---- ---

افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب

ماهي افاق التكوين المهني بالمغرب؟

افاق التكوين المهني وانعاش الشغل OFPPT

التعرف على ماهي افاق التكوين المهني بالمغرب سواء مستوى نيفو باك ومستوى بعد البكالوريا اداب أو علوم؟ ساهم إحداث مؤسسات التكوين المهني في الرفع من جودة التعليم بالمغرب وتقليص من نسب الهدر المدرسي في صفوف مختلف الفئات. لهذا السبب تبادر الوزارة الوصية سنويا على إحداث المزيد من المؤسسات والمكاتب وتوفير أكبر عدد من التخصصات، لتغطية جميع المجالات الحيوية بالمغرب وتوفير فرص شغل أكثر للشباب الواعد.

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT

نظرا للتطورات الكبيرة والملحوظة التي عرفها المجال الاقتصادي والصناعي بالمملكة ولتعدد الاتفاقيات والشركات المبرمة في هذا الخصوص. كان لزاما على الدولة مواكبة هذه التطورات، وتوفير فرص شغل لأكبر عدد من اليد العاملة بالمغرب. بالإضافة إلى توفير التكوينات الضرورية لاستغلال اليد العاملة المغربية في جميع المجآلات.

الجدير بالذكر كذلك ان افاق التكوين المهني بعد الباكالوريا اداب تختلف عن آفاق التكوين المهني بعد الباكالوريا علوم. ومن هنا أخذ مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT على عاتقه تحقيق هذه الأهداف، فما هي أبرز افاق التكوين المهني بالمغرب؟  أو ماهي آفاق التكوين المهني بعد الباكالوريا؟

الاشتغال في المقاولات

يرتكز التدريب في التكوين المهني على الجانب التطبيقي للتقنيات والعملي والممارسة المهنية، للدروس النظرية والمعارف التي يتلقاها المتدربين داخل صفوف التكوين. في الوسط المهني الواقعي، وهذا ما يدفع بالمقاولات الى تشغيل متدربي التكوين المهني وإنعاش الشغل. لأنهم يتمتعون بالكفاءة المهنية أكثر من غيرهم، ويساهمون في تلبية حاجات سوق الشغل فيما يخص المؤهلات والخبرات.

متابعة الدراسات العليا

يمنح التخرج من مؤسسات التكوين المهني فرصة لخريجيه متابعة دراستهم في التعليم العالي بعد الحصول على دبلوم في تخصصات التقني المتخصص.

لدى يلجأ الكثير من متدربي تخصصات؛ مثل تخصص تقني تسيير المقاولات، أو تقني في الأشغال الكبرى، أو تقني متخصص في التجارة، أو المالية والمحاسبة. وتخصصات أخرى الى التسجيل في مستوى الإجازة المهنية لمتابعة الدراسة في إحدى مؤسسات التعليم العالي كالجامعات والكليات والمدارس العليا سواء العمومية منها أو الخاصة. وهنا تتساوى أفاق التكوين المهني بعد الباكالوريا اداب أو البكالوريا علوم.

تتوفر فرص استكمال الدراسات العليا في أي مؤسسة أو جامعة سواء كانت خاصة أو عامة سواء علوم أو أداب وهذا ما يزيد من فرص الشباب من الحصول على الوظيفة التي يرغبون بها، وزيادة تطوير مؤهلاتهم، وصقل خبراتهم، وذلك على حسب التخصص ومتطلبات القطاع الموجود.

طلع على موضوع الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT للمزيد من التفاصيل.

الاشتغال في المهن التقنية

تمنح التخصصات التقنية فرصة لمتدربيها في التسجيل والدراسة في الاجازة المهنية. مثل التجارة والمحاسبة، تسيير المقاولات والأشغال الكبرى؛ وبالتالي الرفع من مستواهم التعليمي مما يوفر لهم فرصا أكبر في الحصول على العمل المراد في مجالات مختلفة ومتنوعة ويمنحهم أفاقا متعددة وكبيرة.

ويلاحظ أن افاق التكوين المهني شعبة تسيير المقاولات كبيرة ومتنوعة. لكونها تخصص يمكن العمل به في أي مقاولة أو شركة في جميع القطاعات والمجالات، وذلك لخاصية شعبة تسيير المقاولات التي تركز على دروس التسويق والمحاسبة وكيفية تسيير المقاولة والشركة.

دون أن ننسى أن افاق التكوين المهني نيفو باك اداب بالنسبة للتخصصات الأخرى على سبيل الذكر لا الحصل مثل تخصص المحاسبة أو غيرها من تخصصات نيفو باك في التكوين المهني لها أفاق كبيرة في سوق الشغل.

احتراف مجموعة من المهن اليدوية

يمكن مستوى التأهيل فيISTA ؛ الذي يتكون فيه الشباب الحاصلين على مستوى السنة الثالثة إعدادي؛ من تكوين عدد من الشباب في مهن حرفية يدوية مثل النجارة الخشب والالومنيوم، وكذا تخصصات الميكانيكا والتلحيم وغيرها التخصصات المتاحة.

هذه التخصصات تسمح للحاصل على الدبلوم فيها من المرور والتسجيل في مستوى التقني ، بالإضافة الى أن التفوق فيه سيمكن من الولوج الى مستوى التقني المتخصص، وبالتالي التمتع بالآفاق الممنوحة للحاصل على شهادة البكالوريا.

زيادة على أن احتراف هذه المهن يوفر فرص شغل فوري نظرا لاعتبارها مهنا مطلوبة جدا بشكل يومي في سوق الشغل، ويزداد الإقبال عليها والحاجة الى اليد العاملة فيها، كما يمكن للمتخرج من هذا المستوى إنشاء مقاولة أو عمل خاص به.

بالنسبة للشباب الذين يمتهنون حرفا ويتقنونها لكنهم لا يتوفرون على دبلوم يخول لهم الاشتغال في أماكن أكبر وأحسن فبإمكانهم الولوج إلى مؤسسات التكوين المهني، والحصول على تكوين مناسب وتتويجه بنيل الدبلوم المراد، والحصول على فرص أكبر في العمل في مناصب أكبر في مؤسسات وشركات كبيرة ورائدة في مختلف المجالات.

وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات

بناء وتأسيس عمل حر أو مشروع خاص

يوفر التكوين المهني أيضا فرصا كبيرة لشباب حاملي الأفكار والمشاريع لتأسيس أعمالهم الحرة أو مقاولات خاصة، وفي هذا الخصوص يمكن الحصول على المساعدات التي تقدمها الدولة في هذا الإطار، ومن التسهيلات التي تتضمنها الإعانات المقدمة من طرف الدولة الإعفاء من الضريبة على مدى الخمس سنوات الأولى.

وكخطوة أخرى فمكتب التكوين المهني وبشراكة مع كبريات الشركات والمقاولات في مختلف المجالات، بالإضافة الى المكتب الشريف للفوسفاط يقومون بتنظيم مباريات ومسابقات سنوية بالنسبة للشباب المكون من مكتب التكوين المهني حاملي المشاريع.

ومن خلال الفترة المخصصة للمسابقة يحصلون على خبرات وتكوينات أوسع في مجال اشتغالهم، بالإضافة إلى أفكار الخبراء والأساتذة المكونين. وفي آخر السابقة يقدم الدعم اللازم للفائز لبداية مشروعه والنهوض به من دعم مادي وآليات، ودعم معنوي كاستشارات، وأراء من خبراء المجال ومؤطريه.

إطلع على نظام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

استكمال الدراسات العليا

بالنسبة للراغبين في إنهاء ومتابعة دراستهم العليا فبمجرد الحصول على دبلوم التقني المتخصص يمكن الولوج الى مختلف الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة، وتصبح الأفاق أكثر وفرص العمل أوفر، لكن هذا ينبغي أن تصاحبه المؤهلات والمعارف والخبرات الواسعة في المجال المعني.

بالإضافة الى ضرورة إتقان أكثر من لغة لأنها مطلوبة في مجال الأعمال كالفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى الضلوع في مجال المعلوميات واستعمال الأجهزة الالكترونية، زيادة على التمتع بسلوك حسن خلال فترة التدريب والتفوق في المعدلات المحصل عليها.

بالنسبة لتخصصات أخرى فيمكن الدبلوم المحصل عليه من خلالها من التسجيل في تخصصات مختلفة في الإجازة المهنية مثل دبلوم تقني متخصص في تسيير المقاولات، فيما لا تسمح به تخصصات أخرى مغايرة، والتي تعتبر محدودة نظرا للوحدات الدراسية المختلفة، والمحدودة المعارف والمعلومات الممنهجة فيها.

من بين افاق تكوين المهني التي يمنحها مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل OFPPT بالنسبة للموظفين والعاملين الدين يشتغلون بأحد الوظائف، والمتوفرين على دبلوم التقني أنها توفر دروسا وتدريبات على شكل دروس مسائية وأسبوعية لفائدتهم، بالإضافة إلى إمكانية مزاولة العمل والدراسة في نفس الوقت، في وقت الفراغ أو نهاية الأسبوع أو في العطل وعن بعد كذلك عبر الشبكة العنكبوتية.

العمل داخل مؤسسة للتكوين المهني

يمكن الحصول على العمل داخل مكاتب التكوين المهني للمتدربين الذين تخرجوا من مؤسساته. لكن التوظيف فيه يتطلب توفر مجموعة من الشروط الإلزامية ومنها الخبرة والتي ينبغي ألا تقل عن 5سنوات في ميدان العمل. شركة أو مقاولة أو مؤسسة؛ بالإضافة الى شروط تعلن في المباراة التي تهم التوظيف في هذه المؤسسات، ومن بين هذه الشروط نذكر:

  • الجنسية المغربية.
  • وجوب إثبات الخبرة والتجربة المهنية لمدة 5 سنوات فأكثر.
  • التمكن من ممارسة المهارات والمؤهلات المكتسبة من التكوين المهني وتطبيقها باحترافية.
  • يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم للوظيفة آنذاك 45 سنة.
  • إمكانية ممارسة مهنة التدريب والتكوين الجيد للمتدربين.
  • مساعدة المتدربين وإمدادهم بالطاقة والمعلومات والمهارات اللازمة.

مقالات ذات صلة