---- ---

الشعب الجديدة في التكوين المهني 2023 -2024

شعب جديدة التكوين المهني مستوى تقني متخصص

ما هي الشعب الجديدة في التكوين المهني؟

أعلنت مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بكافة ربوع المملكة عن تاريخ انطلاق السنة التكوينية الجديدة برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2023. في هذا الصدد أعلن مكتب التكوين المهني أن بداية السنة التكوينية بالنسبة لمتدربي السنة الأولى سيكون 04 أكتوبر 2023 في حين أن تاريخ 01 أكتوبر 2023 سيكون موعد انطلاق السنة التكوينية لمتدربي السنة الثانية وسيكون التكوين حضوريا. .وسيتم إحداث الشعب الجديدة في التكوين المهني.

مستجدات التكوين المهني 2023

بحسب نفس الإعلان فستختص السنة التكوينية الجديدة 2023 بتطبيق ما جاء في المشروع الأول لخارطة الطريق الجديدة الهادفة لتطوير مكتب التكوين المهني وتحديثه. حيث يروم المشروع المذكور إحداث الشعب الجديدة في التكوين المهني تهم إحداث 6 شعب جديدة من أجل تحديث العرض التكويني المعمول بها حاليا. كما سيتضمن إعادة الهيكلة ل 34 شعبة موزعة على 12 قطاع والتي ستتميز بتغطية للثلاث المستوىات المتوفرة في التكوين المهني.

إطلع على موضوع تخصصات التكوين المهني المطلوبة في سوق الشغل

أضاف الإعلان بأن هذه التغييرات والتطورات ستعم 293 مؤسسة تكوينية في المغرب. في حين سيتم حذف 11 شعبة لم تعد بنفس الجاذبية ولم تعد تلقى إقبالا من قبل الشباب المغاربة.

كما ان هذه السنة التكوينية ستتميز بتعميم سلك التأهيل وستتم في سنتين تكوينيتين فضلا عن تغيير في تخصص التسيير والتجارة وكذا مهن الفندقة والسياحة تخصص تقوية الكفاءات الذاتية عبر إضافة أسدس تكويني. وفي هذا الإطار سيتم إعطاء الأهمية الكبرى لتنمية الكفاءات الذاتية. بالنسبة للقطاع السياحي والفندقي فسيتم توفير عرض تكويني وتأهيلي معمم بودة عالية بعد عقد شراكة مع مدرسة لوزان الفندقية.

ستشمل التغييرات كذاك القطاع الرقمي وقطاع السيارات وسيكون عبر إحداث منصات رقمية متخصصة. وستكون منصة OFPPT ACADEMY متاحة لمتدربي التكوين المهني من أجل الحصول والاستفادة من المحتويات الرقمية المتواجدة على المنصة. فضلا عن إحداث مكتبة رقمية ومنصة رقمية من اجل تعلم اللغات.

إضافة لهذه التطورات فقد تم إحداث برنامج استراتيجي موجه للمتدربين. الذين يطمحون لإنشاء وتأسيس مشاريعهم الخاصة والذي سيهم ويستفيد منه أكثر من 2600 متدرب. في هذا الصدد أطلق مكتب التكوين المهني برنامج ريادة المقاولات PIE وابتكار. وسيشمل هذا البرنامج ثلاث جهات: العيون الساقية الحمراء وسوس ماسة فلا عن مدين بن جرير. وسيمدهم هذا البرنامج بنظام تكوين تكميلي معززا بلقاءات وحوارات مع رواد الأعمال من داخل المغرب وخارجه. وذلك لتعزيز وتقوية روح تنمية الكفاءات المرتبطة بريادة الأعمال

مقالات ذات صلة