---- ---

الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT

Licence professionnelle pour OFPPT

الاجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني

في الآونة الأخيرة ارتفع عدد طلبات الراغبين في الولوج إلى سلك الإجازة المهنية الذي تبناها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT، هذه الطلبات من طرف المتدربين في التكوين المهني الحاصلين على بكالوريا BAC+2 أو ما يعادلها في النظام التعليمي.

 القبول في الإجازة المهنية للتكوين المهني

يواجه المتخرجين من مؤسسة التكوين المهني بعد تمكنهم من اجتياز امتحانات نهاية التكوين بنجاح ونيل دبلوم التقني المتخصص، والذي يستغرق السنتين؛ إشكالات جمة في اختيار التوجه المناسب لهم بعد ذلك. كما أن فرص اجتياز مباراة القبول في الإجازة المهنية Licence professionnelle بنجاح ضئيلة غالبا، زيادة على تعدد التخصصات وضعف المعطيات حولها.

بعد التغيرات التي عرفها سوق الشغل فيما يخص الكفاءات والمؤهلات المطلوبة أصبح من الصعب الاندماج والولوج بعض من مجالاته، بناءا فقط على دبلوم تقني متخصص، وبالأخص التخصصات tsge أوtsc أو tdi باعتبارها قطاعات حيوية تشهد تطورات بشكل دائم على مستوى أساليب التدبير والمعلومات.

يشكل اختيار التخصص الجيد والذي سيضمن الولوج إلى سوق الشغل بدون صعوبات، من أهم التحديات التي يواجهها متدربي مكتب التكوين المهني ISTA، لكن رغم ذلك فهم يحرصون على التسجيل بالتخصص المناسب. ونظرا لغياب الإلمام الكافي بأفاق ومستقبل تخصصات الإجازة المهنية، فالمتدربين يجدون من الصعب التوجه في مسار الإجازة المهنية Licence professionnelle واختيار التخصص المناسب.

إطلع على موضوع افاق الاجازة المهنية بالمغرب للمزيد من التفاصيل

ماذا يجب أن تعرف عن الإجازة المهنية؟

عدم الإلمام بمختلف جوانب الأفاق المتوفرة بعد نيل دبلوم التقني المتخصص من أبرز الأخطاء التي يرتكبها متدربي قطاع التكوين وإنعاش الشغل، بالإضافة إلى عدم تسطيرهم المسار الذي سيتبعونه بعد نهاية المرحلة التعليمية، هذا يجعلهم مترددين قبل اختيار التخصص الملائم لهم خوفا من عدم التوفق فيه.

كل هذه الأسباب ترجع لعدم توفير النظام التعليمي المعلومات الكافية التي تفصل في التخصصات الممكنة في الجامعات المغربية، وكذا المعلومات المتعلقة بالشعب والتخصصات المتوفرة بعد الإجازة المهنية، وعدم مواكبتهم للمستجدات المحدثة في المنظومة التعليمية بهذا الخصوص، وجهلهم بشروط ومتطلبات التسجيل والولوج في تخصصات الإجازة المهنية بالمغرب، وبأسماء الجامعات التي تستقبل متدربي ISTA.

غالبا ما يحصل متدربي التكوين المهني على أجوبة غير مفهومة وغير واضحة لمختلف تساؤلاتهم حول الموضوع، مع أن مكاتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجامعات المغربية لهما نفس الدور وتتواصلان بشكل دائم.

يصعب على متدربي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل اختيار التوجه الصحيح بالنسبة للمسار الدراسي المناسب، نظرا لغياب دورات أو حصص مخصصة للتوجيه، كما أن هناك إشكال كبير في الفترة المخصصة للحصول على النتائج النهائية فتتم بعد استيفاء الآجال المحددة للتسجيل في سلك الإجازة المهنية، وهذا ما يجعل الولوج إليها صعبا أو مستحيلا في بعض الحالات.

بالرغم من أنه من حق المتدربين المسجلين بمكاتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الإلمام بجميع النقاط الخاصة بالتخصصات المتاحة بالإجازة المهنية، بعد اختيارهم إكمال دراستهم بهذا المكتب؛ وبمتطلبات الملف الخاص بالقبول بها، وبخطوات التسجيل بها، غير أن الجامعة المغربية لا تسمح بنشر أو توفير هذه المعلومات بالشكل اللازم وبشكل أدق وواضح في الوقت المحدد، كما أنها لا تصرح كذلك بعدد الأماكن الشاغرة بكل جامعة.

كيف تتم الدراسة في الإجازة المهنية؟

تتم الدراسة بسلك الإجازة المهنية في مدة تستغرق السنة يتم فيها التكوين بموازاة مع الخروج للحصول على تدريبات في شركات أو مقاولات لممارسة وللتطبيق العملي للمكتسبات النظرية وتنميتها في الواقع واكتساب خبرات أكثر والتعمق فيه.

تمتلك الإجازة المهنية مجموعة من الإيجابيات بالنسبة للمتدربين، منها تمكينهم من المشاركة في المباراة الانتقائية بهدف صقل مهاراتهم والرفع من معارفهم المتنوعة، وإكسابهم خبرات جديدة زيادة على أنها تقبل عددا محدودا من المتدربين وهذا يرفع من جودتها على عكس الإجازة الأساسية، التي يكون عدد المتدربين فيها مرتفعا.

قلة الطلبة في الحجرة الدراسية بالنسبة للإجازة المهنية يلعب دورا أساسيا في جودة التعلم، لأن البيئة التعليمية تكون مناسبة، والأستاذ تيسر له عملية تدبير الفصل بطريقة جيدة وفعالة، كما أن الأستاذ يبدع في الأساليب والطرق التي يستعملها للرفع من جودة المعارف والمعلومات المقدمة لطلبة فصله.

يمكن للحاصل على دبلوم الإجازة المهنية Licence professionnelle من الاندماج في السوق الاقتصادية بسهولة وبساطة، وفي وقت وجيز، وبالتالي الحصول على الوظيفة المطلوبة والتي تتماشى مع تكوين ومؤهلات حاملها، على عكس دبلوم التقني المتخصص الذي يتطلب وقتا وجهدا أكثر. غير أن هذا الأمر ليس قاعدة، فلكل أساليب وطريقة بحثه عن العمل، وكذلك درجة كفاءته بغض النض عن الشهادة المحصل عليها.

إطلع على ما هو الفرق بين الاجازة المهنية والاجازة الاساسية

مستقبل وآفاق الإجازة المهنية

تمثل الإجازة المهنية إضافة ذات قيمة مهنية بالنسبة للمتدربين الذين اجتازوا مستوى التقني المتخصص بنجاح وتفتح لهم أفاق كثيرة للاندماج في سوق الشغل.

تعطي الإجازة المهنية فرصة كبيرة للراغبين في الولوج إلى سوق الشغل بسرعة والحصول على الوظيفة المرغوب فيها بدون مجهود أو انتظار.تهتم الإجازة المهنية بالجانب التطبيق العملي، وتعطي التكوين المهني الأولوية الكبرى في تدريباتها.

متطلبات وشروط القبول في الإجازة المهنية

يتطلب قبول الانضمام إلى صفوف الإجازة المهنية توفر الشروط الآتية:

أن يكون المترشح حاملا لإحدى دبلومات مؤسسة التكوين المهني أو ما يعادلها من الشواهد، ويكون الدبلوم شعبة تقني متخصص.

ألا يتجاوز سن المترشح 35 سنة ولا يقل عن 18 سنة.

يتم تغيير عتبة نقط التسجيل وفق كل تخصص على حدا.

فيما يخص الشعب الممكنة في الجامعة فيتم تعويضها سنويا بشعب أخرى ولا يمكن توقع المدة المحددة لها.

تعطى دبلومات التخصصات التالية: DUT وDEUG وBTS ثم OFPPT حق الأسبقية في الولوج إلى الإجازة المهنية.

يتوفر حامل دبلوم مسلم من المكتب المهني لإنعاش الشغل على فرصة اختيار التخصص الذي يناسب تخصصه والذي يرغب فيه.

التخصصات المتاحة في الإجازة المهنية

بالنسبة للتخصصات المذكورة فهي تشكل التخصصات الأساسية في الإجازة المهنية، ويتم إضافة تخصصات أخرى كل عام على حسب الحاجة والخصاص. وهذه التخصصات المتاحة في الاجازة المهنية على سبيل الذكر لا الحصر.

الاجازة المهنية في تسيير المقاولات

الاجازة المهنية في النقل واللوجستيك

الإجازة المهنية في الهندسة المدنية

الاجازة المهنية في الموارد البشرية

الاجازة المهنية في علوم التربية

الاجازة المهنية في المعلوميات

الإجازة المهنية في الاقتصاد

الاجازة المهنية في القانون

الاجازة المهنية في التجارة

بعض الجامعات المغربية للتسجيل في الاجازة المهنية

ومن أهم أسماء الجامعات المغربية التي توفر فرص الولوج إلى سلك الإجازة المهنية التالية:

  • جامعة الحسن الثاني عين الشق
  • جامعة محمد الخامس أكدال
  • جامعة ابن زهر
  • جامعة ابن طفيل
  • جامعة القاضي عياض
  • جامعة محمد الخامس السويسي

مقالات ذات صلة