---- ---

وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات 2023

مهن وظائف شعبة الاقتصاد 2023

وظائف حامل دبلوم في تسيير المقاولات

لمحبي مجال الاعمال والبزنس وبالأخص مجال المقاولات يمكن ان يكون تخصص وشعبة تسيير المقاولات التخصص الذي تبحث عنه من اجل تحقيق حلمك بالولوج لمجالات المقاولات وإنشاء عملك الخاص. دبلوم تقني متخصص في تسيير المقاولات المسلم من مؤسسات التكوين المهني سيفتح أمامك أبوابا كثيرة من اجل الولوج لهذا الميدان. ومن أجل وابراز مواهبك وقدراتك ومؤهلاتك فيه وسيجعل من طموحك واحلامك حقيقة. فما هي وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات؟

أفاق دبلوم شعبة تسيير المقاولات

يمكن الحصول على دبلوم في شعبة تسيير المقاولات او مهن شعبة تسيير المقاولات من مزاولة مجموعة من المهام المرتبطة بدراسة وتحليل السوق اقتصاديا وصناعيا. كما ينمكن تحليل الشركات والمنافسة والوصول لتحديد أهم القوى والمقاولات المنافسة في السوق في المجال الذي تريد التخصص فيه بمقاولتك.

كما يمكن للمتخصص في تسيير المقاولات ان يقوم توظيف مهاراته بتحليل البيانات وتفسير نتائجها بالاستناد لمجموعة من التقنيات الرياضية والإحصائية والعمليات الحسابية. اضافة لتحليل الاستثمارات وتوقع مستقبل مجال التخصص واتجاهاته وغيرها.

يحتاج النجاح في هذا المجال تمتع الشخص بمجموعة من المهارات في إيجاد واقتراح حلول فعالة لمختلف المشاكل التي يواجهها الميدان، إضافة على ترجمة وتفعيل النتائج المعقدة التي تم التوصل إليها سلفا وتبسيطها بالقدر الكافي الذي يمكن الأشخاص العاديين من فهمها واستيعابها.

إطلع على مواضيع:

الاجازة المهنية في تسيير المقاولات 

الاجازة المهنية في التجارة 

وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات

وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات كثيرة ومتعددة والتي ترتبط بكل ما يخص إنشاء وتسيير المقاولات والشركات والمؤسسات وهي ايضا ترتبط بافاق دبلوم تقني متخصص في تسيير المقاولات وهي كالتالي:

إقرأ أيضا راتب تقني متخصص في تسيير المقاولات

محلل توجهات السوق

تعتبر المهارات الخاصة بتحليل السوق وأبحاثه من بين المهارات الضرورية في المهن المطلوبة في المغرب. حيث يمكن للمحلل المحترف للسوق من تقييم أداء المنتجات والخدمات المقدمة في السوق كيفما كانت الظروف الاقتصادية.

تقدم للمتدربين في هذا التخصص مختلف المعارف النظرية الخاصة بتصميم الدراسات وجمع البيانات وتحليلها بحيث يمكنهم الحصول على النتائج وتحديدها قصد الإدلاء بها لزبناء.

 مستشار اقتصادي

العاملين في منصب مستشارين اقتصاديين يمكنهم القيام بالمهام التي تتطلب التحليل والدراسة والتدقيق المرتبطة بالتوقعات الاقتصادية. بهذه الطريقة يتمكنون من تحديد وتوقع مستقبل المقاولة أو الشركة التي يعملون بها. ويمكنهم شغل مناصب متنوعة في شركات ومقاولات مختلفة في التجارة والتمويل والمؤسسات الحكومية والمجال الصحي وغيرها،

كما يمكن للمستشارين الاقتصاديين ان يعملوا كشهود خبراء في مجموعة من القضايا قانونية المرتبطة بتقويم الأضرار والتبعات الاقتصادية، وكذا الانتهاكات التنظيمية ومحاربة الاحتكار وغيرها…

منصب مدير التعويضات والمزايا

يتكلف مدير المزايا والتعويضات بتقييم خيارات الدفع والتعويضات، كما يكون قادرا على تقييم أداء السوق من حيث العرض والطلب. يقوم المكلف بالتعويضات والمزايا عن الرواتب والأجور في شركات أخرى مشابهة كمرجع لتصميم الهيكل التنافسي للشركة التي يعمل بها.

يمكن للعاملين في منصب مدير التعويضات والمزايا ان العمل في مصلحة الموارد البشرية، وتقديم التقارير للإدارة العليا بالشركة.

 عمل محلل الائتمان

تحليل كل ما يتعلق بمنطقة الأداء من حيث المنافسة والمنافسين والصناعة وكذلك العملاء والزبناء المحتملين، يقوم بالتحليل الجزئي لهذه الفئة من العملاء بغرض تقويم المخاطر والأضرار التي يمكن ان تنتج عن مهمة إقراض الأموال للعملاء المحتملين والمؤسسات والشركات.

يتكلف محللوا الائتمان بتحضير التقارير لتقديمها للإدارة والمتعلقة بأثمنة الفائدة الخاصة بتقديم قروض للعملاء المحتملين ومخاطرها.

منصب المحلل المالي

يعمل المحللون الماليون باستخدام برامج وتطبيقات الحاسوب من اجل كتابة تحليلاتهم وتقاريرهم كما يقومون بتقديم عروض للعملاء والذين يقومون باتخاذ القرارات الأخيرة في كل ما يتعلق بالاستثمارات والأسهم والاستحواذ وغيرها.

ويتطلب عملهم كمحللين ماليين مجموعة من المهارات الكمية والتي يتمكن منها المختصين في تخصص الاقتصاد المالي

محلل السياسات الاقتصادية

يختص المحللون للسياسات الاقتصادية بدراسة المشاكل الاقتصادية وتقديم اقتراحات وحلول لها كما يقومون بالتدخلات اللازمة لمحاربة هذه المشاكل. بالنسبة لمحلل سياسة اقتصادية فهو مجبور على فهم والدراية بمجموعة من المشاكل الاقتصادية وتقديم حلول كفيلة بمعالجتها وبأقل الأضرار.

يتدخلون غالبا في حل المشاكل المتعلقة بالرعاية الصحية والتجارة الدولية والمشاكل البيئية والضرائب وغيرها بمعية الحكومة. من بين المهارات التي يجب توفرها لدى المحلل السياسي المهارة الكتابة القوية، ومهارات التفاوض والإقناع بمختلف النتائج والتقارير والأبحاث التي توصل إليها.

إطلع على الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT

منصب مستشار إداري

يعمل المستشار الإداري في تحليل وبحث حلول المشاكل التي يواجهها العملاء. الراغب في شغل هذا المنصب يبتدئ في الأول من مناصب أقل مثل محلل أبحاث ومستشار مبتدئ او مساعد باحث وبعد الحصول على التجربة والخبرة في الميدان يمكنه التقدم لشغل هذا المنصب.

يتطلب من العامل بهذا المنصب التمكن من مهارة كتابة التقارير ومد العملاء والزبناء بالتوصيات والتوجيهات التي يحتاجون إليها.

 منصب مراسل الأعمال

يتكلف العاملون في منصب مراسلو الاعمال ببث قصص وتجارب رواد الاعمال والشركات الرائدة وتوجهات الشركات وكذلك أهم التطورات الاقتصادية وتحولات الأسواق المالية وغيرها.

غالبا ما يشغل هذه الوظيفة الطلاب الذين ما زالوا يدرسون في تخصص اقتصاد الاعمال الحديث. ويقومون بمواكبة التطورات الاقتصادية الحاصلة في العالم. ويكون بإمكانهم الكتابة بطريقة جيدة عن هذه القضايا بطريقة سهلة يفهمها أي شخص.

تعتبر هذه من اهم الوظائف التي يمكن لتقني متخصص في تسيير المقاولات شغلها بعد حصوله على دبلوم تسيير المقاولات. وكذلك القيام بالتداريب الميدانية والحصول على الخبرة والتجربة الكافية من اجل الولوج والاندماج في سوق الشغل بسهولة والقيام مهام تقني متخصص في تسيير المقاولات.

اقرا أيضا

الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT

لماذا اخترت شعبة تسيير المقاولات في التكوين المهني

مقالات ذات صلة