علاقة علوم التربية وعلم النفس

ما هي فروع علم النفس التربوي؟

العلاقة بين علوم التربية وعلم النفس

ما زالت الشكوك تحوم حول ماهية العلاقة التي تربط بين علوم التربية وعلم النفس وعلاقة التربية بعلم النفس، فبين مؤيد لفكرة أن علوم التربية وعلم النفس ما هما إلا مفهوم واحد ومعارض لهذه الفكرة، وتبنيه لفكرة أنهما مفهومان منفصلان عن بعضهما، وأراء أخرى مختلفة تقول بأنهما مفهومان يتجزءان من علم واحد. وبين تعدد الآراء واختلافها كان لزاما إزالة الالتباس الحاصل والإجابة على هذا الطرح: ماهية العلاقة الرابطة بين علوم التربية وعلم النفس؟

مفهوم علم التربية

تعتبر التربية من الظواهر المجتمعية التي تكون الجماعات والافراد والأفكار. يهتم علم التربية بدراسة سلوك الجنس البشري. علم التربية علم قائم بداته له أسس ومبادئ خاصة به، يهتم بنقل سمات وخصائص مجتمعية معينة من المعلم أو الموجه إلى المتعلم بهدف ضمان اندماج المتعلم بسهولة في مجتمعه وثقافته ومكوناته المادية وغير المادية. وترتبط جودة المجتمعات بجودة تطبيق مبادئ وقواعد علم التربية.

تعريف علم النفس التربوي

يعتبر علم النفس التربوي مجالا من مجالات علم النفس ويقوم بدراسة وبحث منظم لسلوك الشخص. بجانب العمليات العقلية التي يقوم بها والانفعالية والشعورية في مختلف المواقف والوضعيات التربوية التي تتم في المؤسسات التعليمية والمدرسة.

يتمتع علم النفس التربوي كذلك بجانب نظري خاص. حيث يقوم بمدنا وتزويدنا بمجموعة من المعلومات والمعارف والمبادئ والأساليب التجريبية والمفاهيم التي تمكننا من فهم عملية التعليم والتعلم بهدف زيادة كفاءاتها وفعاليتها. فضلا على جانب تطبيقي يمكن الفرد ويجعله قادرا على التأقلم مع محيطه ونفسه عقليا وجسمانيا واجتماعيا.

إطلع على موضوع مفهوم علم النفس التربوي

ماهي علاقة علوم التربية بعلم النفس

تقوم علوم التربية بدراسة معمقة لمختلف المنهجيات، والسلوكيات التربوية المتعددة، بطرقها الخاصة، والمختلفة وبناء على فرضيات عدة باستعمال علم النفس؛ وأساليبه وطرقه؛ ودراساته؛ ونظرياته. ومختلف أبحاثه في كل المحالات في إيجاد حلول لكل الصعوبات والمشاكل التربوية التي يصادفها الشخص في حياته. حيث يعتبر مجال علوم التربية مجالا واسعا يضم عددا غير محدود من التخصصات والفروع العلمية.

وفقا لما ذكر يمكن القول بأن علاقة علم النفس بالتربية تلخص في أن علم النفس فرع من فروع التربية. قاعدته الأساسية التطبيق العملي للمكتسبات النظرية باعتماد أساليب وطرق خاصة به.

يعمل علم النفس على الاهتمام بتشكيلة المجتمع وجودتها حيث يسعى في دراساته إلى تطوير المجتمع ويسعى إلى خلق مجتمع سليم وفعال. وذلك بالاهتمام بمختلف فئاته سواء الأصحاء منهم أو المرضى فهو يساعد في تعليمهم وتربيتهم تربية جيدة وحسنة في سبيل بناء مجتمع متكامل بأفراد سليمين ومنتجين.

علاقة علم التربية بعلم النفس pdf

يذهب مجموعة من علماء النفس في توجهاتهم إلى تبني نظريات تفيد بأن علوم التربية تستند في أساسياتها وتكوينها إلى علم النفس. وان علم النفس ما هو إلا فرع من فروع العلوم الإنسانية، هدفه القيام بدراسة شاملة لمختلف مكونات المجتمع، والاهتمام بها على اختلافها وتنوعها

كما تشير هذه النظريات إلى أن علم النفس يلعب دورا كبيرا في تقدم علوم التربية وخاصة عندما تخطى علم النفس الدروس النظرية إلى الاستناد إلى التطبيق العملي والتجريب في الواقع في أبحاثه.

فروع علم النفس التربوي

يقوم علم النفس التربوي ببحث وتقييم سلوكيات وتصرفات أفراد مجتمع معين بالاعتماد على الطرق والنسق العلمية. ويتجزأ هذا العلم إلى فرعين أساسيين هما:

علم النفس المدرسي: مهمته تخصيص أخصائي نفسي لمختلف مكونات المؤسسة التعليمية.

علم النفس التعليمي: ويستند هذا النوع في دراساته إلى نتائج وخلاصات تم التوصل إليها من خلال التجارب المطبقة في الواقع على الإنسان أو الحيوان. وتستعمل في إعداد وتهيئة المدرس والمعلم بشكل أساسي.

انطلاقا مما تم التطرق إليه، فالخلاصة أن مجال علم النفس التربوي ما هو إلا جزء من علم النفس العام؛ الجزء التطبيقي في علم النفس العام.

تتركز مهمة علم النفس في إمداد مختلف المكونات التربوية بمجموعة من المعلومات. والتحليلات النفسية والأسس الضرورية والمعتمدة معالجة المشاكل المتعلقة بالسلوكيات الإنسانية المرتقبة. وكيفية التعامل معها استنادا إلى العلم والتجارب السابقة لعلم النفس. بهدف معالجة المشاكل التربوية داخل المؤسسات التعليمية بطريقة سهلة بسيطة وفعالة.

علاقة علم النفس التربوي بعلوم التربية

تربط بين علم النفس والتربية علاقة وطيدة جدا. فعلم النفس التربوي يقوم بدراسة السلوك الخاص بالمتعلم في مختلف الوضعيات والمواقف التربوية. في حين ان علم النفس يعالج المشاكل التربوية. ويقوم بدراستها مباشرة بجانب بحث ودراسة الجوانب النفسية وأسباب هذه المشاكل من إيجاد حلول ناجعة لحلها.

تهدف هذه العلاقة لإيجاد الحلول المناسبة الصعوبات التعليمية التي يواجهها المتعلمين. من حيث السلوك والتي تتضمنها المنظومة التعليمية أي معالجة خلل المنظومة التعليمية.

في المدارس والمؤسسات التعليمية يقوم علم النفس التربوي بالعمل لإيجاد الحلول الملائمة من اجل توصيل المعلومة للمتعلم. في نفس الوقت يقوم بالتعامل مع سلوك المتعلم التربوي بالطريقة المناسبة. ومن زاوية أخرى يدرس الأسس التعليمية. ويبحث في مشاكل وصعوبات المنظومة التعلمية فيما يتعلق بالمدرسين والمناهج التعليمية وطرائق التدريس وأساليب التعليم المستخدمة.

للمزيد من المعلومات إقرأ موضوع لماذا سميت علوم التربية وليس علم التربية