بيداغوجيا الأهداف doc ppt pdf

الفرق بين بيداغوجيا الأهداف pdf وبيداغوجيا الكفايات

ماهي بيداغوجيا الأهداف

تعتبر بيداغوجيا الأهداف من المقاربات البيداغوجيا المعمول بها في المجال التربوي وفي قطاع التربية منذ ثمانينات القرن الماضي، تهدف نظرية الأهداف او بيداغوجيا الأهداف إلى تنظيم العملية التعليمية والتركيز على ما المستفاد منها؟ لماذا نتعلم بالأصل وليس ماذا نتعلم؟ تسعى هذه النظرية لعقلنة العملية الديداكتيكية بجميع مراحلها من التحضير والإنجاز والتقويم في الأخير

إطلع أيضا على موضوع مفهوم علوم التربية

 تعريف بيداغوجيا الأهداف

مقاربة الأهداف أو بيداغوجيا الأهداف مقاربة يطلب فيها من الأستاذ او المدرس القيام بتحضير مادته الدراسية قبلا. وتحديد الغرض من تعليمها قبل الحضور للصف وإلقائها على المتعلمين. فهي تعمل على مضامين المواد الدراسية وتحدد الأهداف والسلوكيات والقيم التي ينبغي تحقيقها لدى المتعلم بعد انتهاء الحصة الدراسية والفصل المدرسي باستعمال الأساليب والمنهجيات الكفيلة بتحقيق ذلك.

تم العمل ببيداغوجيا الأهداف في المغرب ما بين سنتي 1980 و1999 وتعتمد في مرجعيتها على علم النفس السلوكي. وتسعى للتغيير من سلوك المتعلم وتقييمه مراجعته في جميع مراحل العملية التربوية.

إقرا أيضا العلاقة بين البيداغوجيا والديداكتيك وعلوم التربية

أهمية بيداغوجيا الأهداف

تعتبر بيداغوجيا الأهداف من أهم البيداغوجيا التربوية نظرا لارتباطها بتحقيق مجموعة من الأهداف والتي نذكر منها:

  • تعيين المضامين والمحتويات بعد تسطير أهداف معينة
  • استعمال الأساليب وطرائق التدريس الناجعة والآليات والتقنيات الفعالة
  • إنجاز عملية تقييم النتائج وقياسها بطريقة سهلة

تتأسس بيداغوجيا الأهداف على أهداف أساسية تتمثل في:

العقلنة: الاعتماد على التخطيط المسبقة وتفادي العشوائية والعفوية والارتجال

الأجرأة: يتم تقسيم العمل المراد إنجازه وفق مراحل وخطوات صغيرة مدروسة

البرمجة: العمل وفق تصور منطقي تنظيم وتنسيق منابع العمل ومصادره

إطلع على موضوع التربية الدامجة في المغرب 

مميزات الهدف

يتميز الهدف في بيداغوجيا الأهداف بمميزات نذكر منها:

الهدف عبارة عن سلوك معين يمكن للمتعلم أن يكتسبه من خلال تعلم المهارات الجديدة أوالقدرة على التعامل مع موقف أو وضعية معينة

عبارة عن نشاط يقوم المتعلم بإنجازه وتنفيذه

الهدف يمكن ملاحظته وهو قابل للتقييم والقياس

أنواع الخطأ بيداغوجيا الخطأ

 مستويات الاهداف التربوية التعليمية

يتم تحقيق الأهداف التربوية في بيداغوجيا الأهداف عبر مجموعة من المستويات والمراحل وكل مستوى له مميزاته وأسلوبه وهذه المستويات هي:

الغايات: هي القيم والمبادئ العامة التي ترتكز عليها السياسة التعليمية للبلاد مثل التقيد بالمبادئ والقيم الدينية التي ينص عليها الدين الإسلامي والمحافظة على ثوابت المملكة المغربية

المرامي: لها علاقة بالمنظومة التربوية وما تتضمنه المناهج والبرامج التربوية مثل القدرة على فهم الظواهر العلمية ومبادئ التواصل الفعال والتسامح وغيرها.

الأهداف العامة: ترمي لإكساب المتعلم وتعليمه مجموعة من المهارات والكفايات والقدرات المرتبطة بعملية التدريس مثل الكتابة والقراءة وغيرها.

الأهداف الخاصة: هذه الأهداف تكون مركزة أكثر ومجزئة وتتحقق أثناء الحصة الصفئة وفي مواد الدرس

الأهداف الإجرائية: يتم خلالها استثمار المعارف النظرية المكتسبة وترجمتها لمعارف مادية ملموسة تؤكد وصول المتعلم للهدف المراد.

تصنيفات بلوم للأهداف التربوية

يعتبر عالم النفس الأمريكي بنجامين بلوم (1913-1999) من أهم العلماء المشهورين والمهتمين بعلوم التربية والتعليم. كما انه العالم الذي قام بتحديد تصنيفات الخاصة بالأهداف البيداغوجية ونسبت إليه حيث أطلق عليها اسم ” تصنيفات بلوم”.

وبحسب دراسة قام بها فقد عمد بلوم لتحديد هذه التصنيفات وفق ثلاثة مجالات كما يلي:

1 المجال المعرفي

يتصل هذا المستوى بالأهداف المعرفية المسطرة والتي قام بلوم بترتيبها وفق هرم تسلسلي تنازلي. حيث يشترط في تحقيق وتعلم مهارة عليا ان يتم تحقيق وتعلم المهارة التي تسبقها او الأدنى منها، وهذه المستويات قدمها بلوم في هرم سمي بهرم بلوم للأهداف التعليمية.

هرم بلوم للأهداف التعليمية

التذكر: القدرة على استذكار واسترجاع المعارف والمعلومات المكتسبة والقبيلة

الفهم: التمكن من إعادة صياغة المعارف أو المادة الدراسية بالأسلوب والطريقة التي فهمها المتعلم، ويتم بالتلخيص وشرح المصطلحات والمفردات واستخراج الأفكار الأساسية وإعادة صياغتها.

التطبيق: يتم خلالها تنفيذ الاستنتاجات والنتائج التي توصل إليها المتعلم في المراحل السابقة واستثماره في مواقف حياتية معينة ووضعيات محددة.

التحليل: يتوصل المتعلم في هذا المستوى لطرق تفكيك وتلخيص وتقسيم المادة الدراسية، هنا يكون المتعلم اكتسب القدرة على تجزيئ أفكار ومضامين المادة الدراسية ويتمكن من الوصل بين اجزائها وفي الأخير يتمكن من الخروج باستنتاجات وتحاليل منطقية مفهومة.

التركيب: بعد التحليل والوصول لاستنتاجات منطقية يتمكن المتعلم بطريقته الخاصة من تركيب وتنسيق وتنظيم المادة الدراسية المدروسة بطريقة جيدة ومبتكرة.

التقويم: في هذه المرحلة يمتلك المتعلم رايا خاصة به حول المادة الدراسية وما تضمنته من معارف وتكون لديه القدرة على النقد والشك ويصدر حكم قيمة على الماجدة الدراسية مستندا على معايير ومنهجيات قبلية.

2 المجال لعاطفي الوجداني

هذه الأهداف هي التي تكون متصلة بشخصية الإنسان ومرتبطة بجانبه العاطفي والوجداني. وقد قدمها بلوم في خمس خطوات وهي:

التقبل أو الاستقبال: الرغبة النابعة من نفسية الطالب والمتعلم ووجدانه في التطرق لموضوع معين

الاستجابة: في هذه المرحلة يتحول تركيز التلاميذ من الانتباه والتركيز إلى المشاركة والانخراط في موضوع الحصة الصفية

التقويم او التقييم: يتمكن المتعلم من الوصول لرأي خاص به حول المادة الدراسية ويصدر حكم قيمة على موضوع المادة إيجابيا كان أو سلبي.

التنظيم: في هذه المرحلة يقوم المعلم بتنظيم القيم والمبادئ المكتسبة في المراحل السابقة ويتمكن من تحديد الوضعيات التي تستدعي تطبيقها فيها.

التمييز: يصل المتعلم لمعرفة القيم الإيجابية التي تضمنها الدرس وإلى القيم المضادة لهذه القيم ويكون قادرا على التفريق بين هذه القيم والتي تضمنها الدرس كما يكون المتعلم قادرا على توجيه وإرشاد الأخرين لتبني هذه القيم والمبادئ.

إطلع على موضوع بيداغوجيا المشروع للمزيد من المعلومات

3 المجال الحسي الحركي

يتضمن هذا المجال كافة المهارات والأنشطة الحركية التي يستطيع المتعلم القيام بها باستعمال جميع أطراف جسمه

 الفرق بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الكفايات

فيما يخص الفرق بين بيداغوجيا الاهداف وبيداغوجيا الكفايات أو المقاربة بالكفايات فقد سبق وان تطرقنا إليه في موضوع سابق ويمكن الاطلاع عليه من خلال موضوع “بيداغوجيا الكفايات“.

سلبيات بيداغوجيا الأهداف

من ناحية أخرى فبيداغوجيا الأهداف لها مجموعة من السلبيات والتي تتمثل في:

عند المبالغة في تقسيم والتجزيئ تفقد المعلومات والمعارف معناها الحقيقي تكون في الغالب صعبة التقييم والقياس مما يصعب استحضار الجانب الوجداني والنفسي

انعدام الإبداع والابتكار حيث لا يمكن للمتعلم أن يبدع أو يستعمل تخيلاته وابتكاراته

في هذه البيداغوجيا يلعب المعلم دور الآلة يشحن بالمعلومات والمعارف واسترجاعها

مواضيع ذات صلة:

بيداغوجيا حل المشكلات

بيداغوجية الإدماج 

بيداغوجيا اللعب 

مقالات ذات صلة