---- ---

معلومات عن الاجازة المهنية بالمغرب

Licence Professionnelle au Maroc

التسجيل في الاجازة المهنية بالمغرب

تعتبر الإجازة المهنية خطوة مهمة من الخطوات التي اتخذتها الوزارة الوصية على القطاع في سبيل تصحيح مسار قطاع التربية والتعليم، وقد أحدثت في الآونة الأخيرة استجابة لحاجيات القطاع وتلبية لطلبات المتدربين في مختلف التخصصات بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. فما هي أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن سلك الاجازة المهنية بالمغرب Licence professionnelle ؟ما هي الإجازة المهنية وما دورها في قطاع التربية والتعليم؟

أصناف الإجازة المهنية بالمغرب

تعتبر الاجازة المهنية بالمغرب مسلكا جديدا مستحدث يلجه كل طالب يرغب باستكمال دراسته بعد الحصول على BAC+2، حيث سيمكنه هذا التخصص من إيجاد آفاق جديدة في المسار الدراسي وتوفير فرص أكبر في الحصول على وظيفة، والاندماج في سوق الشغل بكل ليونة.

إطلع على الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT للمزيد من المعلومات

يقع الطالب أو التلميذ في حيرة من أمره بمجرد حصوله على شهادة البكالوريا نظرا لتعدد وكثرة الآفاق، والتخصصات المتاحة. فيجد صعوبة في إيجاد الاختيار الأنسب لميولاته ومؤهلاته، ومن بين هذه المسارات والتوجهات نذكر: ISTA OFPPT

أو Classes préparatoires أو FST أو EST بالإضافة إلى توجهات وتخصصات أخرى. يوجد ثلاث أصناف الإجازة المهنية، وهي كالتالي:

يمكن للطلبة استكمال مسارهم الدراسي في سلك الإجازة الأساسية بالنسبة لجميع التخصصات والشعب في الكليات المغربية وتتوج سنوات الدراسة بعد ذلك بالحصول على شهادة الإجازة الأساسية.

بعد إنهاء السنة الثانية من التكوين، بعد نيل شهادة البكالوريا، يمكن لمتدربي إحدى مؤسسات التكوين المهني OFPPT، أو BTS أو DEUG، والحاصلين على دبلوم التقني المتخصص من إحدى هذه المؤسسات الترشح لقبول ولوج سلك الإجازة المهنية لمتابعة الدراسة، والاختيار بين الإجازة المهنية في القطاع الخاص Privé أو الإجازة المهنية في القطاع العام Public، قطاع شبه عمومي semi public.

وبالنسبة لحاملي البكالوريا العلمية فيتابعون دراستهم سلك الإجازة المهنية في جامعات العلوم والتقنيات FST والتي توجد في مجموعة من مدن المملكة ويحصلون بعد إنهاء الدراسة على إجازة في العلوم والتقنيات وحسب التخصص.

تنقسم الإجازة المهنية إلى قسمين أساسين؛ وهما الإجازة في القطاع العام والإجازة في القطاع الخاص.

أقرأ ايضا افاق الاجازة المهنية بالمغرب

الإجازة المهنية بالنسبة للقطاع العام

فيما يخص شروط الإجازة المهنية فيتطلب القبول لمتابعة الدراسة في سلك الإجازة المهنية في المغرب توفر مجموعة من المعايير والضوابط، تقوم المؤسسات المختصة بالإعلان عنها سنويا كما أنها تحدث تغييرات عليها وكذا على مستوى عدد التخصصات كل عام، وعدد الطلبة الذي سيتم قبولهم في الاجازة المهنية، حيث تزال تخصصات وتنضاف أخرى على حساب الاحتياج والنظام التعليمي.

ما هي معايير القبول في سلك الإجازة المهنية في القطاع العام؟

من بين شروط القبول في الإجازة المهنية والتسجيل التي أقرتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة للمتدربين الحاصلين على دبلوم التقني المتخصص من مؤسسات التكوين المهني الشروط الآتية:

  • ألا تقل نقطة الانتقاء المبدئي في التكوين المهني عن 20/12.
  • توافق سن المترشح مع السن المعلن في الشروط حسب اعلان كل سنة ومن مؤسسة لأخرى.
  • التمكن من تجاوز اختبار الكتابي بنجاح.
  •  تجاوز الاختبار الشفوي بنجاح.

بالنسبة للمتدربين الحاصلين على إحدى هذه الديبلومات DUT ،DEUG ،BTS فسيستفيد من حق الأولوية في بعض الأحيان وليس دائما. لكن هذا لا يمنع التقدم للترشح فيها بالنسبة لخريجي التكوين المهني.

تبقى ميزة التفوق والتمكن من الحصول على أعلى المعدلات الحكم الفاصل بين المترشحين لضمان مقعد في سلك الإجازة المهنية، بالإضافة إلى التمكن من تجاوز الامتحانين الكتابي والشفوي بنجاح بغض النظر عن المؤسسة أو الجامعة التي تخرج منها الطالب بعد حصوله على باك+2.

معايير القبول في الإجازة المهنية القطاع الخاص

شروط التسجيل في اجازة مهنية القطاع الخاص، بالنسبة لشروط القبول للولوج لسلك الإجازة المهنية في القطاع الخاص فهي تقريبا نفسها مع القطاع العام مع بعض التعديلات. تستقبل المؤسسات والجامعات الخاصة المترشحين المتخرجين من كافة المؤسسات المعترف بها من قبل الدولة الحاصلين على باك+2.

فيما يخص المعدل العام فهو ليس بالأمر المهم غالبا لكن هناك استثناءات في بعض المؤسسات التي تعتمده في انتقاء طلبتها. وتتمثل شروط الإنتقاء فيما يلي:

  1. اجتياز اختبار كتابي.
  2. تجاوز اختبار شفوي.

تقوم المؤسسة المختارة بتحديد السومة المناسبة بالنسبة لرسوم الولوج إلى سلك الإجازة المهنية بها وذلك حسب ثمن الإجازة المهنية بالمغرب شأنها شان الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة.

شعب الاجازة المهنية بالمغرب

توفر مختلف الجامعات والمؤسسات سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص مجموعة عديدة متنوعة من التخصصات والشعب للطلبة كل سنة، ولا يمكن جردها كلها، لكن هناك بعض التخصصات والشعب في الإجازة المهنية بالنسبة للقطاع العام التي لا يمكن التنبؤ باستمرارها من عدمه كل عام.

من جهة أخرى وبعكس النظام المتبع في القطاع العام توجد مؤسسات وجامعات خاصة توفر للطلبة جميع المعلومات الخاصة بالتخصصات والشعب التي توفرها وتقوم بنشر إعلانات خاصة بكل جديد يخص هذا الموضوع، وتتيح فرصة التسجيل واجتياز الامتحانين المقترحين سواء الشفوي أو الكتابي. يمكن الولوج به ما أن يسجل فيه العدد الكافي من الطلبة، يتم الإعلام عن عدم توفر العدد الكافي إذا لزم الأمر وبالتالي وضرورة تغيير التخصص.

توجد مجموعة كبير ة من التخصصات والشعب الخاصة بالإجازة المهنية في كلا القطاعين، وسنتطرق إلى ذكر بعضها لكثرتها وهي:

  • ريادة الأعمال وإدارة المشاريع:Entreprenariat et management des projets
  • الشبكات والاتصالات: Réseaux et Télécommunication
  • إدارة المباني والأشغال العامة : Management du Bâtiment et des Travaux Publics
  • تصميم المنتجات الصناعية:Conception du Produit Industriel
  • المجال السمعي البصري: Audiovisuel
  • الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب:Génie Electrique et Informatique Industrielle
  • مساعد إدارة الموارد البشرية: Assistant en Gestion des Ressources Humaines
  • المحاسبة والإدارة المالية: Gestion Comptable et Financière
  • قنيات المبيعات وإدارة علاقات العملاء: Techniques commerciales et management de la relation clients
  • التربية البدنية، الصحافة والإعلام، الهندسة المدنية.

الفترة المحددة للتسجيل في سلك الإجازة المهنية

تتوزع هذه التخصصات في المؤسسات والجامعات المغربية الموجودة بالمدن الكبيرة، بالإضافة إلى وجود تخصصات وشعب معينة في مدن صغيرة والتي تناسب القطاع المهيمن في سوق شغل تلك المدينة.

فيما يخص مدة الدراسة في الاجازة المهنية فهي تحدد في سنة كاملة وبالنسبة لوقت المحدد للتسجيل في هذا السلك فهو ليس ثابتا ويتم الإفصاح عنه في المواقع الخاصة بكل جامعة أو مؤسسة لاختلافه من مؤسسة إلى أخرى.

غالبا ما يقع مكتب التكوين المهني في خطأ عدم توفير نتائج نهاية التكوين في ISTA، إلا بعد سد نافذة التسجيل في سلك اجازة مهنية من طرف معظم الجامعات العامة والخاصة، والتي لا تراعي عدم الإعلان عن النتائج بعد، وهذا الأمر يجب النظر فيه ومعالجته لعدم منطقيته، أما بالنسبة للتوقيت المفروض للتسجيل في سلك الإجازة المهنية فهي الفترة الممتدة بين شهر يونيو وشهر سبتمبر.

يمكن للطالب الراغب في استكمال دراسته والحصول على الإجازة المهنية، زيادة فرصه في ضمان مقعد للدراسة في هذا السلك، وذلك عن طريق دفع ملفه والتسجيل في مختلف الجامعات المغربية وللتخصصات متعددة، وعدم الاقتصار بجامعة أو مؤسسة واحدة أو التركيز على تخصص واحد.

تخصصات الاجازة المهنية

نضع بين أيديكم مجموعة من شعب الاجازة المهنية بالمغرب التي يمكنك الولوج إليها وهي على سبيل الذكر لا الحصر وذلك بالنقر على عنوان الاجازات المهنية أسفله:

الإجازة المهنية في الهندسة المدنية

الاجازة المهنية في المعلوميات

الإجازة المهنية في الاقتصاد

الاجازة المهنية في تسيير المقاولات

الاجازة المهنية في التجارة

الاجازة المهنية في علوم التربية

الاجازة المهنية في النقل واللوجستيك

الاجازة المهنية في القانون

الاجازة المهنية في الموارد البشرية

مقالات ذات صلة