---- ---

تكوين مربيات التعليم الأولي 2023

دورات تكوين مربيات التعليم الأولي pdf

دورات كل ما يخص التعليم الأولي

من المعروف ان مجال التعليم الاولي يعرف نقصا كبيرا وفراغا من حيث عدد المؤطرين والمكونين من مربي ومربيات التعليم الاولي. إضافة على مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها هذا القطاع من حيث هشاشة وعدم توفر البنيات الأساسية الملائمة لفئة التعليم الأولي. وكذا غياب مراكز تكوين خاصة ب تكوين مربيات التعليم الأولي، هذا بالتأكيد يؤثر على مردودية القطاع كما يلغي تكافؤ الفرص بين هذه الشريحة من الأطفال و يكرس التمييز ويلغي دور التعليم الاولي في توحيد مسار تمدرس الأطفال.

إقرا ايضا التعليم الأولي بالمغرب

دور المربية في التعليم الأولي

مهنة مربي أو مربية التعليم الأولي مهنة مميز لما تتمتع الفئة المستهدفة أي أطفال التعليم الأولي من خصوصيات وحساسية. المربي أو المربية في التعليم الأولي تناط به مهمة كبيرة في تلبية حاجات الطفل في مرحلة التعليم الاولي في هذه المرحلة من عدة جوانب نفسية وجدانية فكرية وحسية حركية.

ونظرا لهذه لخصوصية هذا القطاع أصبح قضية وموضوع مجموعة من المشرفين التربويين والأكاديميين والمهتمين والباحثين والمعنيين بالتربية والتعليم قبل المدرسة.

في الموضوع اسفله سنتطرق لتقديم مجموعة من النقط المهمة للراغبين في الحصول على تكوين ودورات تكوينية للعمل مربي او مربية التعليم الأولي. كما سنتحدث عن دورك كمربي ومربية التعليم الاولي والمهام التي المناطة بك في هذا السياق؟ وكيف تكون مربي تعليم أولي ناجح وكفئ؟

إطلع ايضا على التعليم الاولي ورياض الاطفال

تكوين مربيات للاشتغال في التعليم الأولي

أعلنت وزارة التربية الوطنية قطاع التعليم الأولي عن انطلاق مجموعة من الدورات التكوينية ل تكوين مربيات التعليم الأولي. هذه الدورات الهدف منها الوصول لتحقيق أهداف التعليم الاولي في المغرب والأهداف التربوية المتعلقة به.

وكراغبين في الحصول على دورات تكوينية في هذا المجال والعمل فيه يجب عليك ان تكون على دراية بالأهداف التالية:

  • إحاطة مربي ومربية التعليم الأولي بمجموعة من المعارف الأساسية الخاصة بالتربية قبل المدرسة
  • تطوير وتنمية المهارات والكفايات التطبيقية من خلال حصص نظرية وورشات تطبيقية من اجل الإبداع وصنع الالعاب
  • تطوير قدرات المربيات في كيفية التعامل مع المواقف اليومية بطريقة حية ومميزة

بعد الالتحاق بمراكز التكوين الخاصة بتكوين مربيات التعليم الاولي يكون المحاور المبرمجة فيها الاتية:

محور يرتبط بالتكوين النظري

يرتكز هذا المحور على مجموعة من العناصر وهي:

  1. المعارف العامة أو المعارف الأساسية المرتبطة بمجال التعليم الاولي.
  2. بيداغوجيا التعليم الاولي
  3. إنتاج وإعداد الأساليب والأدوات البيداغوجية الخاصة بالطفولة المبكرة وهندستها

محور الاشغال التطبيقية

يرتكز هذا المحور كذلك على عناصر أساسية وهي:

  1. تقديم وإعداد عروض
  2. إعداد وتحضير بطاقات للمشاريع والأدوات والملفات وبطاقة تقنية خاصة بالأنشطة الممنهجة
  3. القيام بتأطير الأعمال المنجزة من بحوث ميدانية وورشات ومشاريع ومواضيع تعليمية للأطفال وغيرها…

محور التدريب خلال تكوين مربيات التعليم الأولي

خلال مدة التكوين سيسعك كمربية التعليم الأولي اكتساب مجموعة من المهارات والكفايات في هذا المحور ومنها:

القيام بتطبيق المكتسبات وتنفيذها على ارض الواقع

تطوير مهارات مربيات التعليم الأولي من الملاحظة والتحليل والقدرة على التجريب والاستنتاج وتنسيق وتنظيم العمل وفق تصميم وخطة محكمة وذكية.

بعد إنهائك لدورات التكوينية الخاصة بتكوين مربية التعليم الاولي. والحصول على كل ما يخص التعليم الأولي انطلاقا من مفهوم التعليم الأولي إلى الإطار المنهاجي للتعليم الأولي وغيرها من المعارف والمهارات ستمتلكين مجموعة من الكفايات والقدرات التي تؤهلك لممارسة مهنة مربية التعليم الأولي بكل كفاءة ومهنية وهدا هو الهدف من التداريب العملية والتطبيقية خلال التكوين.

يتم الاستناد أثناء مرحلة إعداد التكوين على الأنشطة التي تعتمد التمهير، بالإضافة إلى المعلومات والدراسات الخاصة بهذه المرحلة العمرية ( سن التعليم الاولي ما بين 3 و6 سنوات) باعتبارها مرحلة جد حساسة.

مرحلة الطفولة المبكرة يكون فيها الطفل حركيا ويتعلم عن طريق الأنشطة واللعب المختلف الأنواع والأشكال وهنا تطبيق ما يسمى ب بيداغوجيا اللعب. وكما مربية التعليم الأولي يجب أن تكون على دراية بكل ما يتعلق بهذه البيداغوجيا.

الرؤية البيداغوجية للتعليم الأولي

بخصوص الرؤية البيداغوجيا المعتمدة في قطاع التعليم الأولي فهي تعتمد على اللعب كشيء أساسي وضروري لتمرير المعارف لطفل ويتم اعتماد بيداغوجيا اللعب في جميع الأنشطة الممنهجة في هذه المرحلة.

كمربية التعليم الاولي يجب عليك ان تركز على توظيف مهارات اللعب في جميع الأنشطة التعليمية، وذلك لتعليم الطفل بسهولة إضافة لتطوير وتنمية قدرات المتعلم قبل سن التمدرس. وهنا تبرز مؤهلات وكفاءة مربي التعليم الأولي.

فمثلا لو اخدنا موضوع الحيوانات على سبيل المثال أو الألوان أو غيره من المواضيع فيكون الحقل المعرفي المراد تمريه للطفل بالطبع حول هذا الموضوع لكن يجب ان يكون المحور الأساسي هنا هو اللعب واستثماره في توصيل المعارف للطفل.

يكون دور المربي في التعليم الأولي هنا تصميم برنامج يومي يألفه الطفل بسهولة ويتفاعل معه ومن أهم الفقرات التي يجب أن تكون فيه:

  • فقرة خاصة بتعليم الطفل أدبيات الاستقبال
  • عملية ارتداء وخلع الملابس
  • تعيين الحاضرين والغائبين في الحصة
  • ساعة الطقس
  • تذكير بالتاريخ اليوم
  • تصنيف ومعرفة الأعياد الدينية والوطنية
  • فترة القيلولة
  • التحرك وتغيير مكان الجلوس باختلاف النشاط المراد القيام به

بهذه الطريقة يكون الطفل مرتاحا ويقوم بهذه الأنشطة في جو يسوده المرح والمتعة في سياق لعب مختلفة، حيث تكون المربية قد قامت بتهيئة المكان المخصص لهذه الأنشطة مثل الروضة أو القاعة السيكو حركية مع إعداد لوازم التي ستحتاجها أثناء القيام بالأنشطة الممنهجة لليوم.

موضوع أخر في نفس السياق الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي

مواصفات مربيات التعليم الأولي

هذه بعض مواصفات مربية التعليم الأولي والتي يبحث عنها المعنيين بالقطاع ويجب توفرها في كل شخص يريد ان يصبح مربي التعليم الأولي:

التمكن من الطرق والاستراتيجيات ت البيداغوجيا الحديثة والمستجدة اثناء التنشيط

تأطير سيرورة فعل التعلم بطريقة تضمن تنمية وتطوير الذكاءات المتعددة لدى طفل التعليم الأولي وتنمية التفاعل الإيجابي لديه من خلال:

  • الرغبة في التعلم المستمر
  • خلق وإيجاد دوافع قوية من اجل التعلم
  • إعطاء دلالات ومعاني للتعلمات
  • فتح باب المشاركة والانخراط بشكل مستمر
  • تطوير التعلم الذاتي لدى المتعلم مع تحفيزه على العمل الجماعي المتواصل
  • تسهيل الوصول للتعلمات والتحفيز على النجاح
  • التمكن من إحداث تغيير ولو طفيف على سلوك المتعلم بشكل يلحظه الطف وكذا أسرته

التكوين الذاتي لمربيات التعليم الأولي

بعد الحصول على دورة تكوينية في علوم التربية بالنسبة للمربي التعليم الاولي يكون الأخير نشيطا في تسيير وتدبير التكوين الذاتي الخاص به بالاستناد لمجموعة من المعطيات:

  • الاستفادة من مجموع الدورات التكوينية التي تقدمها وزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية أو النيابة او الجهة المكلفة.
  • الاطلاع على كافة المراجع الخاصة بالبيداغوجيا الخاصة بالتعليم ما قبل المدرسة
  • البحث في الشبكات الاجتماعية عن الأبحاث والدراسات المتعلقة بالتعليم الأولي
  • الانخراط والتفاعل في مجال التربية قبل سن التمدرس
  • القيام بتبادل الطرائق البيداغوجيا مع مربين آخرين وكفاءات في نفس المجال
  • امتلاك ثقافة عامة ومتخصصة ومهنية في المجال
  • التحضير مهني والإعداد المستمر في العمل
  • الوصول لدرجة الإحترافية في المهنة لكي تصبح عملا ينمو ويتطور.
  • توضيح الحقوق والواجبات في إطار أخلاق مهنية والأنواع السلوكية التي يجب على الكل الالتزام بها.

كمربية التعليم الأولي يجب أن تكون ملمة و ضالعة بأمور ثلاثة وهي:

  1. استراتيجية وأسلوب توصيل المعلومات والمادة للطفل
  2. نفسية الطفل ووجدانه وعقليته وقدراته ومؤهلاته وميولاته (مواصفات طفل التعليم الأولي)
  3. الحقل التربوي ومادة التخصص التي يدرسها

في جزء يكون بتعلم المربية والمربي للمعارف الأساسية والخاصة بالميدان التربوي والتمكن منها. فيما يتعلق الجزء الثاني بالجانب النفسي للمربي باعتباره أهم جانب في المجال ويعتبر الموجه والمرشد بالنسبة للمربي في ممارسته لعمل مربي التعليم الأولي. سواء تعلق الأمر بعمله مربي في الفصل أو في الروض او خارجه في المحيط عبر التربية الخلقية والمجتمعية.

أما في جزء اخر فهو يتعلق بالأساليب وطرائق التدريس و البيداغوجيا المتبعة في تعليم الطفل وتوصيل دروس التعليم الأولي للطفل بكل ذكاء وفطنة ووفق نسق مرتب وسهل على الطفل.

إقرا ايضا مؤسسة محمد السادس للتعليم الاولي

كيف أكون مربية أطفال ناجحة؟

الأن سنتطرق للإجابة عن السؤال الذي يطرحه العديد من الراغبين في ولوج هذا المجال: كيف أستطيع التألق واكون مربية أطفال ناجحة وجيدة؟

تكمن الإجابة عن هذا السؤال في التمكن والتحلي بمجموعة من المواصفات كما يلي:

يجب ان تكون المربية أو المربي محل ثقة الأطفال وقدوة حسنة لهم في تعاملها مع الآخرين والمساواة بين الأطفال

  • احترام الأطفال وتقديرهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم
  • تجنب إرهاق وإتعاب الأطفال بكثرة الأنشطة الرياضية والبدنية
  • ان لا تطبق ما جاء في المناهج الدراسية والمقررات وتلتزم بها في كل مراحل التعليم الأولي
  • القدرة على ربط المقرر الدراسي بالحياة الواقعية وبالبيئة المحيطة
  • أن تستطيع جعل الحصة الدراسية ممتعة ومشوقة مليئة بالمتعة والمرح واللعب مع التعلم
  • تمتلك القدرة على استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة سواء السمعية والبصرية في عملية التعليم
  • أن تمتلك عقلية منفتحة تبحث عن كل مستجد في المجال وتعمل بالاستراتيجيات الحديثة
  • تولي أهمية لمعنى واهمية المعلومات وأسلوب الحصول عليها وليس لكمية المعلومات، وتعلم الأطفال كيف يتعلمون بأنفسهم…
  • أن تتمكن من خلق بيئة مناسبة للتعلم وتحول الفصل الدراسي لبيئة يطغى عليها طابع التسامح والمحبة والتعاون وروح الفريق وليس العكس

هذه المواصفات كلها تصب في عملية تحقيق الهدف من التعليم الاولي وحق الطفل في التعليم من جانب دور مربية التعليم الأولي في بلوغ الأهداف المنشودة.

مواضيع ذات صلة:

الإطار المنهاجي للتعليم الأولي

كيف استفيد من منحة التعليم الأولي

النظام الأساسي الخاص بالتعليم الأولي

الاختبارات النفسية والذاتي لمربيات التعليم الاولي

تكوين مربيات التعليم الأولي يتضمن اختبارات نفسية وذاتية وتكون مبرمجة في الدورات التكوينية الخاصة بهذا الغرض.

تهدف هذه الاختبارات إلى التأكد من عدم إصابة المربين من أحد الأمراض النفسية، والتأكد من تمتعهم بالقدرات الضرورية للقيام بمهامهم كمربي أطفال التعليم الأولي بشكل جيد. نظرا لخصوصيات هذه الفئة من الأطفال.

كما يهدف الاختبار لمعرفة مدى تمن المربين من القيام بهذه المهمة وتوفير الرعاية اللازمة للأطفال خلال اليوم الذي يقضيه الطفل في المؤسسة وخلال جميع مراحل اليوم.

تقديم المساعدة اللازمة للأطفال عند ذهابهم للمراحيض ومساعدتهم على نزع ملابسهم وتنظيف أنفسهم بعد الأكل

مساعدة الأطفال على نزع ملابسهم الثقيلة في فترة التربية البدنية وتقديم المساعدة لارتداء الملابس الرياضية وحمايتهم من نزلات البرد والرياح في هذه الفترة إضافة لمساعدتهم في ربط الأحذية الرياضية.

المهارات اليدوية المهمة لمربي التعليم الأولي

التمكن من المهارات اليدوية اللازمة للتعامل مع الأطفال ومساعدتهم في أنشطة التعليم الأولي بالمغرب مثل:

  • الرسم والنحت وصنع الأشكال والمجسمات والنماذج الخاصة بالتربية الإبداعية، والكتابة على السبورة بسهولة مع التقيد بمقاييسها، والقدرة على إنجاز مجسمات وتخطيطات جميلة.
  • ونظرا لما يعانيه القطاع من خصاص فيما يخص التجهيزات والأدوات فقدت تضطر المربية لصنع التجهيزات بنفسها والأدوات البيداغوجيا التي تحتاجها. مثل الألعاب التربوية والبطاقات وغيرها….
  • كما يجب ان تكون الأدوات والتجهيزات المتوفرة للأطفال في هذه المرحلة تستجيب لمعايير محددة. جميلة وجذابة وأمنة لكي يرغبوا في التعلم ويستمتعوا به.
  • ينبغي على المربي أن يكون فننا ولديه حس إبداعي وابتكاري، يتمتع بالمهارات اليدوية والجمالية، لكي يشجع الأطفال على التعلم ويحببهم في المادة الدراسية.
  • توعية الآباء والأولياء بأهمية التعليم الأولي وأهمية التربية قبل سن التمدرس
  • توفير الرعاية والحب والحنان الطبيعي للأطفال
  • توفير المرح والروح الاجتماعية والتفاؤل والمتعة
  • الدراية بالإسعافات الأولية الخاصة بصحة الأطفال قبل سن التمدرس
  • التعمق في الفروقات الفردية ومتطلبات مرحلة النمو لدى أطفال هذه المرحلة
  • العلم التام بمتطلبات ومشاكل التربية ومعلومات عن التعليم الاولي لأطفال ما بين سن 3 و6 سنوات
  • الدراية بالمشاكل النفسية التي يعاني منها أطفال هذه المرحلة العمرية ومعرفة كيفية التعامل معها ومعالجتها
  • أن تكون المربية تمتلك صحة جيدة قوية وخالية من الأمراض المعدية
  • امتلاك المربي والمربية المفردات والقدرة على امتلاك الكلمات الودية عند الحديث مع الأطفال وغيرهم من الآباء والأولياء والفاعلين  في المجال غيرهم. وتقدير مزاجاتهم والإنصات لمشاكلهم بجدية والتفاعل معها.

يمكنك الإطلاع على المواضيع التالية للمزيد من التفاصيل المهمة:

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

نموذج طلب عمل مربية أطفال في التعليم الاولي

مستجدات التعليم الأولي بالمغرب

شروط الانتقاء في مباراة التعليم الاولي

للتقدم التسجيل في مباراة التعليم الأولي كمربي أو مربية التعليم الأولي يجب على الراغبين بذلك التوفر على الشروط التالية:

  1. التوفر على الجنسية المغربية
  2. السن 18 سنة على الأقل
  3. تمتع المترشحين بجميع الحقوق المدنية
  4. التقدم بشهادة طبية مسلمة من طرف السلطات الطبية تفيد سلامة المترشح من أي أمراض بدنية أو عقلية تعيق عمله كمربي تعليم أولي.
  5. توفر المربي على المؤهلات والقدرات المطلوبة التربوية التي تحتويها النصوص التنظيمية لهذا الميدان

وثائق مربيات التعليم الأولي

  • يتضمن ملف الترشح لمباراة مربي التعليم الاولي الوثائق التالية:
  • صورة من شهادة البكالوريا
  •  نسخة من السجل العدلي أو ما يعادله للمترشح
  • صورة من بطاقة التعريف الوطنية
  • 2 من الصور الفوتوغرافية للمترشح
  • التزام مصادق عليه بين المؤسسة والمربية تفيد الاستمرار في القيام بالعمل إلى نهاية اخر السنة الدراسية
  • وثيقة شهادة طبية تفيد خلو المترشح من الأمراض العقلية والصحية والتي تسلم من المصالح العمومية المعنية

مقالات ذات صلة