---- ---

دور المربية في التعليم الأولي pdf

مستجدات دور المربي في التعليم الأولي 2023

تعريف مربية التعليم الأولي

كمفهوم عام فلا يمكن إعطاء تعريف المربي في التعليم الأولي بشكل محدد. لان تعريف مربية الأطفال ومفهوم المربية ليس منحصرا في تعريف واحد أو معنى واحد. نظرا لمهام المتنوعة والمختلفة التي تناط بمربية مستوى التعليم الأولي. كما ان دور المربية في التعليم الأولي ومهامها ترتبط بتحقيق مجموعة من الاهداف التربوية العلمية والشخصية والثقافية باعتبارها العنصر الأساسي الفعال في البيئة داخل روض الأطفال بما تؤمن به وتحمله من قيم ومبادئ وأفكار ومشاعر تظهر في تصرفاتها وسلوكها.

مواصفات مربية التعليم الأولي

قبل العمل كمربية أطفال في التعليم الاولي ينبغي ان تكوني متمكنة من مجموعة من المهارات والمؤهلات المرتبطة بهذا المجال. التعليم الأولي لا يركز على فعل التعليم بالضرورة لكن على التربية أكثر، لهذا فدور المربية في التعليم الأولي يتجاوز دور المعلم أو المعلمة وهو خاص جدا ومنصب حساس لحساسية الفئة العمرية المستهدفة.

لدى يجب توفر صفات وتعريف المربية الناجحة والتي تتجاوز المعارف النظرية والعلمية والثقافية بل تتعداه لتشمل المعتقدات والأفكار والسلوكيات والتي تؤثر على الأطفال باعتبار المربية المثل الأعلى وقدوتهم في تلك المرحلة.

صفات المربي في التعليم الأولي

المربية الناجحة تتوفر على مجموعة من الصفات السلوكية والخلقية التي يتطلبها العمل في هذا المجال ومن أهم مواصفات مربية الأطفال في التعليم الأولي التالية:

لا يمكن لأي شخص كيفما كان أن يقوم بعمل معين بطريقة جيدة دون ان يحبه. في مجال تربية الأطفال كذلك يجب على المربية ان تحب عملها كمربية أولا وتحب الأطفال

أن تمتلك ميزة التعامل مع الأطفال لتستنتج حاجاتهم وتفهم متطلباتهم، وتقدر إمكاناتهم بهذه الطريقة ستصل لتحقيق الأهداف التربوية المحددة بكل سهولة وبسرعة أكبر.

امتلاك القدرة على توجيه ميولات وقدرات الطفل الذاتي على التعلم ومعرفة الوقت المناسب لتعليم الأشياء للطفل من دون بطء او سرعة، لإعطاء الطفل فرصة للتعلم الجيد والفعال دون إفراط او تفريط او إعاقة قدرته على التعلم والاستيعاب.

المربية الناجحة تكون مستعدة نفسيا وجسديا للتعامل مع الأطفال ويكون لديها القدرة على الصبر والتحمل وطول البال في اللعب معهم والتفاعل معهم وكذا الإنصات إليهم.

إقرأ مستجدات التعليم الأولي بالمغرب 

يجب على المربية الناجحة أن تكون واثقة من قدراتها وتحب مهنتها ومقتنعة بما تفعله وتحمل مشاعر إيجابية لعملها وتؤمن بأهمية ما تقوم به بالنسبة للأطفال فالمشاعر التي تحملها المربية تنتقل للأطفال وبالتالي فيه تؤثر على مردوديتها في العملية التربوية.

أن تكون إيجابية ولها القدرات على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية مع الأطفال وكذلك مع أسرهم والمسؤولين التربويين وكل من لهم صلة بالمجال وتتمتع بقدر كافي من الاتزان الانفعالي والحكمة في التعامل.

إطلع على موضوع مؤسسة محمد السادس للتعليم الاولي

من المهم جدا ان تتمتع المربية بالأخلاق العالية لتكون مثالا يقتدى بها، وتكون سلوكياتها جيدة وتصرفاتها إيجابية.

تمتلك لغة سليمة ونطقا سليما وصحيحا

أن تمتلك حس المبادرة وتعرف التصرف بحكمة في المواقف التي تعترضها في تعاملها مع الأطفال وتمتلك مرونة فكرية عقلا مبدعا ومبتكرا.

يستحسن ان يكون مربي التعليم الاولي أنثى بدل رجل لما تمتلكه الأنثى من غريزة الأمومة وتكون صبورة أكثر وتعرف التعامل مع الأطفال.

موضوع مهم الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي

شروط مربيات التعليم الاولي

من جهة أخرى يجب على مربية التعليم الأولي ان تستوفي شروطا مهمة جدا شخصية وعقلية ومهنية ومن أهم شروط مربية الأطفال:

ان تكون هادئة وصوتها هادئ وتمتلك صحة جيدة خالية من الأمراض المعدية وتكون ذات حاسة إبصار وسمع جيدة وتمتلك حاسة نطق وكلام سليم.

يجب ان لا تكون لديها إحدى الإعاقات التي تحد من نشاطها داخل الفصل وتعيق حركتها أثناء القيام بعملها. لأن الأطفال عندما يشعرون بمرض وعب المربية يقل حماسهم في التعلم واللعب

أن تحرص على الهندام الجيد والمناسب اللائق أمام الأطفال وتكون نظيفة ومرتبة لأن الأطفال غالبا يتأثرون بالشكل الخارجي للمربية وللشخص الذي امامهم.

يجب ان تراعي وتكون على علم بالفروق الفردية لأطفال وتعرف كيف تتعامل مع الاختلاف بين الأطفال.

أن تكون حكيمة وتتمتع بقدر من الثبات والمسؤولية والذكاء في التصرف

كما ينبغي على المربية أن يكون عندها حس إبداعي وابتكاري عالي، بالإضافة على الملاحظة الدقيقة والقدرة على التحليل والاستنتاج لكي تساعد الأطفال على النمو الإيجابي وتطوير قدراتهم ومواهبهم.

امتلاك قدر كافي من الصبر والثبات في التعامل مع الأطفال، وتكون متزنة الانفعالات ولها حس كبير بالمسؤولية وتعرف التعامل مع المشاكل والصعوبات اليومية التي تواجهها وتحل المشاكل بسهولة وحكمة. ولا ننسى الشخصية المرحة والممتعة والتي تعتبر أيضا مهارة لابد من توفرها في مربية التعليم الأولي.

أن تكون لديها قدرة عالية على اقامة علاقات اجتماعية إيجابية وعلاقات انسانية مع الأطفال والفاعلين في المجال وأسر الأطفال كذلك.

النظام الأساسي الخاص بالتعليم الأولي

كيف أكون مربية أطفال ناجحة

بعد معرفة مواصفات ومميزات مربية التعليم الأولي ننتقل لمعرفة دور المربية في التعليم الأولي أو مهام مربية التعليم الأولي. وسنتطرق لهذه النقطة بالتفصيل في الاتي من موضوعنا.

موضوع مهم جدا في نفس السياق كيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي

من أهم الأدوار المنوطة بمربية التعليم الأولي ما يلي:

تقوم مقام الأم في روضة الأطفال

يتمثل دور المربية في روضة الأطفال في المقام الأول بدور الأم. ولا ينحصر دورها في التدريس والتلقين وتعليم الأطفال المعلومات والمعارف. لكن دورها يتجاوز كل هذا فهي تقوم مقام الأم في روضة الأطفال ويتمثل هذا الدور في تعاملها مع الطفل الذي يترك بيته وأمه لكي يندمج في بيئة غريبة عنه. فهي تساعدهم على التكيف والتأقلم في المحيط الجديد

مهام التعليم والتربية

تقوم مربية التعليم الاولي بدور المعلمة والمدرسة الخبيرة. وتناط بها مهمة تعليم الأطفال ومدهم بمجموعة من المعارف والمعلومات مع الصبر الكثير الدراية الكافية بطرق التدريس الناجحة والفعالة مع هذه الفئة من المتعلمين

معلمة وقدوة تمثل قيم المجتمع

دور المربية في التعليم الأولي تنشئة الأطفال تنشئة اجتماعية سليمة وتكون لهم المثل الأعلى فيما يتعلق بالقيم الدينية والسلوك الحسن. وتعريفهم بتقاليد المجتمع باستخدام الطرق السليمة والملائمة.

المربية صلة الوصل بين الروضة وطفل

تمثل مربية التعليم الأولي أيضا صلة الوصل بين الروضة والتعليم الأولي وبين المحيط الأسري للطفل. يجب ان تكون على حوار دائم مع الاسرة والطفل لكي تحل التعقيدات التي تعترض الطفل في العملية التربوية.

مهمة الحفاظ على نظام الصف وحسن سير العمل في القسم

من الواجب على مربية التعليم الاولي أن تحافظ على النظام داخل الفصل الدراسي كمهنة أساسية في العمل التربوي. لا تسمح بالفوضى لأنها تعيق عملية التعليم في حالة سماحها بالفوضى العارمة في الفصل. لكن دون تقيد حرية الطفل في التعبير لكن مع توفير البيئة السليمة لذلك وزرع حب الطاعة والاستماع لدى الطف.

مربية التعليم الاولي معلمة ومتعلمة

لا ينبغي للمربية الجيدة ان تتوقف عن التعلم والبحث عن كل مستجد في هذا القطاع وغيره من المجالات الأخرى. وخاصة المرتبطة بالتربية وعلم النفس. وعدم توقيف المسيرة التعليمية في هذا الشأن من الأساليب والطرق التربوية الحديثة والمستجدة.

إقرأ أيضا تكوين مربيات التعليم الأولي 

مهمة تنمية وتطوير شخصية الطفل

تناط بالمربية في التعليم الأولى مهمة تطوير مهارات الطفل وقدراتهم بعد تحديد ميولاته ومؤهلاتهم. وتحدد اهتماماتهم المختلفة بالتالي تعرف كيف توجه طاقات الطفل. يساعدها هذا الشيء في تحديد الأنشطة المناسبة للطفل إضافة إلى الأساليب والطرق التي ستحقق هدف التعلم لدى الطفل.

من جهة أخرى فالمربية تلعب دورا مهما في تحديد مختلف المشاكل والاضطرابات التي يمكن ان يواجهها الطفل. وتعمل على إيجاد حلول لها مع استشارة المرشد النفسي والعمل بالتدابير والإجراءات الوقائية قبل تفاقم المشاكل وتضخمها.

دليل المربية

تعمل مربيات التعليم الأولي بمختلف الكتب وفق الإطار المنهجي للتعليم الأولي ومن أبرزها :

  • دليل المربية سلسلة التفتح والإبداع
  • دليل المربية أنشطتي اليومية
  • دليل المربية مفاتيح النجاح
  • دليل المربية أول خطوة
  • دليل المربية رؤية

مقالات ذات صلة