الوثائق المطلوبة لتسجيل الطفل في الحالة المدنية

الوثائق اللازمة لتسجيل الطفل في الحالة المدنية

الوثائق اللازمة لتسجيل المولود في الحالة المدنية

يعتبر دفتر الحالة المدنية أو رسوم الحالة المدنية من الوثائق الرسمية الإثباتية في القانون المغربي. ويتضمن دفتر الحالة المدنية الوثائق الثبوتية لمجموعة من الوقائع المدنية الرئيسية في كل أسرة من زواج، ولادة وفاة أو طلاق. حيث يختص بتسجيل أية واقعة في تاريخها. بالإضافة لذلك دفتر الحالة المدنية يتضمن معلومات مفصلة وبيانات دقيقة حول هذه الوقائع صنفها، مكان وقوعها وتاريخ حدوثها فضلا عن الأسماء الكاملة للأشخاص وغيرها من المعلومات المهمة. في النص اسفله كل ما يخص تسجيل الطفل في الحالة المدنية.

التصريح بالولادة في المغرب

كما اشرنا سابقا فرسوم الحالة المدنية لها قوة إثباتية للوثائق الرسمية. ومن أهم الوثائق التي يتضمنها دفتر الحالة المدنية التصريح بالولادة. يقوم الاب أو الام بالتصريح بولادة وازدياد طفل أو طفلة في الأسرة لدى ضابط الحالة المدنية التابع لمحل سكناه او وقع الولادة. ويكون التصريح وفق الترتيب الذي نص عليه في المادة 16 من قانون الحالة المدنية بالمغرب.

يمكنك تحميل مدونة الاسرة المغربية  pdf

يسمح للأشخاص التالية صفاتهم بالتقدم بالتصريح بالولادة:

  • الأم أو الأب
  • وصي الاب
  • الأخ
  • ابن الأخ
  • يقدم الأخ الشقيق على الأخ للأب
  • يقدم الأخ للأب على الأخ للأم

أجل التصريح بالولادة

فيما يخص أجل التصريح بالولادة في المغرب او تسجيل الطفل في الحالة المدنية فهو محدد في 30 يوما من تاريخ الولادة. وفي حالة تجاوز التصريح المدة القانونية المحددة فإن عملية تسجيل المولود يتم بعد قرار من المحكمة. بالإضافة إلى غرامة مالية محددة بين 300 و1200 درهم في حالة تعدى عدم التصريح بالولادة المدة القانونية.

ملاحظة: يمكن للأب أو الأم أو المولدة الشرعية أي القابلة أن تدلي بالتصريح بالمولودة او المولود في الأجل المحدد. في حالة تمت ولادة الطفل من غير تدخل أو مساعدة طبية فيجب التوجه إلى أقرب مقاطعة تابعة لمكان الولادة من اجل التصريح بالمولود.

يتم في الحين إجراء تحقيق يقوم به عون السلطة او المقدم أو الخليفة او المقاطعة الحضرية وبعد التحقق تسلم شهادة إدارية خاصة بالمولود تمنح من طرف مصلحة الحالة المدنية التابع لها مكان زيادة المولود(ة).

إطلع على موضوع وثائق تجديد بطاقة راميد 

وثائق تسجيل مولود جديد في الحالة المدنية بالمغرب

بالنسبة الوثائق المطلوبة لتسجيل الطفل في الحالة المدنية فهي كالتالي:

  1. دفتر كناش الحالة المدنية أو كناش التعريف او الدفتر العائلي
  2. رسم زواج الأم والأب (نسخة) مع الاطلاع على الرسم الأصلي
  3. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأب ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأم
  4. نسخة واحدة من الصفحة 4 والصفحة 6 من دفتر الحالة المدنية
  5. شهادة طبية أصلية أو شهادة إدارية مسلمة من قبل السلطة المحلية بعد بحث عون السلطة
  6. نسخة من الصحة 1 ونسخة من الصفحة 52 من دفتر الجلبة او الدفتر الصحي للطفل
  7. بالنسبة لمصاريف التسجيل فهي بالمجان

موضوع قد يهمك الحضانة في مدونة الأسرة المغربية

تسجيل الطفل في الحالة المدنية

فيما يتعلق بالجهات المختصة باستلام الوثائق المطلوبة لتسجيل المولود في دفتر الحالة المدنية بالمغرب فهي كالتالي:

مكتب الحالة المدنية التابع لمكان ولادة المولود او المولودة المصرح بها

مدة الحصول على التصريح: يتم في اجل ثلاث أيام على أبعد تقدير

وفي حالة لم يتم تسجيل الطفل او الطفلة في المدة المحددة في مكتب الحالة المدنية فيتم تسجيله في المحكمة الابتدائية التابعة لمحل سكنى ولي أمر المولود(ة) او المكلف بتسجيله

وثائق الاستفادة من بطاقة راميد التغطية الصحية Ramed