---- ---

راتب تقني متخصص في تسيير المقاولات

salaire technicien spécialisé

راتب تقني متخصص في المغرب bac plus 2

يعتبر الحصول على وظيفة وعمل في مجال التخصص الهدف الأساسي لكل شخص أنهى دراساته وحصل على الشهادة في المجال الذي كان يدرس من أجله. وبعد الحصول على فرصة العمل والتوظيف يأتي دور الاهتمام بالراتب salaire الذي سيتقاضاه الشخص مقابل العمل الذي سيقوم به أو الوظيفة التي سيشغلها. بالنسبة لخريجي مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل OFPPT ISTA ITA، نأخد كمتال راتب التقني المتخصص في تسيير المقاولات technicien spécialisé en gestion des Entreprises أو الراتب الشهري تقني متخصص في المحاسبة والمالية بالمغرب. فالراتب المخصص للعاملين به يختلف بين القطاع الخاص والقطاع العام. كما أنه يختلف داخل كل قطاع نفسه بحسب مجال الاشتغال والوظيفة التي يعمل بها.

الاطلاع على موضوع سابق مهم الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT.

راتب تقني متخصص يعمل بالقطاع العام

القطاع العام: بالنسبة للقطاع العام فالراتب تقني متخصص في تسيير المقاولات أو راتب تقني متخصص في الهندسة المدنية، أو راتب تقني متخصص في التجارة أو راتب تقني متخصص في الهندسة المدنية، أو راتب تقني متخصص في التجارة أو راتب تقني متخصص في المعلوميات او راتب تقني متخصص في الأشغال العمومية وغيرها من التخصصات.

يختلف حسب الوزارة المشغلة؛ كمثال: وزارة الصحة أو وزارة الداخلية أم وزارة الاقتصاد والمالية وزارة التجهيز والنقل… فقد يكون التقني يعمل بنفس المجال لكن تختلف الوزارة التي يتبع لها فيختلف الراتب الذي يتقاضاه أيضا، ويبدأ الراتب في غالب الوظائف في هذا التخصص مع إحصاء الاقتطاعات من مبلغ 3000 درهم.

إطلع على موضوع وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات للمزيد من المعلومات.

راتب تقني متخصص يعمل بالقطاع الخاص

القطاع الخاص: غير أن الأمر يختلف نسبيا في هذا القطاع الخاص. فالراتب الشهري يحدد من خلال العديد من العناصر التي تؤثر فيه بشكل مباشر وغير مباشر منها، نوعية الشركة المشتغل بها. بحسب سمعة الشركة في السوق وحجم تعاملاتها واستثماراتها والأنشطة التي تقوم بها. وهل نشاطها الأساسي تجاري أم صناعي ام شركة تنشط في الفلاحة أو وهل هي شركة مصدرة أم لا.

كذلك عدد العملاء الذي تتعامل معهم ورأسمالها. لذلك يمكن أن يشتغل التقني المتخصص في شركة بمبلغ 5000 درهم كما يمكن أن يزاول نفس المهام اليومية وتحمل نفس المسؤولية. لكن في شركة أصغر براتب 2500 درهم.

مواضيع ذات صلة:

الاجازة المهنية في المعلوميات 

الاجازة المهنية في النقل واللوجستيك 

الإجازة المهنية في الاقتصاد 

راتب التقني المتخصص في المغرب

الفرق الذي نجده بين الاشتغال في القطاع الخاص والقطاع العام فيما يخص راتب التقنيين المتخصصين بصفة عامة، هي أن القطاع الخاص يساهم بشكل كبير في تطوير مهارات التقني المتخصص كما يكسبه معارف جديدة.

ويمكنه من الحصول على خبرات أكثر وأعمق وكذلك تميزه بالحركية الدائمة ويتطلب الإبداع والاحترافية للحفاظ على الوظيفة. أما العمل في القطاع العام فميزته الاستقرار الوظيفي أي أن نسبة الطرد أو الفصل من العمل شبه منعدمة. الا في حالة القيام بخطأ مهني فادح، عكس القطاع الخاص الذي يتميز بتغيير الموظفين بشكل دائم ومستمر.

إطلع على موضوع لماذا اخترت شعبة تسيير المقاولات في التكوين المهني

مقالات ذات صلة