بحث حول بيداغوجيا المشروع doc ppt pdf

بيداغوجيا المشروع التربوي

       بيداغوجيا المشروع والمشروع البيداغوجي

تزامن ظهور البيداغوجيا مع اكتساح وسائل التواصل والتكنولوجيا الحديثة المنظومة التعليمية، فما هو مفهوم بيداغوجيا المشروع وكيف تساهم في إنجاح العملية التعليمية وكيف تساعد المتعلم على اكتساب وبناء معارف ومكتسبات خاصة به من خلال بيداغوجيا المشروع؟ يمكنكم أيضا تحميل بيداغوجيا المشروع pdf من خلال الرابط الموجود اسفل الموضوع.

تعريف بيداغوجيا المشروع

تعتبر بيداغوجيا المشروع مقاربة من المقاربات التربوية والتي يعتبر فيها المتعلم فاعلا وعنصرا أساسيا في بناء وتكوين معارفه من خلال منطق تعاقدي. وترتكز هذه المقاربة على تحفيز المتعلمين ودفعهم للوصول للنجاح الذين يريدونه.

اسس بيداغوجيا المشروع والمشروع البيداغوجي ppt

تنبني بيداغوجية المشروع على أسس بيداغوجية منبثقة من النظرية السوسيوبنائية. تطور مفهوم التعلم من المفهوم التقليدي المرتبط بالتلقين وشحن المتعلم بالمعارف والمعلومات في حين أن التعلم الحديث يتجاوز التلقين ويعتمد على إشراك المتعلم في بناء الدرس والمعرفة بنفسه، من

خلال التواصل معه ومساعدته بواسطة خلق مواقف ووضعيات تعلمية غير متوازنة تدفع المتعلم للبحث عن الحلول وتحقيق التوازن المطلوب.

تمكن البيداغوجيا الحديثة في التعلم من تحريك حواس الطفل ومهاراته وقدراته وتنمي إبداعاته وخياله لبناء المعارف وترسيخها في عقله بسهولة وبطرق تلبي حاجياته وبأساليب أكثر فعالية.

أنجزت مجموعة من الدراسات والأبحاث في هذا المجال وخلص علماء النفس الحديث إلى ان البيداغوجيا مهمة في العملية التعلمية. دماغ الطفل بحسب الباحثين في البيداغوجيا وعلم النفس مقسم لمجموعة من الأجزاء كل قسم منه مخصص لذكاءات وعمليات ذهنية معقدة وخاصة يمكن تنميتها وصقلها وتكوينها.

ومن هذه الذكاءات: الذكاء الوجودي -الذكاء العلائقي التفاعلي -الذكاء الطبيعي -الذكاء المنطقي الرياضي -الذكاء الجسمي الحركي – الذكاء البصري الفضائي – الذكاء الموسيقي – الذكاء الذاتي – الذكاء اللغوي

مواضيع ذات صلة:

بيداغوجيا الإدماج

بيداغوجيا اللعب

رواد بيداغوجيا المشروع

هناك مجموعة من الباحثين في علم النفس المهتمين ببيداغوجيا المشروع، ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر Dewey ديوي 1952/1959 الذي أعتبر من الأوائل الذين أثبتوا بأن إشراك المتعلم في بناء تعلماته وفق مشروع فعال جدا في العملية التعليمي.

اعتبر Dewey أن عملية التعلم فعل منظم يسعى لتحقيق هدف محدد أسمى هذا الفعل learning by doing حيث يدعم نظرية ضرورة دفع المتعلمين وتحفيزهم لعمل وإنجاز مشروع مثل المجلة الحائطية للفصل او غيرها لكي يستثمروا نشاطهم العقلي ويوظفوه.

ترتكز بيداغوجيا المشروع على نظرية التفكير الإبداعي والنقدي ويعتبر هذا مرجعا له لكي تربط بين بين النشاط العلمي والإبداعي من جهة ومن جهة أخرى بين النشاط العقلي للطفل. ظهرت بيداغوجيا المشروع موازاة مع إدراج التكنولوجيا الحديثة من وسائل الإعلام والتواصل في المدرسة برهن هذا على ان هذه البيداغوجيا كانت وليدة إدراج وسائل التواصل في المؤسسات أو المنظومة التعليمية.

يمكنك الإطلاع ايضا عى موضوع العلاقة بين البيداغوجيا والديداكتيك وعلوم التربية

خصائص بيداغوجيا المشروع

تتميز بيداغوجيا المشروع ppt يدابمجموعة من الخصائص ونذكر منها:

  • المشروع المطلوب من التلميذ يكون ممكن التنفيذ ويكون منبثقا من حاجة لدى المتعلم
  • يتميز المشروع بقيم تربوية وتعليمية تقويم فعلية
  • القاعدة الأساسية للمشروع هي الفعل والحركة في جميع مراحله
  • تدعم بيداغوجيا المشروع التعاقد والتشاور بين الأفراد في مجموعة أو فرق
  • تقوم بيداغوجيا المشروع بتحفيز المتعلم على الابتكار والتجديد
  • يقوم التلميذ بمهمة إنجاز المشروع بنفسه ومن هنا يتعلم الاعتماد على الذات وينمي التعلم الذاتي لدى المتعلم
  • يعتمد التلميذ على نفسه في بناء المعارف الخاصة به كما ينمي مهاراته المكتسبة ويطورها
  • يكون المتعلم في بيداغوجيا المشروع مركز العملية التعلمية
  • في البيداغوجيا الخطأ مهم وعنصر أساسي في عملية التعلم ولا يعتبر سببا للعقاب.

مفهوم المشروع التربوي

يقصد بالمشروع التربوي السياق التربوي أو التوجه الذي يمشي عليه نظام تربوي معين في تعليم التلاميذ. يمثل المشروع التربوي نقطة التكامل. وهو الذي يساهم في تحقيق أهداف المنظومة التعليمية او المؤسسة عن طريق الوصول لتوافق الفاعلين حول أولويات التعليم والقيم والمبادئ والتوجهات التي وضعت من اجل ذلك.

المشروع التربوي يعني الأنشطة العديدة التي تنظمها المؤسسات التعليمية والممنهجة من اجل تحقيق غايات معينة بعد التطرق لمعطيات ومعلومات محددة، ويتم إنجازه بإتباع مراحل وخطوات مهمة ومرتبطة فيما بينها.

يتم إنجاز المشروع وفق فرق ومجموعات محددة بعد التخطيط له والتصميم الدقيق، ينبغي في المشروع ان ينبثق من الإرادة الحرة للمتعلمين وبناء على رغبة حقيقية لديهم كما يتطلب منهم الاستعداد والتحضير له بجهد.

يخلق المشروع من مشكل او وضعية مقلقة في محيط المتعلم، وينبغي أن يكون له هدف سامي لابد من تحقيقه، هذا الهدف يشكل الدافع والمحفز لدى المتعلم لكي يعمل بجهد لتحقيق المشروع والوصول للنتيجة المنشودة وكذلك تنمية وتطوير قدرة المتعلم.

هذه تعاريف ومفاهيم عديدة لمفهوم المشروع التربوي، ومن خلالها يمكننا الوصول إلى المفهوم الشامل لبيداغوجيا المشروع وهو كالتالي:

  • هو مشروع يشترك فيه المتعلمون من أجل إنجازه حسب محيطهم والإمكانيات المتاحة لديهم ويكون نابع من إرادتهم وحاجة لدى المتعلمين.
  • يقصد بالمشروع استثمار المهارات والمكتسبات والمعارف السابقة لدى المتعلمين من اجل إيجاد حل لوضعية أو مشكلة وخلق وضعية جديدة من اجل التعلم.

خطوات المشروع التربوي

يتم إنجاز المشروع التربوي وفق خطوات ومراحل مدروسة ومترابطة فيما بينها يشارك فيه المتعلمين ويكو نابع من إرادتهم ويحقق غاية لديهم، ونذكر هذه المراحل كالتالي:

مرحلة الإعداد للمشروع

في مرحلة الإعداد يتم التحضير للمشروع عبر اختيار نوع واسم المشروع

تعيين متطلبات إنجاز المشروع من حيث الموارد. تتمثل هذه الموارد في الأجهزة والمعدات من كتب ووسائل تواصل وكذلك الجمعيات الممونة للمشروع والمنظمات التي ستدعم المشروع.

توزيع المهام وتنظيم طرق الاشتغال والتصميم الدقيق لمرحلة الإنجاز

التطرق لتحديد الصعوبات والعراقيل والمشاكل التي يمكن ان يصادفها المشروع في جميع مراحله.

مرحلة إنجاز المشروع

القيام بجمع المعلومات اللازمة والمهمة من اجل انجاز المشروع

القيام بتوزيع الأدوار بين عناصر المجموعات سواء مجموعات صغيرة أو كبيرة وتنظيم المهام

 مرحلة تقييم المشروع

تقييم درجة تحقق المشروع والوصول للأهداف المنشودة

تعيين النقط ومدى استفادة المتعلمين من المشروع وماذا تعلموا منه

تحديد مواضيع الضعف في المشروع ومحاولة إيجاد حلول لهذا الضعف من أجل إصلاح النواقص.

تعريف المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية

المشروع التربوية جزء مهم من المؤسسة التربوية والمدرسة. فمشروع المدرسة مشروع تربوي ينبع من إرادة المتعلمين والفاعلين بصفة تطوعية يمر بمجموعة من المراحل. التي يشارك فيها المتعلمين والفاعلين في المحيط المدرسي من جمعيات ومنظمات واطر تربوية وأساتذة وغيرهم.

يستهدف المشروع التربوي التلميذ بالأساس ويشكل التلميذ المحور الأساسي للمشروع من حيث الهدف والاستراتيجيات المتبعة للإنجاز. حيث التطرق للمشروع التربوي من اجل حل الوضعيات المشكلة العالقة والتي تقف في طريق السير العادي للعملية التعلمية. في محاولة لإيجاد حلول ناجعة وخلق وضعيات جديدة بعد بلوغ الأهداف المنشودة من المشروع.

يتكون المشروع التربوي او المدرسي من مجموعة من الأنشطة والأعمال والاوراش التي تنظم داخل المؤسسة التعليمية وينخرط فيه كل الفاعلين الذين لهم علاقة بالمؤسسة وبالمجال التربوي. الهدف منه توفير البيئة الملائمة للعمل داخل المؤسسات التعليمية. والرفع من جودة التعلمات والمكتسبات وتنمية مهارات المتعلمين وتحفيزهم وتشجيعهم على التعلم الذاتي وكذا توطيد علاقة المؤسسة بمحيطها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي.

بيداغوجيا حل المشكلات

حسب المذكرة الوزارية رقم 27 الصادرة بتاريخ 24 فبراير من سنة 1995 في موضوع المشروع التربوي فتقول بأنه لتحسين مستوى وجودة التعليم في المؤسسات التربوية يجب على جميع الفاعلين في المجال التربوي ومن لهم علاقة بميدان التعليم العمل بجد من اجل تحقيق الارتقاء المنشود من المنظومة التعليمية.

للمزيد من المعلومات إطلع على موضوع بيداغوجيا حل المشكلات

وذلك ببحث القضايا المتجددة في القطاع والعمل بجد من أجل حلها بكل الموارد المتاحة كل حسب اختصاصه وإمكانياته.

وفي نفس المذكرة تمت الإشارة إلى مجموعة من أنواع المشاريع التربوية. التي يمكن من خلالها تحقيق الغايات المطلوبة من المنظومة التعليمية المغربية ونذكر على سبيل المثال:

إطلع على موضوع عرض حول بيداغوجيا حل المشكلات 

مشاريع تسعى لإحداث مراكز خاصة بالإعلام والتوثيق، البيداغوجية الخاصة بعمليات الدعم والتقويم في المواد الدراسية. تنظيم الأنشطة الثقافية والمسابقات والبحوث والعروض، زيارات معارض ومتاحف والقيام برحلات استكشافية. مشروع توأمة مع مدارس ومؤسسات صديقة العمل بشراكة مع مؤسسات أخرى لها نفس الاهتمام والتطلع وغيرها من المشاريع الممكنة في هذا الإطار.

 بحث حول بيداغوجيا المشروع pdf

مقالات ذات صلة