---- ---

التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023

طريقة التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد 2023

شروط وتاريخ التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد

في اطار الاستعدادات والتحضيرات التي تقوم بها الوزارة الوصية عن قطاع التعليم لبداية الموسم الدراسي 2022/2023، تنهي إلى علم المقبلين على التسجيل في التعليم بالتعاقد 2022/2023. والترشح لاجتياز مباريات لمناصب الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أن هذه المباريات سيتم تنظيمها طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بالإضافة لمباريات خاصة بتنصيب ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والاجتماعيين.

الإعلان الرسمي لوزارة التعليم مباراة التعليم 2022/2023

إعلانات مباراة واخر أجل في موقع التسجيل في التعليم بالتعاقد والشروط والوثائق اللازمة للتسجيل في مباراة التعليم وتوظيف الأساتذة فوج 2022-2023 وكيفية التسجيل عبر البوابة الخاصة بالترشيح لاجتياز الاختبارات الكتابية.

أنقر لتحميل إعلان الأكاديمية التابعة لكم.

بطاقات توصيف لمختلف المباريات المبرمجة للتوظيف بقطاع التعليم

تم وضع البوابة الرسمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة رهن إشارة المقبلين على هذه المباريات tawdif.men.gov.ma بوابة مباريات التوظيف.

حيث يتضمن موقع مباراة التعليم بطاقات توصيفية لمجموع المواضيع والمواد المطروحة لاختبارات توظيف كل من الملحقين التربويين والاجتماعيين.

بالإضافة إلى بطاقات التوصيف لامتحانات مباريات الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. كما تتوفر البوابة على بطاقات توصيف لاختبارات مباراة ملحقي الاقتصاد والإدارة والتي تنظم للمرة الأولي.

في موضوع سابق قدمنا لك كيفية الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد ويمكنك الاطلاع عليه لأنه دليل تحضير مباريات التوظيف بالتعاقد للتعليم الإبتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي.

تقدم هذه البطاقات التوصيفية مجموعة من النقط الضرورية والمهمة والمواضيع والمحاور التي سيتم إدراجها في امتحانات كل منصب على حدى لدورة 2022. وذلك لوضع المترشحين والمترشحات المقبلين على اجتياز هذه المباريات في سياق الاختبارات ولضمان الاستعداد والتحضير الجيد لها وعدم الابتعاد عن هذه المواضيع والتركيز عليها.

تم إصدار هذه البطاقات التوصيفية في الموقع الإلكتروني للوزارة الوصية ويمكن تحميلها من بوابة مباريات التوظيف:

  • أهم مميزات مختلف الامتحانات الكتابية المتعلقة بمباريات تعيين أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين للسنة 2022.
  • تحديد أهم المقررات الخاصة بوظائف أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي.

الأخبار ومستجدات الإعلانات والعدد الإجمالي للمناصب الشاغرة بمختلف الجهات مباراة التعليم بالتعاقد بالمغرب Tawdif.men.gov.ma

وسيتم الإعلان عن نتائج فحص ملفات طلب الترشح لهذه المباريات عبر البوابة الإلكترونية Tawdif.men.gov.ma.

نظرا للظرف الاستثنائي الذي يعرفه العالم واحتراما بالتقيد بالتدابير الاحترازية المعمول بها للحفاظ على سلامة المقبلين على هذه الامتحانات. فسيتم اعتماد التسجيل الالكتروني عبر الموقع الرسمي الذي اعلنت عنه الوزارة.

كما أصبح بإمكان المترشحين إيداع كافة الوثائق المطلوبة والملفات الضرورية عبر نسخها من البوابة الإلكترونية تجنبا للتنقل ومتاعب السفر في هذه الظرفية الخاصة.

طريقة التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد

حدد تاريخ المصادقة وقبول طلبات الترشيح في الموقع المخصص لهذا الغرض فضلا عن التسجيل بالموقع الالكتروني ما بين يوم السبت 20 نونبر 2022 وستمتد لغاية يوم السبت 04 دجنبر 2022 مساءا على الساعة الثانية عشر ليلا بعد التسجيل الالكتروني.

يقوم المترشح بالمسح الضوئي لجميع الوثائق المطلوبة في ملفه عبر تقنية SCANNER. ثم بعد هذه العملية ينبغي تحميل هذه الوثائق ونسخها على الموقع الالكتروني tawdif.men.gov.ma المتعلق بمباريات التوظيف على شكل PDF.

للتنويه ليس بإمكان المترشح أن يترشح لمنصبين أو أكثر. لكن يمكنه انتقاء منصب واحد من بين أستاذ التعليم الثانوي أو أستاذ التعليم الابتدائي أو ملحق الاقتصاد أو ملحق الإدارة أو ملحق اجتماعي أو ملحق إداري. عند القيام باختيار طلب يتم مسح الطلبات الأخرى أوتوماتيكيا.

ملحوظة: فيما يخص المترشحين الذين عبروا عن رغبتهم في التقدم لمنصب أستاذ التعليم الثانوي فينبغي عليه اختيار تخصص واحد فقط للترشح والمصادقة عليه.

وثائق التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد

المستندات والوثائق التي ينبغي توفرها في ملف الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023

  • بعد التسجيل الإلكتروني عبر بوابة مباراة التعليم يتم نسخ واستخراج وصل التسجيل من الموقع، هذا الوصل ينبغي الإدلاء به في الملف.
  • تتوفر البوابة الإلكترونية على نموذج التزام ينبغي أن يكون مصادقا عليه من قبل السلطات المعنية وأن يحتوي على إمضاء المترشح(ة).
  • صورة طبق الاصل للشهادة المحصل عليها؛ شهادة الإجازة أو شهادة معادلة معترف بها فضلا عن نسخة من قرار المعادلة المتوفر في الجريدة الرسمية.
  • صورة طبق الأصل من بطاقة التعريف الوطنية
  • رسالة تحفيزية يحررها المترشح(ة) بخط يده.
  • والتزام المترشح بالنسبة الأساتذة أطر الأكاديمية PDF
  • والتزام المترشح بالنسبة لأطر أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي PDF

يمكنك الحصول على معملومات اكثر بعد قراءة موضوع بنود عقد التعليم بالتعاقد

عدد مناصب مباراة التعاقد 2023/2022 حسب الجهات

فيما يخص عدد المناصب التي تم الإعلان عنها المخصصة بمباريات التعليم بالتعاقد (تشغيل أطر الأكاديميات الجهوية)، فهي تبلغ نحو 20000منصب، حسب ما صرحت به وزارة التربية الوطنية، لكن لم يتم بعد تفرقتها على حسب الجهات ومن المرجح أن تكون عملية التوزيع فور الانتهاء من الحركة الانتقالية للأساتذة وعملية التقاعد النسبي إلى غيرها من العمليات الأخرى.

عدد المناصب المعلن عنها هو 20000 منصب مقسم على حسب الجهات كالتالي:

  • جهة الدار البيضاء سطات (3888 منصب)
  • جهة مراكش أسفي (2503 منصب)
  • جهة الرباط سلا القنيطرة (2826 منصب)
  • -جهة طنجة تطوان الحسيمة (2184 منصب)
  • جهة درعة تافيلالت (1528 منصب)
  • جهة فاس مكناس (1730 منصب)
  • جهة كلميم واد نون (323 منصب)
  • جهة الداخلة واد الذهب (86 منصب)
  • جهة العيون الساقية الحمراء (216 منصب)
  • جهة الشرق (1428 منصب)
  • جهة بني ملال خنيفرة (1961 منصب)
  • جهة سوس ماسة (1326 منصب)

الشروط المطلوبة لمنصب أستاذ متعاقد

يسمح بالتسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد بالنسبة للمترشحين الذين لا يتمتعون بصفة موظف لدى الدولة ففي أي قطاع، والذين لم يلتزموا بموجب عقد مع طرف أخر للقيام بشغل وظيفة معينة، وللمترشحين الذين تتوفر فيه الشروط الأتية:

  • المترشح (ة) ينبغي أن يكون حامل جنسية مغربية.
  • ان لا يكون المترشح (ة) ذو سوابق قضائية أو عدلية، ويمتلك جميع حقوقه المدنية.
  • السن ينبغي أن يكون أقل من 45 سنة تاريخ الإمضاء على العقد.

بالنسبة للشواهد المطلوبة فيجب أن يكون المترشح(ة) حاصلا على:

  • شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية، أو ما يعادلها من الشهادات، وكذا المترشحين الذين لديهم كفاءات مهنية ومؤهلات نظرية وأكاديمية مثل التي توفرها المسالك الجامعية للتربية؛
  • خاص بالمترشحين الذين تمكنوا من الاستفادة من البرنامج الحكومي لتكوين 17.000 إطار تربوي في مهن التدريس؛ والحاصلين منه على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية ” تخصص مهن التدريس”
  • إحدى شهادات الدراسات الجامعية المتمثلة في: شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو شهادة معادلتها.

ستتوفر البوابة الرسمية على تواريخ إيداع ملفات الترشيح وكذا تواريخ اجراء المباريات، ويجب على المترشحين الذي يرغبون في الترشيح لها المصادقة على ترشيحهم الإلكتروني، وإيداع طلباتهم بالموقع الإلكتروني الخاص بهذا الغرض في المواعيد المحددة.

tawdif.men.gov.ma التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد

سيتضمن الموقع tawdif.men.gov.ma 2021 التوضيح المفصل لعملية التسجيل الإلكتروني:

  • بوابة التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد tawdif.men.gov.ma
  • الخطوة الأولى هي الولوج إلى الرابط tawdif.men.gov.ma ثم المرور إلى كبس الزر طلب جديد
  • ستظهر استمارة يجب تعبئة المعلومات الشخصية والدراسية الخاصة بالمترشح.
  • المرور للكبس على ايقونة حفظ بعد التحقق من المعلومات المعبئة وتصحيحها.
  • بعد تعبئة الخانات المتضمنة للبريد الإلكتروني الشخصي سيتم إرسال رسالة إليه تتضمن رمز الدخول، بالإضافة إلى الرقم السري والذي ينبغي توفرهما لإتمام عملية العمل بالحساب الإلكتروني الشخصي.
  • بالنسبة للولوج فيستحسن العمل برقم البطاقة الوطنية الخاصة عند إدراج اسم المستخدم، أما القن السري فهو الذي تضمنته الرسالة الواردة على البريد الإلكتروني.
  • ثم يتم الدخول إلى الحساب الإلكتروني الخاص بك ينبغي القيام بالتأكد والتحقق من المعلومات المدلى بها قبل القيام بالمصادقة عليها، حيث أنه بعد المصادقة لا يمكن الرجوع للتصحيح مرة أخرى، بعد ذلك مر للكبس على طبع لنسخ التوصيل الخاص على tawdif.men.gov.ma

سيتم الإخبار بمباراة التعليم والإعلان عنها في مقر الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، في هذه الأثناء سيكون على المترشحين الالتزام بالمواعيد المحددة من طرف الوزارة لإيداع ملفات ترشيحهم في المديريات التي تم انتقاءها للعمل بها والمصادقة على ترشيحهم واختيارهم الإلكتروني.

مواضيع ذات صلة:

أجرة الأساتذة المتعاقدين بالمغرب 

مشاكل التعليم بالتعاقد

المعنيين المسموح لهم بالترشح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023

  • الحاصلين على شهادة الإجازة في إحدى المسالك الجامعية للتربية أو شهادة تعادلها، والذين لديهم الكفاءة المهنية والمؤهلات النظرية والأكاديمية كالتي توفرها الجامعة مسلك التربية.
  • الحاصلين على شهادة الاستفادة من البرنامج الحكومي لتكوين 10.000 إطار تربوي الموجزين في إحدى المسالك الجامعية للتربية “تخصص مهن التدريس”.
  • المستفيدين من البرنامج الحكومي لإعادة تأهيل 25000 إطار الحاصلين على إحدى الشواهد؛ الإجازة، الإجازة في الدراسات الأساسية، الإجازة المهنية.
  • إحدى الإجازات التالية أو ما يعادلها: الإجازة العامة، الإجازة في الدراسات الاساسية، الإجازة المهنية.

يجب على المترشحين المسجلين وحدهم أن يقوموا بالمصادقة على ترشيحهم الإلكتروني، والقيام بوضع ملفات الترشيح لدى المصالح المختصة في المديريات الإقليمية التي يريدون العمل بها وذلك قبل انتهاء الآجال المخصص لهذه العملية أي مباشرة بعد الكشف عن تواريخ إجراء المباراة من قبل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

مرحلة التسجيل القبلي في مباراة التعليم بالتعاقد 2022 Tawdif.men.gov.ma

في إطار التحضيرات المعمول بها من أجل الدخول المدرسي الجديد برسم الموسم الدراسي 2022/2023. تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قطاع التربية الوطنية إلى علم كافة الراغبين في الترشح لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد أنه سيجرى تنظيم مباريات بهذا الخصوص لتعيين أساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وقد حدد تاريخ شهر نونبر تاريخ إجراء هذه المباريات ويتوجب على الراغبين في اجتيازها الولوج إلى موقع التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد http://tawdif.men.gov.ma الموقع المخصص للتسجيل القبلي في المباراة.

عملية التعبير عن الرغبة في المشاركة في هذه المباراة تبدأ انطلاقا من يوم السبت 8 نونبر 2022 وستمتد لغاية يوم السبت 22  نونبر 2022. وهو اخر أجل للمصادقة على الترشيحات وايداعها عبر البوابة الالكترونية وينبغي على المترشحين التقيد بالآجال المحددة لذلك.

في مرحلة التسجيل القبلي سيتم إرسال رقم سري عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمترشح يجب الحفاظ عليه لأنه مفتاح المراحل القادمة.

tawdif.men.gov.ma مخصص أيضا للمقبلين على التسجيل القبلي لمباريات تعيين ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين و الاجتماعيين.

ليكن في علم الراغبين في الترشح لشغل مناصب ملحقي الاقتصاد والملحقين التربويين والاجتماعيين بمختلف المؤسسات التعليمية أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قطاع التربية الوطنية ستقوم بتنظيم مباريات في هذه المناصب من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

تحضيرا للموسم الدراسي 2022/2023 سيتم إخضاع المتمكنين من اجتياز المباراة بنجاح من مدة تكوينية تأهيلية.

تفتح أبواب التعبير عن الرغبة في المشاركة في هذه المباراة عبر المنصة الإلكترونية tawdif.men.gov.ma، وذلك بداية يوم 8 نونبر 2022 وستمتد لغاية يوم 22 نونبر 2022.

إطلع على موضوع اجور الاساتذة المتعاقدين المغرب 

الجدولة الزمنية لأهم محطات اجراء مباراة التعليم 2022-2023

هذه اهم المحطات والجدولة الزمنية لمباراة التعليم بالتعاقد 2023:

  1. 8نونبر 2022: الإعلان عن المباريات في المواقع الإلكترونية والصحف الوطنية
  2. من 8 إلى 22 نونبر 2022: تاريخ إيداع ملفات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية الرسمية
  3. يومي 23 و24 نونبر 2022: مرحلة الإنتقاء الأولي
  4. 25 نونبر 2022: الإعلان عن اسماء المترشحين المقبولين لإجتياز الإختبارات الكتابية
  5. 27 نونبر 2022: تاريخ المباراة الكتابية
  6. يومي 2 و3 دجنبر 2022: تنظيم إختبارات التربية البدنية
  7. 5 دجنبر 2022: الإعلان عن نتائج الإختبارات العملية والبدنية والرياضة.
  8. ما بين 8 و15 دجنبر 2022: تنظيم الإختبارات الشفوية
  9. 18 دجنبر 2022: تاريخ الإعلان عن اللوائح النهائية للناجحين في الإختبار ولوائح الإنتظار.

بداية التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

بداية من 21 دجنبر 2022: إنطلاق تسجيل الناجحين ووضع ملفاتهم.

26 دجنبر 2022: تاريخ إنطلاق التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

الفئات التي يمكنها المشاركة في مباراة التعاقد

فيما يخص الملحقين الاقتصاديين والإداريين (أطر الدعم الإداري)

  • أن يكون المترشح حائزا على شهادة الإجازة في إحدى التخصصات التالية؛ الاقتصاد، القانون، التدبير، وما يعادل هذه الشهادة والذين يتمتعون بالمؤهلات والكفاءة المهنية النظرية والأكاديمية.

بالنسبة للملحقين التربويين (أطر الدعم التربوي)

  • يهم الحاصلين على شهادة الإجازة؛ في الدراسات الاساسية أو في الإجازة المهنية أو على شهادة تعادله وفي جميع الشعب والتخصصات.
  • الحائزين على إحدى هذه الإجازات التالية؛ الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية والذين قاموا بالاستفادة من البرنامج الحكومي لإعادة تأهيل 25 ألف إطار.

فيما يخص الملحقين الاجتماعيين (أطر الدعم الاجتماعي)

  • الحاصلين على شهادة الإجازة في إحدى التخصصات التالية: علم النفس، أو علم الاجتماع أو شهادة تعادلها.

وبناء عليه فعلى الراغبين في التقدم لاجتياز هذه المباريات والمسجلين قبليا في البوابة الإلكترونية الخاصة بهذا الغرض التقدم بالمصادقة على ترشيحاتهم المدلى بها سابقا. والقيام بوضع ملفات ترشيحهم بالمديريات التي ينوون العمل بها في التاريخ المحدد وذلك لإتمام عملية الترشيح وذلك مباشرة بعد الاعلان من طرف وزارة التربية الوطنية عن موعد إجراء وتنظيم هذه المباريات.

مقالات ذات صلة