاضعة لقواعد وقوانين معينة للوصول لتحقيق أهداف مرسومة سلفا.
إقرأ أيضا مفهوم بيداغوجيا الخطأ او الخطأ البيداغوجي
أهداف بيداغوجيا اللعب
تسعى بيداغوجيا اللعب إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات عبر بناء التعلمات والمكتسبات بأسلوب مسلي وممتع تعمل على تنمية وتطوير القدرات العقلية والجسمية والوجدانية للطفل بشكل قابل للتقييم وهذه الاهداف كالتالي:
- تطوير قدرات ومهارات وذكاء المتعلمين
- تكريس مبدأ المنافسة الايجابية مع احترام القوانين والقواعد الموضوعة
- تنمية روح التعاون والتسامح بين المتعلمين وتطوير إثبات ذواتهم
- تطوير وتنمية المهارات الحركية والبدنية لدى المتعلمين
- إنماء مهارات الملاحظة والذكاء
- تطوير الروح الابداعية والفكر الابتكاري التخيلي لدى الأطفال
انواع بيداغوجيا اللعب
اللعب البيداغوجي أو اللعب التربوي أنواع، في الألعاب التربوية التعليمية ترتكز على اللعب ودوره في عملية التعليم الناجحة، حيث تعمل على الجمع بين اللعب والدراسة والجمع بين الألعاب والمعرف في العملية التعليمية.
بيداغوجيا اللعب تقوم بدمج اللعب في نموذج ترويجي يتنافس ويتبارى فيه المتعلمين من أجل الفوز والحصول على اكبر معدل. على سبيل المثال أن يطلب من المتعلم فك رمز أو حل لغز من اجل الحصول على نقطة إضافية.
إطلع على بيداغوجيا الإدماج
من انواع اللعب البيداغوجي نذكر:
اللعب الحسي الحركي مثال الألعاب التعليمية على الحاسوب
يعتبر استخدام الحاسوب في عملية التعلم من الآليات الناجحة في اللعب البيداغوجي. فهو يساعد المتعلم على تطوير مهارات حل المسائل وفي اتخاذ القرارات كما ينمي الحس التخيلي الطفل ويساعده في اتخاذ القرار والانتباه. كما انه توجد برامج وتطبيقات كثيرة مخصصة لتنمية المهارات التعليمية للطفل عن طريق اللعب والتركيز على فهم الطفل لمجموعة من الأشياء من خلالها.
من بين هذه التطبيقات نذكر البرامج الخاصة بالمحاكاة والتي تعمل على تجسيد الأدوار والمشاهد الواقعية. هذه المشاهد تتميز بعدم إمكانية تطبيقها في الفصل أو في الخارج لخطورتها على المتعلم او أنها مكلفة ماديا. على سبيل المثال لعبة الشطرنج والكلمات الناقصة والمتقاطعة وغيرها …
إضافة على ألعاب الفيديو المنتشرة بين الأطفال والتي تساعد الطفل على إتقان مجموعة من الأشياء وتطوير مفهوم الإتقان لديه. هذه الألعاب تجعل المتعلمين يتفاعلون مع الأشياء ويكسب مهارات التعامل مع المتغيرات. لكن تجدر الإشارة إلى انه يجب مراقبة الطفل ومراقبة هذه الألعاب الإلكترونية التي يلعب بها وأن تكون بهدف تعليمي فقط.
اللعب الفني الإدراكي مثال لعب البطاقات
يتميز هذا النوع بكونه تقليدي ومهمتها توسيع وتكبير المفاهيم والمفردات على سبيل المثال: لعبة الأشكال المتطابقة ولعبة السلسلة الغذائية ويتم استعمال هذا الشكل من الألعاب في مواد علوم الحياة والأرض وفي دروس الرياضيات…
اللعب الإبداعي مثل لعبة تقمص الأدوار وتمثيل المشاهد
الشكل التقليدي لهذا النوع من اللعب البيداغوجي هو المسرح لكن نجد الآن وجود مجموعة من الألعاب الإلكترونية التي تساعد المتعلمين على تقمص الأدوار والتمثيل role-playing vidéo Game
إطلع على موضوع النظرية السوسيوبنائية
لا يجب ان تتاح هذه الالعاب بشكل مطلق للأطفال لكن يجب إتباع مجموعة من الإرشادات والتوجيهات التربوية لمستعملي هذا النوع من الألعاب، كما يلي:
- تعيين الهدف من اللعبة مع اضافة التشويق والمتعة للعبة
- عند الإعداد اللعبة يجب ان يتم اخذ بعين الحسبان مميزات وخصائص النمو السليم للطفل
- يجب ان تكون اللعبة ملائمة للأهداف التي استحضرت من أجلها
- التطرق واستغلال المحيط المدرسي عن البحث عن اللعبة المناسبة خلال اللعب البيداغوجي
- اللعب في أماكن متنوعة من اجل تنويع طرق اللعب وبيئة اللعب والتعلم
احتلت الوسائل التكنولوجية الحديثة والأجهزة الإلكترونية حيزا كبيرا من حياتنا، كما أنها تطورت في المجال التربوي. لدى وجب استغلالها بالشكل الجيد عبر دمج الوسائل التعليمية القديمة مع الوسائل الحديثة التي تتيحها الأجهزة الإلكترونية الذكية. فالأطفال يستمتعون بالأجهزة الذكية وبالتطبيقات الممتعة التي تتضمنها لذلك يجب الحرص على تضمين أجهزة الأطفال تطبيقات تعليمية تساهم في التعلم الإيجابي وتحقيق الاهداف المتوخاة.
إطلع على موضوع طرائق التدريس القديمة والحديثة وأساليبها pdf للمزيد من الإفادة والمعلومات