---- ---

كل ما يخص المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

مؤسسة النهوض بالتعليم الاولي

تعريف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي FMPS

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي او مؤسسة النهوض بالتعليم الاولي مؤسسة تعنى بالتعليم الاولي وكل ما يتعلق به. في المقال أسفله سنتعرف المزيد من المعلومات حول هذه المؤسسة دورها ومهامها أهدافها وأنشطتها.

تعريف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي FMPS

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي هي جمعية غير ربحية، تشتغل مع المرافق العمومية، ابتداء من دجنبر 2009، تم إحداث جمعية عامة يسيرها مجلس إدارة. متى تأسست المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي؟ تأسست المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي بتاريخ 10 مارس2008 بمبادرة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين وبتعاون مع وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية في التربية والتكوين

تعريف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بالفرنسية

FMPS la fondation Marocaine pour la Promotion de l’enseignement préscolaire est une association à but non lucratif dotée de l’utilité publique depuis 2009, ayant un assemblé Général et dirigée par un Conseil d’ Administration. Créée le 10 Mars 2008 à l’initiative du conseil Supérieur de l’enseignement en collaboration avec le Ministère de l’Education Nationale, le Ministre de l’Intérieur et la Fondation Mohamed VI de promotion des Œuvres SociaLes de l’Education-Formation.

شعار المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

 

لوجو المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي
لوجو المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي

ركائز المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

تتمثل أعمدة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي في أربع نقاط وهي التكوين، البحث، التسيير، والتطوير:

تكوين: وضع اليد على تكوين وتطوير نظام ما قبل المدرسة ذي جودة، متساو في كل ربوع المملكة المغربية.

أبحاث: من أجل الابتكار والمعرفة العلمية في مرحلة التعليم ما قبل المدرسة.

تسيير: من أجل إدارة تنشيطية فعالة ومسيطرة ومراقبة.

تطوير: من أجل مرحلة تعليم ما قبل مدرسة ذات جودة وطنية، من أجل المساواة والإنصاف.

أهداف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

الجمعية المغربية للنهوض بالتعليم الاولي لها مجموعة من الأهداف والغايات والمساعي التي تهم مصلحة طفل التعليم الاولي كيفما كان المحيط والبيئة التي يعيش والتي اتى منها الطفل ومن هذه الأهداف نذكر:

  • الوصول لتعميم التعليم الأولي في المغرب وتغطية جميع مناطق المغرب سواء الحضرية او القروية
  • توفير تعليم ذي جودة عالية في أفق 2030 لكافة الأطفال
  • بناء وتأسيس نظام تعليمي أولي حديث شامل ومتكامل وذو جودة عالية لكافة الأطفال في المغرب

إطلع على موضوع الاستقبال في التعليم الأولي

قيم المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

فضلا عن الأهداف والغايات التي تسعى هذه المؤسسة فهي مبنية على مجموعة من المبادئ والقيم تسعى من خلالها لبناء علاقة ثقة مستمرة ودائمة مع الأطفال وأولياء أمورهم والسلطات العمومية وشركائها من جهة ترشيدا لعلاقاتها وأعمالها. وهذه المبادئ والقيم هي:

قيم المواطنة: من قيمنا الراسخة الالتزام الاجتماعي واحترامها من أولويتنا

التطور الدائم: تحديث وسائلنا من اجل القيام بأعمالنا على أكمل وجه هدفنا الرئيس

الالتزام: احترام شركائنا والحوار والتواصل المستمر والاستماع لهم مصدر النجاح والاستمرارية في أعمالنا

استدامة العمل: مواصلة العمل بجد ونجاح، والاستمرارية لمشاريعنا أمر نحن ملتزمون به

الأداء: تنفيذ المهام بدقة واحترام الأهداف المسطرة التزام جميع الأطراف والعاملين والموظفين

الجودة: نلتزم بتوفير الجودة المطلوبة في كافة ممارستنا ونشاطاتنا اليومية في خدمة الطفولة المبكرة بالمغرب لتوفير تعليم وخدمة ذات جودة.

الرؤية البيداغوجية للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي pdf

في الجزء الأول سيتم تقديم عناصر الإطار المنهجي والمنطق البيداغوجي التي تعد اللبنة الأساس لبنائها. بالإضافة لتقديم مجموعة من النماذج خاصة بالبطاقة النموذجية مؤجرنة مرتبطة بالنموذج البيداغوجي المبني على انسجام الأنشطة المختلفة وتكاملها.

أما الجزء الثاني من هذه الرؤية البيداغوجية فيتمحور حول الألعاب التربوية والرقمية. حيث يعتبر اللعب وفق الإطار المنهجي القاعدة الأساسية المشتركة بين الأنشطة التربوية التي يقوم بها الأطفال على اختلافها دون أخذ بعين الاعتبار المجال التعليمي.

في حين اهتم الجزء الثالث بالتفصيل في الوسائل وآليات العمل المرتبطة بالمشاريع الموضوعاتية. حيث يتأسس عليه القيام بإنجاز الأنشطة المبرمجة بشراكة مع كافة الأطفال مهما اختلفت طرق التعليم والأساليب المعرفية.

الجزء الأخير في الرؤية البيداغوجية يشرح أهمية التربية على الصحة في بنيات التعليم الاولي من اجل تبيان أهمية الممارسة التربوية في هذه المرحلة من التعليم تهدف لبناء الطفل جسمانيا ونفسيا وعقليا واجتماعيا. فضلا عن إبراز ان التعليم الجيد هو الذي يجمع بين كل من الاكتساب المعرفي والعادات السلوكية والصحية الصحيحة والسليمة من اجل ضمان العيش الكريم والجيد للطفل وتوفير التوازن للطف على كافة المستويات.

يمكنكم الأن تحميل كل من:

تحميل الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي PDF

تحميل الإطار المنهاجي للتعليم الأولي PDF

شركاء المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي

يتمثل شركاء المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي فيما يلي:

  • مؤسسة محمد الخامس للتضامن
  • المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
  • مؤسسة محمد السادس
  • وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة
  • وزارة الداخلية المغربية
  • المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
  • وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
  • MANAGEM
  • Direction Générale des Collectivités Locales
  • ANAPEC
  • Fondation OCP
  • MASEN

مقر المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

عنوان المؤسسة وكافة المعلومات الخاصة باين يوجد مقر المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي

  • شارع النخيل رقم 7 حي الرياض القطاع 20 – 10000 الرباط
  • الهاتف 0537563537
  • الفاكس 0537563568
  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • موقع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي www.fmps.ma

أنشطة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي تتمثل فيما يلي:

تنظيم والسهر على إنجاز مجموعة من الأنشطة الإبداعية والابتكارية من اجل تحفيز أطفال التعليم الاولي وتشجيعهم

البحث عن المبادرات الفعالة والطموحة المتعلقة بالتعليم الاولي وتسطير أنشطة هادفة من اجل التنمية والتطوير الخاصة بالدراسات والبحوث العلمية للتعليم الأولي بالمغرب

البحث عن كل مستجد بخصوص التعليم الاولي من اجل تحديث مواضيعه، لمواكبة تطورات التعليم الاولي التي يعرفها العالم بهذا الخصوص.

التنقيب والبحث عن المبادرات من اجل توفير تعليم ذي جودة عالية وخلق مجموعة من الشركات الجديدة مع مؤسسات في نفس المجال وتقوية وتعزيزها.

توفير موارد بشرية باعتماد مقاييس ومعايير الجودة المطلوبة فضلا عن المناهج والبرامج التعليمية بموازاة مع التكوين والمراقبة والتي بفضلها حصدت مؤسسة النهوض بالتعليم الاولي بالمغرب علامة الجودة بالتدريج في المبادرة التي انجزتها “لابل”.

إطلع على موضوع دور المربي في التعليم الأوليpdf

كما ندعوكم الى الاطلاع على موضوع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالتعليم الاولي

مقالات ذات صلة