بيداغوجيا الكفايات doc ppt pdf

الفرق بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الكفايات

بيداغوجيا الكفايات بالمغرب

في الآونة الأخيرة سمعنا كثيرا عن اعتماد المملكة المغربية لبيداغوجيا تربوية جديدة في ميدان التعليم أطلق عليها بيداغوجيا الكفايات. فماهي بيداغوجيا الكفايات في قطاع التربية الوطنية؟ وما هي أهداف بيداغوجيا الكفايات؟ وكيف يتم تطبيق مقاربة الكفايات في الفصول الدراسية. يمكنكم أيضا تحميل بيداغوجيا الكفايات pdf.

تعريف بيداغوجيا الكفايات

تضمن الميثاق الوطني للتربية والتعليم الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية ثلاثة مداخل. وهي مدخل التربية على الاختيار، ومدخل التربية على القيم، ومدخل الكفايات. هذا الأخير تضمن بيداغوجيا الكفايات الذي قررت المملكة المغربية اعتماده ونهجه في قطاع التربية في البلاد مزامنة مع ظهور الميثاق المذكور. فما هو تعريف الكفايات؟

يقصد ببيداغوجيا الكفايات ومفهومُ الكفايات تلك البيداغوجيا التربوية التي تهدف لتمكين المتعلم من اكتساب مجموعة من المهارات والقدرات التي تتلاءم مع المجتمع ومع محيطه. وكذلك تساهم في تطوير وتنمية قدراته الشخصية.

وللتوضيح أكثر فبيداغوجيا الكفايات هدفها هو جعل المهارات والكفاءات والمعارف التي يتعلمها التلاميذ في الفصول الدراسية أكثر ملائمة مع متطلبات المجتمع. بحيث تكون هذه المعارف والكفاءات تلائم سوق الشغل. بالتالي تكون بيداغوجيا الكفايات بمثابة صلة الوصل بين المدرسة والمجتمع أو المحيط الخارجي.

تتم ممارسة بيداغوجيا الكفايات في الفصول على الشكل التالي:

يتم إعطاء التلميذ وضعية أو موقفا ديداكتيكي يتضمن مشكلة ما تتعلق بمحيطه والبيئة التي يعيش فيها. ثم تدفعه ليبحث عن الحل المناسب لحل هذه الوضعية بالاستناد على المعارف والمهارات التي اكتسبها في القسم. وخلال رحلة بحثه عن الحل يكون المتعلم قد اكتسب كفاية جديدة تساعده على حل الوضعية أو الموقف. والتي يمكنه الاعتماد عليها في حل مشكل حقيقي يصادفه في حياته الواقعية.

إقرأ أيضا بيداغوجيا المشروع 

تعريف الكفاية في التعليم

يمكن تعريف الكفاية على أنها تلك المهارات والقدرات والكفاءات والمؤهلات الذاتية للطفل أو المتعلم. والتي يستند إليها في رحلة بحثه عن حل لوضعية مشكلة محددة تصادفه في حياته الواقعية أو في محيطه المدرسي.

الكفاية أيضا تعني مجموعة من المهارات والمعارف التي تنظم وفق سياق محدد ووفق خطة معينة من أجل إيجاد حل لمشكلة أو الوضعيات بعد التعرف عليها ودراستها.

أنواع الكفايات التعليمية

توجد أنواع أربعة من الكفايات وهي كالتالي:

  1. الكفاية المرحلية: يجب الوصول لتحقيق كفاية جديدة مع نهاية كل مرحلة دراسية. والانتقال لمرحلة جديدة بقصد تحقيق كفاية جديدة
  2. الكفاية القاعدية: هذه الكفاية تكون متصلة بالوحدات والمواد الدراسية
  3. الكفاية الختامية: هذه الكفاية يجب ان يصل إليها المتعلم بعد نهاية الموسم الدراسي
  4. الكفاية المستعرضة او الأفقية: يتم الاستناد والعمل بهذه الكفاية مدة الفترة التعليمية وتعمل بها الكفايات الأخرى.

مرجعيات بيداغوجيا الكفايات

بعد النجاح الذي عرفته مجموعة من القطاعات بعد اعتماد نموذج  المقاربة بالكفايات، تقرر اعتماد بيداغوجيا الكفايات في القطاع التعليمي عن طريق مد المتعلم Fمجموعة من الوسائل والآليات من اجل تحقيق اكتساب مهارات جديدة تلائم متطلبات وسطه الاجتماعي. يستمد التعليم بالكفايات مرجعيته النظرية من مجموعة من العلوم والنظريات ومن أهمها:

علم النفس الفارقي

تفيد نظرية علم النفس الفارقي انه لا يوجد شخصين متشابهين مائة بالمائة، حتى لو كانت لهم الصيغة الوراثية نفسها مثلا في حالة التوائم فهناك حتما نقط اختلاف بينهم. لدى ف المقاربة بالكفاية تعتمد في دراستها على علم النفس الفارقي حيث ان لكل شخص تجاربه الخاصة وحياة مختلفة عن باقي الأشخاص وبالتالي فهذا الاختلاف يؤثر على حياته بشكل من الأشكال بالتالي فالطرق والاستراتيجيات المعتمدة في تعلم أي شخص تكون مختلفة وتكون بحب حاجة المتعلم ورغبته.

موضوع غني بالمعلومات البيداغوجيا الفارقية 

نظرية الذكاءات المتعددة

وفق الدراسات الحديثة في مجال ذكاء الإنسان فقد خلصت هذه الأبحاث على أنه لا يوجد نوع واحد من الذكاء فقط، لكن تود أنواع كثيرة من الذكاءات لذي الفرد وهي:

الذكاء الشخصي-الذكاء الحس حركي-الذكاء المنطقي-الذكاء الرياضي-الذكاء الوجودي-الذكاء الموسيقي-الذكاء المكاني او الفضائي-الذكاء الطبيعي-الذكاء الذاتي الوجودي-والذكاء اللغوي-الذكاء الباطني… وغيرها من الذكاءات.

هذه الذكاءات أثبتتها التجارب والدراسات العصبية والتشريحية للدماغ وكذا العصبية والعقلية وتعتمد  المقاربة بالكفايات على مرجعية الذكاءات المتعددة في نهجها.

تم إعطاء الأهمية الكبرى والأولوية في قطاع التعليم منذ الأزل الذكاء المنطقي-الرياضي والذكاء اللغوي فقط في حين انه من الواجب إعطاء الأهمية لكافة أنواع الذكاءات حيث ان حاجيات المجتمع متنوعة ومختلفة. كما انه كما أشرنا سابقا ان لكل شخص ذكاءه الخاصة والتي لا يجب نبذها لكن الاهتمام بها من اجل خلق أفراد و مجتمع متوازن ومتكامل فيما بينه.

نظريات علوم التربية

تعتمد بيداغوجيا الكفايات في استنادها لمرجعية علوم التربية و فلسفة التربية على مجموعة من النظريات التربوية المنبثقة من علوم التربية مثل النظرية البنائية والمعرفية والنظرية السوسيوبنائية.

وصل الباحثون في هذا المجال على أن الاتجاه السلوكي الكلاسيكي محدود فيما يتعلق بالمجال التربوي، والذي يعتمد على التقسيم والتجزيء الشيء الذي يفقد الأشياء معناها الحقيقي. والذي لا يربط بين بين العناصر الشمولية للمتعلم ولا يربط التعلمات بالإطار السوسيو ثقافي للمتعلم.

النظرية البنائية

تفيد هذه النظرية البنائية بان عملية التعلم يجب ان تكون بنائية بمعنى أن التعلم كفعل يجب ان يعتمد على بناء المعارف انطلاقا من مكتسبات قبلية أو تجارب وخبرات قبلية.

حيث يكون المتعلم مركز العملية التعليمية، يعتمد على نفسه في بناء معارفه الخاصة، يستعمل جميع حواسه ومهارات الملاحظة والتحليل والاستنتاج كما يقرر وينتقي وينتقد ليصل في الأخير لبناء تعلمات خاصة به وفق خطاطة وتصميم قبلي.

النظرية المعرفية

تقوم هذه النظرية المعرفية بدراسة التعلم من ناحية السياقات المعرفية الداخلية للمتعلم، حيث تركز على المصادر الخاصة والطرق التي استعملها المتعلم للوصول لمعارفه بعد المرور من مرحلة الفهم ثم التخزين والمعالجة وبعدها بتوظيف هذه المعارف.

المتعلم خلال عملية اكتسابه المعارف ومعالجتها يرفع من نشاط دماغه أو النشاط الميتامعرفي ويكور من تعلماته ومن جودة معارفه.

النظرية السوسيوبنائية

تذهب النظرية السوسيوبنائية إلى إثبات ان هذه المعارف يتم إنتاجها وبناءها بشكل جماعي من قبل المتعلم ولصالحه. حيث يقوم المتعلم ببناء معارفه بشكل تدريجي بعد التفاعل والتفاوض والعمل النشط. وتقول هذه النظرية أيضا انه يجب وضع المتعلم في سياق تنافسي جماعي بين الأفراد والأصدقاء باستمرار لكي يقوم بتطوير وتنمية معرفه دائما.

الفرق بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الكفايات

إن السبب الرئيسي للتطرق لنقطة مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الكفايات هي تبيان نقط الاختلاف والاشتراك بين هذين النموذجين من التعليم في المغرب.

حيث أنه تم التخلي في مجموعة من المناطق من البلاد عن بيداغوجيا الأهداف وتعويضها ب المقاربة بالكفايات رغم التصدي الكبير الذي يعرفه هذا القرار من قبل الكثير من المدرسين الذين يدافعون وبشدة عن المنهج والنموذج التعليمي التقليدي.

إطلع ايضا على بيداغوجيا الأهداف 

في حين انه توجد فئة أخرى تنصح بالمرور للعمل ب المقاربة بالكفايات لتحقيق الجودة المطلوبة من المنظومة التعليمية فيس المغرب وإصلاح الأضرار التي لحقت بها إن أمكن. وتتجلى أوجه الاختلاف والتشابه بين بيداغوجيا الأهداف و المقاربة بالكفايات في:

من حيث التعريف

بيداغوجيا الأهداف تمثل الأهداف الرئيسية والمرامي التي ينبغي للمتعلمين تحقيقها بعد انتهاء الحصص الدراسية أما بالنسبة لبيداغوجيا الكفايات فهي مقاربة بيداغوجية تمثل إمكانية وقدرة المتعلم على حل الوضعية المسالة بعد استثمار مهاراته ومعارفه المكتسبة والقبلية.

من حيث النظرية

بيداغوجيا الأهداف تعتمد في مرجعيتها على المدرسة السلوكية والتي تستند في دراستها على تحديد مجموعة من الأهداف والغايات التي ينبغي على المتعلم الوصول إليها في الأخير قصد تقييمها.

في حين ان بيداغوجيا الكفايات تستند في مرجعيتها على المدرسة المعرفية والتي تقول بان الإنسان يتفاعل ويتأثر بمختلف المؤثرات الخارجية وليس مجرد مستقبل، إضافة على مرجعية المدرسة البنائية التي تفيد بانه لتحقيق التعلم لابد من وضع المتعلم في سياقات واقعية ملموسة وتطبيقات مباشرة وحقيقة.

من حيث التعليم والتعلم

بيداغوجيا الأهداف تعتمد على عنصرين أساسيين هما المثير والاستجابة، وتلغي الإبداع والقدرة على إيجاد حلول للمشاكل كما تركز على المتعلم في التعلم وتلغي دوره في تحقيق التعلم.

تقوم بيداغوجية الأهداف بتجزيئي العملية التعليمية لأهداف صغيرة وقصيرة المدى والتي قد تحدد هدف أسمى في الأخير. من جهة أخرى فبيداغوجيا الأهداف تقوم بوضع المتعلم في وضعيات وسياقات واقعية.

كما أنها تركز على تطوير سلوك القابل للملاحظة للمتعلم وتعطي أهمية للنتيجة النهائية وليس للعملية وطريقة بلوغ التعلم والوصول للنتيجة. ويكون المعلم محور العملية التعليمية كما يرتكز فعل التعلم على التقليد والمحاكاة.

في المقابل فانطلاقا من مفهوم بيداغوجيا الكفايات يكون فيها التعلم عبارة عن وظيفة ومهمة تعتبر تحديا ومنافسة بالنسبة للمتعلم، حيث يجب عليه توظيف جميع قدراته وإمكاناته لحل الوضعية المشكلة.

المعلم فيها يقوم بتوجيه ودعم المتعلم. تقوم بيداغوجيا الكفايات على نوعين أساسيين من الكفايات: كفايات مشتركة حيث تستثمر فيها جميع المواد الدراسية وكفايات أكاديمية مرتبطة بمادة دراسية واحدة.

تعتمد  المقاربة بالكفايات على كافة المكونات الشخصية للمتعلم، عقليا وفكريا ووجدانيا. وتتم على شكل مهام كاملة ومتكاملة وشاملة ويتم التعلم بشكل تدريجي يتم بنائها بمشاركة كافة الفئات المعنية في المجتمع والمحيط.

من حيث المتعلم

في بيداغوجيا الأهداف يكون المعلم المحور الرئيس ويتدخل في كل المراحل ويعتبر مدربا هذه الطريقة تعرقل تعلم المتعلم وتقف في طريقه، وتحد من إبداعاته. يعتبر نمط التعليم تقليديا محضا حيث يعمل المدرس او المعلم على إنجاز جميع العمليات الذهنية، من اجل الوصول للمهارة والمعرفة المطلوبة.

في بيداغوجيا الكفايات يعتبر المعلم مدربا وموجها ويتدخل باستمرار كذلك. كما يشكل صلة الوصل بين بين المتعلم ومعارفه. يطلب من المعلم في هذه البيداغوجيا ان ينوع من طرق التدريس وأن تكون العمليات الذهنية من أجل تحقيق المعرفة واكتساب المهارة بشراكة مع المتعلم والمعلم.

من حيث المعلم

في بيداغوجيا الأهداف يكون المتعلم مستجيبا وتركز هذه البيداغوجيا على تشجيع العمل الفردي. في حين ان بيداغوجيا الكفايات تقوم بتشجيع العمل الجماعي وفق فرق وجماعات من الأفراد. يكون المتعلم نشطا يقوم بعمليات البناء.

إطلع على طرائق التدريس القديمة والحديثة وأساليبها 

من حيث التقويم

في بيداغوجيا الأهداف يعتمد نجاح التلميذ على قدراته على استظهار واستحضار الدروس المكتسبة وتتم عملية التقويم في الأخير من قبل المعلم. وتطلب إجابات صحيحة من المتعلمين.

ولا يعرف موضوع التقويم حيث يحدد المدرس موضوع التقويم ويكون الموضوع بعيدا عن الحياة الواقعية. وقد تكون الموضوعات التقويمية غير مرتبطة وبسيطة وفي الأخير يحصل المتعلم على علامات ونقط.

في مقاربة الكفايات يتم التركيز على الكفايات والمهارات والقدرات التي اكتسبها المتعلم. ويعد التقويم عنصرا من عناصر العملية التعليمية ونشاطا منها. يتم تقيم العمل بشراكة بين المتعلمين أنفسهم مع الأخذ بعين الاعتبار الفوارق والاختلافات الفردية للمتعلمين بالتعاون بينهم.

ويطلب منهم الأداء بجودة معينة مع الإعلان عن موضوعات التقييم مسبقا وتكون الموضوعات مستنبطة من الواقع المعاش مع ضرورة تضمين الموقف التعليمي لحل مركب وغير بسيط ويطلب من التلميذ في عملية التقويم التعديل والمراجعة.

للمزيد من المعلومات في نفس الموضوع يمكنكم الاطلاع على وتحميل كتاب بيداغوجيا الكفايات عبد الرحيم هاروشي أو كتاب منهجية التدريس وفق بيداغوجيا الكفايات لعبد الرحمان التومي وكتاب بيداغوجيا الكفايات عبد الكريم غريب

أقرأ أيضا

بيداغوجيا الإدماج 

بيداغوجية حل المشكلات

بيداغوجيا اللعب 

الفرق بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الكفايات 

مقالات ذات صلة