---- ---

الاجازة المهنية في علوم التربية 2023

cycle licence en education

اجازة مهنية في علوم التربية

أقدمت وزارة التربية الوطنية المغربية على إحداث سلك جديد خاص بالإجازة المهنية وهو مسلك الاجازة المهنية في علوم التربية. والذي يستفيد منه الطلبة المغاربة حاملي شهادة البكالوريا. مسلك إجازة مهنية في التربية CLE cycle licence en éducation تم إحداثه لكي يتم تكوين الطلبة المغاربة في مواد التخصص المعرفية وكذلك مواد التربية في آن واحد.

إطلع على مفهوم علوم التربية للمزيد من المعلومات القيمة في نفس السايق.

مسلك الإجازة في التربية بالمغرب

يدخل احداث مسلك الاجازة المهنية في علوم التربية ضمن الرؤية الاستراتيجية من أجل إصلاح منظومة التربية والتعليم في المغرب. ويتم تنظيم التكوين في هذا المسلك في مسلكين هما: المسلك الابتدائي والمسلك الثانوي.

إقرأ أيضا ملخص علوم التربية 

شروط الولوج لسلك الإجازة المهنية مسلك التعليم الابتدائي

من اجل قبول الولوج لمسلك الإجازة المهنية تخصص التعليم الابتدائي يجب على المترشح التوفر على شروط ولوج كلية علوم التربية التالية:

الاجازة في التربية تخصص التعليم الثانوي والابتدائي

الحصول على شهادة الباكالوريا جميع الشعب أو الحصول على شهادة تعادلها

أن يكون المترشح على دراية تام وإلمام بالمضامين والمناهج في الثانوي التأهيلي

يتم اختيار المترشحين بحسب اختبار انتقاء أولي يعتمد فيه على فحص ودراسة الملف بنسبة 80%. وفق المقاييس التالية:

يتم ترتيب المترشحين بحسب نقط المواد الأساسية والتي حصل عليها المترشح في الامتحان الجهوي الموحد او الامتحان الوطني الموحد في البكالوريا فضلا عن نتائج امتحان نيل شهادة البكالوريا:

  • اللغة العربية
  • الرياضيات
  • اللغة الفرنسية

هذا بالنسبة للترتيب الأساسي، أما فيما يخص الترتيب الثانوي يعتمد فيه على عدد السنوات الدراسية، فضلا عن دوره وسنة الحصول على شهادة البكالوريا (دورة العادية والدورة الاستدراكية). ويتم ترتيب المترشحين على حسب:

سنة الحصول على شهادة البكالوريا: شهادة بكالوريا جديدة 0 نقطة، باكالوريا سنة أقدمية (1 ن)، بكالوريا سنتين أقدمية (2 ن) …

دورة الحصول على شهادة البكالوريا: دورة استدراكية 0 نقطة، دورة العادية 1 نقطة

عدد السنوات الدراسية لنيل شهادة البكالوريا: سنتين 0 نقطة أي (أولى باك+ ثانية بكالوريا) أو ثلاث سنوات (1ن)، أربع سنوات (2ن) …

فيما بعد يتم اختيار خمسة أضعاف من عدد المقاعد المخصصة لهذا السلك، لكي يتم استدعاؤهم لاجتياز المقابلة الشفوية. يتم التركيز في المقابلة الشفوية على المهارات والقدرة التواصلية للمترشحين وكذا مدى تمكنهم من اللغة، كما يتم تقييم مدى رغبة المترشحين في ممارسة المهنة التربوية ويتم اعتماد شبكة تنقيط مخصصة لهذا الغرض.

إطلع على معلومات عن الاجازة المهنية بالمغرب

يشرف على المقابلة الشفوية لولوج سلك الإجازة المهنية في علوم التربية أساتذة متخصصين بهذا السلك.

بعد اجتياز المقابلة الشفوية يتم الإعلان عن اللائحة الرئيسة ولائحة الانتظار وفق الاستحقاق. ومن الضروري على المقبولين التسجيل في الكلية المختارة في اجل والتي لا يجب ان يتجاوز 48 سنة على الأكثر.

شروط الولوج لسلك الإجازة المهنية مسلك التعليم الثانوي

من أجل قبول الولوج لسلك الإجازة مسلك التعليم الثانوي يجب التوفر على الشروط التالية:

الحصول على شهادة البكالوريا الملائمة للتخصص المطلوب أو الحصول على شهادة معترف بمعادلتها.

اجتياز مباراة الانتقاء الأولي والتي تتم وفق المعايير التإلــــىة:

  • معدلات كل من مادة اللغة العربية واللغة الفرنسية ومواد التخصص في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني فضلا عن معدل نيل شهادة البكالوريا.

ثم المقابلة الشفوية والتي تتم مع لجنة مختصة، والتي يتم التركيز فيها على:

  • المهارات والقدرات اللغوية والتواصلية للمترشح في كل من اللغتين العربية والفرنسية.
  • قدرات المترشح وتمكنه من مهارات التحليل والخطاب وكذا تدبير النقاش في مواضيع مرتبطة بالثقافة العامة والقيم الإنسانية والعلوم والثقافة العلمية وغيرها.
  • درجة رغبة المترشح لممارسة مهنة التدريس.

إطلع على كلية علوم التربية 

مدة الدراسة في سلك الإجازة في التربية

تستمر مدة الدراسة في سلك الإجازة المهنية في علوم التربية ثلاث سنوات. في اخر التكوين يحصل المتخرج من هذا السلك على شهادة الإجازة في التربية أو في علوم التربية.

ينطلق التسجيل في سلك الإجازة المهنية في التربية في الجامعات المغربية مباشرة مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد. حيث تفتح الجامعات المغربية أبواب التسجيل للراغبين في الولوج لسلك الاجازة المهنية. والجدير بالذكر ان أن موضوع التسجيل والجامعات التي توفر التسجيل بهذا السلك تتغير في كل سنة وسيتم الإعلان عن كل تغيير في كل سنة.

آفاق شعبة علوم التربية

ثم إحداث سلك الاجازة المهنية في علوم التربية من قبل وزارة التربية الوطنية من اجل مد قطاع التربية والتعليم بكفاءات ومهنيين في المجال فضلا عن سد الخصاص الذي يعرفه القطاع. في اخر التكوين يكون المتخرج قد اكتسب معارف ومهارات في علوم التربية وفي مواد التخصص.

كما تتيح الإجازة المهنية في علوم التربية فرصة للطالب من اجل الترشح لاجتياز مباراة التوظيف في قطاع التربية والتعليم. وسيكون لحاملي شهادة الإجازة في علوم التربية امتيازا عن باقي المترشحين الآخرين كما أنهم يتم إعفاؤهم من الانتقاء الأولي.

كما ان هذه الفئة من المترشحين ستكون فرصتهم أكبر من أجل العمل بمؤسسات التعليم الخاص. فضلا عن انه بإمكانهم متابعة دراساتهم العليا في سلك الماستر والماستر المتخصص ثم الدكتوراه في التربية شانه شان المسالك الدراسية الأخرى.

المدارس العليا للتربية والتكوين 

هندسة سلك الإجازة في التربية

التكوين في سلك الإجازة المهنية في علوم التربية سلك جديد تم إحداثه مؤخرا من أجل سد الخصاص الحاصل في قطاع التربية والتعليم في المغرب. ويسمح بولوج الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا جميع التخصصات والذي يتوفرون على الشروط التي سبق وان تطرقنا لها في فقرات من الموضوع أعلاه.

تجدر الإشارة على انه يسمح للمترشحين الولوج لهذا السلك انطلاقا من الأسدس الثالث في إطار النظام المعمول به في الممرات بين المسالك.

يتم التكوين في مسلكين أساسيين (عمومي وخصوصي):

  • مسلك التعليم الابتدائي ومسلك التعليم الثانوي تعليمي

يشمل التكوين في مسلك الإجازة في التربية 38 وحدة أساسية يتم تقسيمها لصنفين هما:

  • وحدات التخصص: مرتبطة بالمجال المعرفي للمسلك
  • وحدات التربية: تشمل هذه الوحدة كل من علوم التربية، الديداكتيكي، اللغات، تدبير المشاريع التربوية والمقاولاتية، سيكولوجية المعرفة، تكنولوجيا المعلومات والتواصل، تداريب الانغماس في الوسط التربوي وغيرها من المواد.

 الجامعات التي يتوفر فيها سلك الإجازة في التربية

تعتزم وزارة التربية الوطنية توفير التكوين في مسلك الإجازة المهنية في التربية في كافة الجامعات المغربية. ولهذا فقد أخبرت الوزارة رؤساء الجامعات في جميع أنحاء المملكة المغربية بإحداث سلك الإجازة المهنية. وذلك ضمن المسالك المتواجدة في الجامعات في الموسم الدراسي المقبل 2022/2023

ولهذا فستفتح الجامعات المغربية في الموسم الدراسي المقبل أبواب التسجيل في هذا السلك. في وجه الطلبة المغاربة الراغبين في الولوج لتخصص الإجازة المهنية في التربية.

افاق الاجازة المهنية بالمغرب

مقالات ذات صلة