---- ---

افاق الاجازة المهنية بالمغرب 2023

ما هي افاق الاجازة المهنية بالمغرب

ما هي أفاق الإجازة المهنية بالمغرب؟

طرأت على المنظومة التعليمية في المغرب في الآونة الأخيرة مجموعة من التطورات والتغيرات، حيث انفتحت وخلقت آفاق جديدة لمجموعة من الأسلاك والتخصصات والشواهد التعليمية بعد أن كانت منحصرة ومحددة في آفاق ومدارس معينة. فما هي افاق الاجازة المهنية بالمغرب؟ وفي موضوع سابق قمنا بالتطرق الى مقال تحت عنوان معلومات عن الاجازة المهنية بالمغرب

الاجازة المهنية بعد التكوين المهني

من التغيرات التي أحدثت على تخصصات التكوين المهني أو على الدبلومات المحصل عليها أنه اصبح مسموحا لكل متدرب متخرج من مؤسسات التكوين المهني وحامل لديبلوم التقني المتخصص technicien spécialisé اختيار مساره التالي من بين مجموعة من المسارات، حيث فتح أمامه الباب لمتابعة تعليمه العالي في مختلف الجامعات والمعاهد والتسجيل للحصول على الإجازة المهنية، أو الماستر، كما تسنح له الفرصة الالتحاق بمدارس عليا مثل الهندسة وإدارة الأعمال.

لم يكن بإمكان المتخرجين من مؤسسات التكوين المهني سابقا اختيار توجهاتهم بعد التخرج إلى ضمن حدود منحصرة جدا، ولم يكن بإمكانهم حتى متابعة واستكمال دراستهم بعد حصولهم على الديبلوم باك+2، ويكون الحصول عليه أعلى حد لشهادته في مسيرته التعليمية.

اطلع على موضوع الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT

الاجازة المهنية للتقني المتخصص

في سنة 2014 تم توقيع اتفاقية بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتي بموجبها يتم ربط صلة وصل بين التكوين المهنية والتعليم العالي، وأعطت الاتفاقية معنى آخر للتكوين المهني وفتحت افاق الاجازة المهنية وآمال أخرى أمام متدربي التكوين المهني OFPPT، وحددت الاتفاقية مساران اثنان يمكن للمتدربين الاختيار بينهما وهما:

المسار الأول: تم تحديد عدد المقاعد المخصصة لخريجي مؤسسات التكوين المهني في 5%، لإكمال مسيرتهم الدراسية في التعليم العالي أو مجموعة المعاهد والمدارس وكليات الهندسة أو إدارة الأعمال.

المسار الثاني: أصبح بإمكان متخرجي التكوين المهني التسجيل والولوج إلى صفوف الإجازة المهنية، ويتميز هذا المسار بعدم تحديد عدد المقاعد المخصصة لخريجي التكوين المهني، إضافة إلى أنه أتيحت لهم الفرصة كذلك للولوج إلى صفوف التحضير لشهادة الماستر دون تحديد حصة متخرجي التكوين المهني للراغبين في إتمام دراساتهم بهذا السلك.

تم تخصيص اختبار تنافسي للقبول لجميع الراغبين في متابعة دراستهم في إحدى المسارين المذكورين سواء التعليم العالي أو المدارس والمعاهد العليا، لكنه لحد الآن لم تقم الوزارة الوصية بتعيين مواعيد محددة لإجراء لهذه الامتحانات بعد.

الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني

وفقا للمسطرة المعمول بها لحد الآن فالأمر يتعلق فقط بالمتخرجين من مؤسسات التكوين المهني OFPPT الحاصلين على معدلات متفوقة أي “المتدربين المتفوقين”، حيث تقع مسؤولية إنشاء لائحة بأسماء المتفوقين والراغبين في اتباع أحد المسارات على عاتق كل من الأكاديميات الإقليمية للتعليم والتدريب بشراكة مع المديريات الإقليمية لمؤسسات التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ستكون هذه اللائحة موضوعة على أساس معيار المعدل العام المحصل عليه في آخر سنة للتكوين، رغم عدم تحديد الحد الأدنى من هذا المعدل العام الذي سيتم اعتماده بعد.

لكن يجب القول بأن هذه الإجراءات لا يجب أن تستثنى منها فئة معينة وينبغي فتح باب الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني أمام جميع خريجي مكتب التكوين المهني والحاصلين على دبلوم التقني المتخصص لكي ترتفع فرص النجاح، وخاصة فيما يخص الالتحاق بصفوف الإجازة المهنية، فقبول متخرجي التكوين المهني جميعا في سلك التعليم العالي سيساهم بشكل كبير في الرفع من نسب الناجحين في سلك التقني المتخصص.

ما هو الفرق بين الاجازة المهنية والاجازة الاساسية

الاجازة المهنية في التكوين المهني

بعد توسع المشاريع وإحداث مجموعة من الشركات التي تتطلب يدا عاملة مهمة مثل مشروع نور الذي أحدث بورزازات، ورينو طنجة وPSA Peugeot-Citroën، اكتشف الخصاص الذي يعانيه المغرب من ناحية نقص اليد العاملة الشبابية المهنية المؤهلة للعمل في هذه المجالات، رغم وجود طاقات وكفاءات لكن لم تتح لها فرصة العمل في هذه المشاريع بسبب محدودية المسار التعليمي الخاص بالتكوين المهني.

تطلب هذا الأمر اتخاذ تدابير بعجالة من طرف الوزارة المعنية بقطاع التعليم والتكوين المهني، وفي هذا الصدد تم فتح الباب أمام متخرجي التكوين المهني والحاصلين على دبلوم التقني المتخصص للالتحاق بسلك الإجازة المهنية وذلك من اجل ملاءمة وتوفير اليد العاملة والطاقات البشرية الكفؤة التي تحتاجها السوق الاقتصادية المغربية، بموازاة مع إحداث ما أطلق عليه بالبكالوريا المهنية سنة 2014 للمساهمة في تلبية حاجات السوق من الموارد البشرية، والآن وجب وضع مميزات وشروط للمترشحين للحصول على شهادة الإجازة المهنية للرفع من نسبة النجاح والقبول في هذا السلك.

سهلت التقنيات التكنولوجية المتطورة مهمة التعلم في أيامنا هذه، حيث أصبح بإمكان المتدربين الحصول على معلومات ودورات وتكوينات في المجال على شبكة الأنترنيت بموازاة مع تداربيهم في المقاولات والشركات عبر تقنيات التعلم الإلكتروني والتي ستساعدهم في التحضير والاستعداد للحصول على الإجازة المهنية في وقت وجيز.

كما أن هذه الخاصية يمكنها أن تزيد من قيمة السيرة الذاتية للمترشح، أي الجمع بين التدريب في الشركات والمقاولات والتحضير للاجازة المهنية في نفس الوقت عبر شبكة الأنترنيت.

تجدر الإشارة إلى أنه من الأهمية الكبرى السماح لكافة خريجي مؤسسات التكوين المهني والحاصلين على دبلوم تقني متخصص بالولوج إلى سلك الإجازة المهنية دون استثناءات وفتح الفرصة أمام الجميع للاستفادة من افاق الاجازة المهنية licence professionnelle، بالإضافة إلى أنه ينبغي فتح أفاق أخرى أمامهم.

تخصصات الإجازة المهنية في المغرب 2023

من اهم التخصصات المحدثة في سلك الاجازة المهنية بالمغرب، الاجازة المهنية في الشعب التالية:

هذه بعض التخصصات المتواجدة في المؤسسات والجامعات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وتجود تخصصات كثيرة مختلفة ومتعددة يمكن للراغب في انهاء دراساته العليا الإلتحاق بها.

مقالات ذات صلة