---- ---

تعريف التكوين المهني وأهدافه ومميزاته

بحث حول التكوين المهني

تعريف التكوين المهني OFPPT

 ما هو التكوين المهني؟ تعريف التكوين المهني ofppt ؟ مؤسسة التكوين المهني هو مؤسسة مغربية تخضع لنفس المعايير والمقاييس التي تنظم المؤسسات والمعاهد في المغرب. فيما يخص شروط التسجيل بالمؤسسة الشهادات ومدة التكوين وكذا السن والمستوى الدراسي. توفر مؤسسات التكوين المهني للشباب المغاربة مجموعة من التكاوين والتداريب الميدانية والدروس النظرية والدروس التطبيقية، في مجموعة من التخصصات المطلوبة في سوق الشغل. وتتوفر مؤسسات التكوين المهني على تخصصات مختلفة تغطي جميع القطاعات الصناعية الاقتصادية، الحرفية، والاجتماعية والاقتصادية وكذا تتيح التكوين لمتدربيها في قطاع الخدمات والقطاع التكنولوجي الرقمي.

 ما هو الهدف من التكوين المهني؟

 من خلال تعريف التكوين المهني pdf وإنعاش الشغل يمكننا ان الهدف الأساسي والأسمى لمؤسسات التكوين المهني يتمثل في توفير تكوينات للشباب المغاربة تمكنهم من الولوج والاندماج في سوق الشغل كما يسعى OFPPT لتوفير التكوينات الملائمة والمطلوبة في سوق الشغل للشباب والمتدربين فيه. إضافة لذلك فمؤسسات التكوين المهني يهدف لتحقيق مجموعة من الغايات والأهداف اجتماعيا واقتصاديا ومنها:

افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب

  •  تسهيل اندماج وولوج الشباب المتخرجين لسوق الشغل والحصول على الوظيفة
  •  توفير التكوين التطبيقي والنظري عملي وعلمي لكي يكون بمقدور المتخرج العمل في مقاولة أو إنشاء وتأسيس مشروعه الشخصي.
  •  تنمية المهارات والقدرات الفردية للمتدربين بحيث يصبح المتخرج من المؤسسة أكثر مهنية وحرفية ويتقن عمله.
  •  توفير فرص التكوين بالنسبة للشباب المنقطع عن الدراسة وكذا الشباب الذين لا يمتلكون درجات تعليمية جيدة ومستوى دراسي عالي لكي يحصلوا على وظيفة ويحققوا ذاتهم واحلامهم.
  •  تحقيق الاستقلال الذاتي للفئات من الشباب الذين دفعتهم الظروف لترك صفوف الدراسة في وقت مبكر وإتاحة الفرصة لهم للحصول على مهنة وتعليم حسب ميولهم.
  •  إنقاذ الشباب من البطالة وإعطائهم الفرصة من أجل الحصول على العمل وتكوين علاقات اجتماعية وإنقاذهم من براثين الشارع والجريمة وغيرها. 

هذه مجموعة من الأهداف التي تسعى مؤسسات التكوين المهني المنتشرة في مجموعة من المدن المغربي تحقيقها والوصول إليها من خلال مناهجها وسياستها والتخصصات التي توفرها للمتدربين كل حسب ميولاته.

إطلع على موضوع الشعب الجديدة في التكوين المهني 

 ما هي مميزات التكوين المهني؟

يتميز التعليم المهني عن التعليم الجامعي بأنه تعليم يجمع بين ما هو نظري وما هو تطبيقي ميداني. التكوين المهني يوفر للمتدربين بالإضافة للمعارف والدروس النظرية التطبيق في الميدان والواقع لما هو نظري. وبهذه الطريقة يكتسب المتدرب المهارات الميدانية والقدرات الخاصة بالتخصص عن كثب كما توفر له هذه التداريب الاحتكاك مع الواقع عن طريق سطاج في مقاولة أو شركة أون غيرها.

 ومن أهم مميزاته، يوفر التكوين المهني تدريب جاهز من أجل عمل المتخرج مباشرة كما انه يعتمد على المهارة والكفاءة ويوفر تعليما دقيقا وسريعا من خلال وحدات مركز، فضلا على انه يتيح فرصة استكمال بعد التخرج في تخصصات أخرى.

يمكنك ايضا الإستفادة من الدروس المسائية في التكوين المهني التي ينظمها مكتب التكوين المهني في مختلف مؤسساته.

مقالات ذات صلة