وثائق تجديد بطاقة راميد 2023
الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة راميد 2023
محتويـات
وثائق تجديد بطاقة راميد
هل حصلت على بطاقة رميد الخاصة بك؟ أم أنك ما زلت تواجه غموضا في طريقة الحصول عليها؟ ولا تعرف وثائق تجديد بطاقة راميد 2023؟ في هذا المقال سنتطرق عزيزي القارئ لجميع التفاصيل المتعلقة ب كيفية الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد Ramed وعن كيفية الحصول على بطاقة راميد والوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة راميد ومدة صلاحيتها.
ما هي بطاقة راميد بطاقة الرميد Ramed
أولا لنتعرف على نظام المساعدة الطبية راميد بالمغرب والسبب من إحداثه…
راميد Ramed: هو نظام مساعدة طبية أحدث في الآونة الأخيرة بالمغرب من أجل حصول مجموعة من فئات المجتمع المعوزة والفقيرة والمحتاجة وذات الدخل المحدود على جميع العلاجات والتداوي والاستشفاء من غير تمييز بينها وبالمساواة. حيث تتاح لهذه الفئات فرص التداوي في جميع المستشفيات بالمغرب دون تعقيدات وبسهولة، ومن أهم الامتيازات التي تمنحها بطاقة راميد:
- مجانية الاستشفاء في جميع المستشفيات والمستوصفات الوطنية العمومية والخاصة بالدولة.
- فرصة الاستفادة من منح برنامج تيسير الخاص بالتلاميذ المنحدرين من هذه الأسر
- القيام بجميع التحاليل المطلوبة في المستشفيات والاستفادة منها بالمجان مثل الصور الإشعاعية او الراديو والسكاني والتحاليل وغيرها والتي تتطلبها تشخيص حالات المرضى.
- استفادة أفراد هذه الأسر من التغطية الصحية التي يتيحها الحصول على بطاقة راميد فيما يتعلق بالمهنيين والحرفيين مستقبلا.
إطلع على موضوع وثائق الاستفادة من بطاقة راميد التغطية الصحية Ramed 2023 من اجل الحصول على المزيد من التفاصيل في نفس الصدد.
الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة الرميد Ramed
والآن لنتعرف على الوثائق التي يتطلب الإدلاء بها من اجل الحصول على بطاقة راميد للمساعدة الطبية بالمغرب…
الوثائق المطلوبة للإستفادة من التغطية الصحية أو الاستفادة من نظام المساعدة الطبية Ramed هي كالتالي، كما يمكنكم تحميل استمارة طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد pdf word.
من اجل الحصول على بطاقة راميد 2023 يرجى الإدلاء بالوثائق التالية والتي لا تختلف عن وثائق تجديد بطاقة راميد 2022 :
- صورة او نسخة من بطاقة للتعريف الوطنية الإلكترونية خاصة بصاحب الطلب
- 2صور شمسية لصاحب الطلب يجب ان تكون حديثة
- نسخ من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الخاصة بجميع الأشخاص ذوي الحقوق الراشدين الذي تكلف بهم صاحب الطلب.
- صورتان شمسيتان لزوجة صاحب الطلبة وتكون حديثة التصوير
- شهادة مسلمة من لدن المصالح الخاصة بوزارة الصحة تثبت وجود أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المتكلف بهم.
- شهادة تثبت ادخل واجر كل فرد مأجور ضمن الأسرة صاحبة الطلب في حالة الإدلاء ببطاقة تعريف وطنية قديمة يرجى إرفاقها بشهادة
- السكنى أو بوصل الحصول على بطاقة التعريف الوطنية البيومترية او الالكترونية
- شهادة الحياة الجماعية إذا تعدد عدد المستفيدين من هذه البطاقة.
- شهادة مدرسية خاصة بالأبناء المتكفل بهم والذين تكون أعمارهم ما بين 21 و26 سنة ميلادية.
كيفية الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد
والآن لنتعرف على كيفية الحصول على بطاقة راميد ؟ من اجل الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد بالمغرب يجب على الراغب في ذلك تقديم الطلب في إحدى الحالات التالية:
حالة اسرة: يمكن لأحد الزوجين ان يتكلف بإيداع طلب الحصول على بطاقة راميد، وإذا تعذر عليهم ذلك لوجود حائل يمكن لاحد أبنائهم البالغ من العمر 18 سنة ميلادية فما فوق ان يتكلف بإيداع طلب الاستفادة، وفي حالة عدم وجود أبناء فإنه يمكن لأحد افراد عائلته أو اقاربه ان يقوم بإيداع الطلب نيابة عنهم.
حالة شخص يعيش بمفرده: في هذه الحالة يقوم المعني بالأمر بتقديم طلب الاستفادة من بطاقة راميد بنفسه، وفي حالة وجود مانع مثل المرض او الإعاقة تحول دون قدرته على تقديم الطلب يمكن لأحد الأفراد في هذه الحالة ان ينوب عنه ويقدم الطلب كما يمكن أن تتكلف السلطة المحلية التي يتبع لها ان تقوم بهذا الدور.
تجديد بطاقة راميد عن بعد Ramed
متى يتم تجديد بطاقة الراميد؟ وكيف يتم ذالك؟
في حالة المستفيدين في وضعية هشاشة: يجب على المستفيد من بطاقة راميد في حالة هشاشة ان يتقدم بطلب التجديد قبيل أسبوعين من نهاية صلاحية البطاقة الأولى أي قبيل انتهاء السنة الأولى للبطاقة القديمة. يقوم المستفيد بالتوجه للسلطات المحلية التي يتبع لها محل سكناه ويقوم بأداء مبلغ المساهمة السنوية الخاصة بهذا الغرض في مكتب البريد ثم يتسلم إشعار خاص بالأداء ويتم تسليمه بطاقة رميد جديدة.
مدة صلاحية بطاقة الرميد
في حالة مستفيد من بطاقة راميد مجانية: تحدد مدة صلاحية بطاقة راميد الخاصة بهم في ثلاث سنوات. في هذه الحالة وقبيل انتهاء هذه المدة فعليهم أن يقوموا الإدلاء بطلب تجديد بطاقتهم ويودع لدى السلطات المحلية المختصة التابعة له منحل سكناهم.
الاستفادة من التغطية الصحية بالمغرب Ramed
بعد حصولكم على بطاقة راميد لنظام المساعدة الطبية الخاصة بكم، يكون بإمكانكم حينها الاستفادة من مجموعة من المساعدات والتسهيلات
داخل المصحات والمستشفيات والمراكز الصحية العمومية. ومن أهم الخدمات التي تقدم في هذا الإطار:
- الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد لتغطية مصاريف العلاجات
- النصائح والاستشارات الطبية المتخصصة والعامة في المراكز الصحية
- النظارات الطبية
- جيوب الدم البشري وما يتعلق به ومشتقاته
- العناية بالأسنان والتقويم الخاص بالأطفال
- خدمات الطب الاستعجالي
- متابعة الحمل ورعايته والتلقيح وخدمات صحة الام والطفل وتنظيم الأسرة
- الاستشفاء الطبي والجراحي والطب الاختصاصي
- الحصول على الأدوية وكافة العلاجات الصيدلانية المتواجدة في المؤسسات الصحية طوال فترة العلاج
- الفحوصات والتحاليل البيولوجية التي تتطلب أجهزة اشعة حسب المتوفر في المؤسسة الصحية
- الاستفادة من الجراحة التقويمية للعظام والوجه والفكين اللازمة والتي تتواجد خدماتها بالمستشفيات الجامعية.
ملاحظة هامة: بطاقة راميد لنظام المساعدة الطبية لا تشمل العمليات والعلاجات الخاصة بطب التجميل والجراحة والعمليات التجميلية.
تنبيه: في حالة المرض يتوجه المريض إلى المركز الصحي التابع لمحل سكناه مصحوبا ببطاقة راميد. التي يذكر فيها اسم المركز الصحي، وفي حالة عدم توفر العلاج المطلوب في المركز المنشود يتم توجيه المريض لأقرب مستشفى محلي او إقليمي بإشراف الطبيب. وفي حالة تعذر حصول المريض على العلاج في المستشفى المقصود لغياب التخصص المراد يتوجه المريض في هذه الحالة إلى المستشفى الجهوي. وفي حالة تطلب العلاج مجموعة من الأجهزة المتقدمة والقيام بفحوصات وتحاليل خاصة يتم توجيه المريض للمستشفيات الجامعية فضلا عن حالات المستعجلات.
شروط الاستفادة من بطاقة راميد Ramed
من أجل الاستفادة من بطاقة راميد للمساعدة الطبية والتغطية الصحية يجب توفر الشروط الضرورية التالية:
- الإدلاء بشهادة تثبت عدم استفادة أحد من ذوي الحقوق أو المؤمنين بالصفة مثل الزوجة أو الأبناء من نظام التأمين الإجباري على المرض.
- إثبات عدم قدرتهم على تأمين تكاليف المصاريف التي يتطلبها العلاج الطبي في المستشفى والمركز الصحي وعدم توفرهم على الموارد الكافية الخاصة بذلك.
شروط الاستفادة من بطاقة راميد Ramed بالمجال القروي
تختلف شروط الاستفادة من بطاقة راميد للتغطية الصحية بين المجال الحضري والقروي. بالنسبة للمجال الحضري فوفقا لما جاء في المادة 3 من قانون نظام المساعدة الطبية بالمغرب فشروط الحصول على بطاقة راميد في المجال القروي هي:
- توفر الشخص على دخل سنوي تقله خمسة آلاف وستمائة وخمسون درهما خاصا بالفرد الواحد ضمن الاسرة.
- ان تكون نقط الخاصة بالشروط السوسيو اقتصادية مساويا ل 11 نقطة أو اقل منها، ويتغير مجموع هذه النقط وفق الظروف المعيشية للأسرة المعنية.
شروط الاستفادة من بطاقة راميد Ramed بالمجال الحضري
بالنسبة للمجال الحضري فقد تم تحديد شروط الإستفادة من راميد للمساعدة الطبية في المادة 4 الخاص بمرسوم نظام بطاقة راميد. وهي التالية:
- التوفر على أقل من 70 نقطة او تساويها من نقط الذمة المالية للمستفيد خاصة بالفرد الواحد من الاسرة المعنية.
- أقل او ما يساوي 6 نقط من مجموع النقط السوسيو اقتصادية.
الآن يمكنكم تحميل مطبوع بطاقة راميد للمساعدة الطبية راميد pdf من هنا