---- ---

الاجازة في التربية تخصص التعليم الثانوي والابتدائي

CLE Cycle de Licence en Education

شروط ولوج سلك الاجازة في التربية 2022/2023

في إطار السعي الدائم إلى إحداث إصلاحات جذرية وتحديث منظومة التربية والتعليم في المملكة أفضت وزارة التربية الوطنية إلى إحداث سلك جديد يهم الحاصلين على شهادة البكالوريا وأطلقت عليه اسم الاجازة في التربية CLE Cycle de Licence en Education. لضمان التسجيل في هذا السلك يجب على المترشحين أن تتوفر فيهم مجموعة من الشروط الضرورية. فما هي أهم الشروط المطلوبة لولوج الاجازة في التربية؟ وما هي أهم الجامعات التي تتيح الولوج إلى سلك الإجازة في التربية؟

إطلع على ملخص علوم التربية

الإجازة في التربية تخصص التعليم الابتدائي

يهدف هذا التخصص إلى إدماج المواد المعرفية المتخصصة والمواد التربوية في الجامعات الوطنية لضمان تكوين يستجيب لحاجيات ومتطلبات سوق الشغل وإنتاج الكفاءات المهنية في صفوف الطلبة.

يمتاز كل تخصص في سلك الاجازة في علوم التربـية بمعايير معينة فبالنسبة للتعليم الابتدائــي فشروط القبول هي:

تفتح في وجوه الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها ومن جميع الشعب.

أن يكون المترشح مؤهلا متمكنا من النظام التعليمي بالمستوى الثانوي التأهيلي، من ناحية الأساليب والمعلومات والنسق المتبعة.

يتم اعتماد توافق ملف الراغبين في الولوج إلى هذا التخصص بنسبة 80 بالمائة وذلك حسب الشروط الآتية:

الترتيب حسب النقط: أي بناءا على النقط المحصل عليها في المواد الرئيسية المتمثلة في؛ اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات، وأيضا نقط امتحانات المستوى الثانوي الجهوي الموحد، بالإضافة إلى المعدل العام المحصل عليه في شهادة البكالوريا.

معيار الترتيب الثانوي: بناءا على الدورة المحصل فيها على شهادة البكالوريا، هل هي عادية أم استدراكية بالإضافة إلى عدد السنوات الدراسية المستوفاة في المستوى الثانوي.

يعتمد في ترتيب المقبولين للولوج إلى هذا السلك على المعايير التالية:

سنة نيل شهادة البكالوريا: بكالوريا حديثة 0 نقطة، بكالوريا فات عليها عام واحد(1-ن)، الباكالوريا مضت عليها سنتان (2-ن) …

دورة نيل شهادة البكالوريا: هل تم نيل شهادة البكالوريا في الدورة العادية 1نقطة، أم في الدورة استدراكية 0 نقطة.

السنوات المستغرقة في المستوى الثانوي: بالنسبة للطلبة الذين استغرقوا عامين متمثلين في سنة أولى باكالوريا وسنة ثانية بكالوريا فيحصلون على 0ن، والثلاث سنوات يحصلون على(1-ن)، وأربع سنوات (2-ن)، وهكذا دوليك…

إطلع على موضوع مفهوم علوم التربية

مباراة الإجازة في التربية تخصص التعليم الابتدائي

يتم بعد هذه المرحلة تنظيم مباراة شفوية تمثل 20 بالمائة بعد التحقق من توفر الشروط السابقة في المرشحين الذين سيتم النداء عليهم لاجتياز هذه المباراة والذين يبلغ عددهم ضعف المقاعد المعلن عنها بخمسة أضعاف. تهدف هذه المباراة بالأساس إلى تقييم المهارات التواصلية والتفاعلية والكفاءة المهنية في المجال التربوي للمرشح، زيادة على مدى قابليته واستعداده للتطبيق العملي لقدراته في الوسط المهني التربوي التعليـمي، ويتم اعتماد جدول تنقيط متبع أسفله.

تتشكل اللجنة الخاصة بإجراء هذه المباراة الشفوية من أساتذة واطر السلك المحدد.

تنشر اللوائح الخاصة بالمختارين وكدا لائحة الانتظار وفق تحقق الشروط السالفة الذكر، وتضم عدد المقبولين أكثر من المطلوبين، وفق مدة تسجيل مقدرة في يومين.

إقرأ كلية علوم التربية 

الإجازة في التربية تخصص التعليم الثانوي

شروط الولوج لسلك الإجازة في التربية تخصص التعليم الثانوي: licence en éducation – spécialité enseignement secondaire بالنسبة للتخصص التعليم الثانوي. يتم انتقاء المترشحين للتسجيل في سلك الإجازة الأساسية في التربية. وفق المعايير الآتية:

الشواهد المقبولة في سلك الإجازة الأساسية في التربية: دبلوم البكالوريا حسب الشعب المطلوبة أو ما يعادل هذه الشهادة ومعترف بها في البلد.

يتم اختيار المرشحين على حسب الانتقاء الأولي، وحسب توفر الشروط المطلوبة في الملف وكذا نقاط المباراة الشفوية:

حسب النقط المحصل عليها: أي انتقاء أولي بحسب المواد الأساسية المتمثلة في اللغتين العربية والفرنسية. والنقط المحصل عليها بعد اجتياز امتحاني الجهوي والوطني الموحدين في مواد التخصص، بالإضافة إلى نقطة شهادة البكالوريا أي المعدل العام.

تقوم المؤسسة بتنظيم مباراة شفوية تترأسها لجنة مكونة من أطر المؤسسة المنتقاة والمرشحين، هذه المقابلة يتم فيها تدارس النقاط المهمة التالية:

مدى تمكن المترشح من اللغة العربية واللغة الفرنسية كتابة ونطقا.

تقييم مهارات المترشح على التواصل وتمكنه من أساليب تسيير الحوارات التي تهم جميع الميادين؛ العلوم والتاريخ والثقافة العامة والأخلاق، بالإضافة إلى خبراته في التفسير والتحليل والوصول إلى استنتاجات، والإجابة عن الأسئلة المطروحة.

فحص مدى جدية المترشح ومدى جاهزيته وتهيئته لخوض تجربة التعليم.

كم تستمر الدراسة في سلك الاجازة في التربية

عدد السنوات المقررة دراستها في سلك الاجازة في التربية. تنتهي سنوات الدراسة في سلك الاجازة في التربية بحصول الطالب على شهادة الإجازة في التربية. وتستغرق المدة المقررة دراستها في هذا السلك لمدة ثلاث سنوات.

إطلع على موضوع افاق الاجازة المهنية بالمغرب

آفاق شعبة علوم التربية CLE

الفرص التي تتيحها الحصول على شهادة اجازة في علوم التربية مستقبلا:

تمكن شهادة الإجازة في التربية الحاصلين عليها من الإلمام بمختلف زوايا مهنة التدريس، وتجعلهم متمكنين من مختلف مهارات وأساسيات التعليم. وهذا ما دفع وزارة التربية تهتدي إلى خلق هذا السلك، وتسعى إلى تحديث منظومة التربية والتعليم. بالإضافة إلــــى سعيها لسد الضعف والخصاص الذي يعاني منه قطاع التربية والتعليم في المغرب.

من أبرز واهم امتيازات الحصول على شهادة الإجازة في التربية هي أنها تعفي حامليها من الانتقاء الأولي للترشح لاجتياز مباراة قطاع التعليم على غرار باقي أصحاب الإجازات الأخرى. زيادة على تمكينهم من اجتياز مختلف المباريات المنظمة في هذا القطاع.

كما أن مؤسسات التعليم الخاص يعطون الأولوية في التدريس بها للحاصلين على الإجازة تخصص علوم التربية في المغرب

كما أن شهادة الإجـازة في التربية تتيح لهم الفرصة لاستكمال دراستهم في مستوى الماستر كغيرها من المسالك الموجودة.

مقالات ذات صلة