---- ---

لائحة المقبولين في التكوين المهني 2023

لوائح المقبولين في التكوين المهني 2023

نتائج المقبولين في التكوين المهني

تقوم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي في كل سنة بتحديد موعد معين من أجل الإعلان عن لائحة المقبولين في التكوين المهني. في العادة يكون موعد الإعلان عن نتائج المقبولين في التكوين المهني  في الأسبوع الأخير من شهر يوليوز من كل سنة. وقد يتأجل إلى الأيام الأولى من شهر غشت.

نتائج المقبولين في التكوين المهني

يمكنكم الاطلاع على نتائج التكوين المهني على لائحة المقبولين في التكوين المهني 2024/2023 من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض: forume.OFPPT.com

تجدر الإشارة إلى أنه يتم قبل الإعلان عن لوائح المقبولين الإعلان عن تاريخ بداية التسجيل في التكوين المهني. وذلك عبر البوابة الإلكترونية الرسمية Takwine.ofppt.ma

تعرف نظام الدراسة في التكوين المهني OFPPT ISTA ITA

بالنسبة للمتدربين الجدد فإليكم مجموعة من المعلومات المهمة الخاصة بالنظام المعمول به في مؤسسات التكوين المهني فيما يخص سير الدراسة ونظام الامتحانات:

نظام التعليم في مؤسسات التكوين المهني يتم على شكل دروس أو بموديلات modules. وتكون هذه الموديلات على حسب الشعب أو التخصص. بالنسبة للامتحانات فتكون على شكلين: امتحانات خاصة بالمراقبة المستمرة وأخرى خاصة بنهاية السنة الدراسية.

المراقبة المستمرة يتم تدريس المتدربين فها مجموعة من الدروس أو modules الخاصة بالتخصص الذي تم اختياره. ولكل مادة او موديل معامل ويتم اختبار المتدربين في كل موديل عند الانتهاء من دراسة جميع محاوره. ويسمى ال امتحان examen fin de module. وتتم إضافة نقطة المشاركة في الأخير.

امتحانات نهاية السنة الدراسية: في اخر السنة الدراسية يقوم المتدربون باجتياز امتحان نهاية السنة الدراسية يسمى examen de passage وتبلغ نسبته%10 من النقطة النهائية للدبلوم. بعد اجتياز هذا الامتحان بنجاح يمكن للمتدربين إكمال تكوينهم والمرور للسنة الثانية من التكوين.

في السنة الثانية من التكوين يكون هناك امتحان نهاية التكوين ويسمى ب examen fin de formation أو EFF.

ويمكنكم تتبع نقط التكوين المهني من خلال الموقع الخاص بهذه المهمة والذي تعلن عنه مؤسسة التكوين المهني.

مواضيع ذات صلة:

افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب

موعد نتائج التكوين المهني OFPPT

القانون الداخلي لمؤسسات التكوين المهني

تشارك في تسطير القانون الداخلي المنظم للحياة الدراسية بمؤسسات التكوين المهني وإنعاش الشغل كل من المديريات المركزية والمديريات الجهوية ومؤسسات التكوين المهني بعد مشاورات ودراسات مكثفة في هذا الصدد.

تم استبدال القانون المعمول به في مؤسسات التكوين المهني المصدر بتاريخ 5 ماي 2005 بقانون داخلي جديد أصدر في 01 شتنبر 2012، وتم تفعيله بهذا التاريخ.

يتضمن القانون الداخلي لمؤسسات التكوين المهني مجموعة من القواعد والضوابط الإلزامية لمختلف مكوني مؤسسات التكوين المهني. من مدربين ومتدربين وأطر تربوية ومختلف الفاعلين ولكل أصحاب المصلحة كما يحدد صلاحيات وواجبات الهيئات التقنية التربوية ويحدد مهامها كل على حدى.

يمكنم الإطلاع على لائحة عطل التكوين المهني 

بعض المعلومات المهمة عن النظام بمؤسسات التكوين المهني

تطبق مؤسسات التكوين المهني إجراءات صارمة فيما يتعلق بالغياب. وليس كباقي المؤسسات الأخرى التي تتساهل في هذا الشأن. الغياب في التكوين المهني يعتبر أمرا مرفوضا وممنوعا فهو إجباري ويدخل في المواظبة والسلوك في جميع التخصصات والشعب.

يعتبر الزي والهندام المدرسي إلزاميا على كل المتدربين ولا يسمح لأي متدرب بالولوج للمؤسسات من دون الزي الخاص بمتدربي التكوين المهني.

تعبر نقطة السلوك من أهم النقط التي تؤخذ بعين الاعتبار في المؤسسة. ويؤخذ بعين الاعتبار سلوك المتدرب مع كل مكونات المؤسسة من متدربين زملاء وأساتذة ومدربين واطر إدارية في مرور المتدرب للسنة الثانية وفي حصول المتدرب على دبلومه. ونقطة السلوك بإمكانها ان تكون سببا في رسوب المتدرب ولو حصل على معدل جيد فالسلوك له أهمية كبرى في نجاح المتدرب وليس مجرد وسيلة تأديبية للمتدربين.

للمزيد من الإفادة إقرأ

module soft skills ofppt 

منحة التكوين المهني OFPPT

إليك بعض المفردات الخاصة بنتائج التكوين المهني

  1.  Admis تعني ناجح أي أن المتدرب سيمر للسنة الثاني
  2. Redoublant يقصد بها ان المتدرب سيقوم بإعادة نفس السنة
  3. Éliminé هذه المفردة إقصائية وتعني بان المتدرب لا يمكنه إعادة السنة حيث حصل على معدل جد ضعيف

مقالات ذات صلة