---- ---

مشاكل التعليم بالتعاقد 2022/2023

مشاكل نظام التعليم بالتعاقد بالمغرب 2022

ما هي مشاكل نظام التعليم بالتعاقد بالمغرب؟

تعتبر قضية التعليم بالتعاقد او التعاقد في التعليم بالمغرب ومشاكل التعليم بالتعاقد قضية وطنية وشكلت مسألة رأي عام منذ ظهورها في السنوات الأخيرة. قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بتوظيف الأساتذة بموجب عقد اعتبر قرارا مجحفا في حق حاملي الشهادات. في الموضوع اسفله سنتطرق لأهم مشاكل وسلبيات التعليم بالتعاقد بالمغرب.

مشاكل التعليم بالتعاقد

 هذا القرار أعاد إلى الواجهة المشاكل الحقيقية والكبيرة التي تطال المنظومة التعليمية وقطاع التعليم في المغرب منذ الأزل، وتظهر فشل وزارة التعليم وسياسة الحكومة في بتدبير ثلة من الملفات المتعلقة بالتعليم المغربي من سبيل مشاكل المدرسة العمومية بالمغرب والتي تعتبر من الأولويات في طريق الإصلاح التي تنهجه الدولة في وزارة التربية الوطنية بخصوص التعليم.

يمكنك تحميل نماذج امتحانات مباراة التعليم بالتعاقد مع التصحيح جميع الاسلاك

مشاكل التعليم بالتعاقد
مشاكل التعليم بالتعاقد

إطلع على موضوع ما هو التعليم بالتعاقد بالمغرب للمزيد من التوضيحات.

أجج قرار اعتماد التوظيف في مجال التعليم بموجب عقد نيران تظاهرات احتجاجية في صفوف الأساتذة حاملي الاجازة والشواهد المعطلين. مما أثار نوعا من الفوضى في الشارع العام المغربي لما يقارب السنتين مما هدد الاستقرار الأمني في مدن عديدة.

إطلع على مباراة التعليم بالتعاقد  pdf 

عبر الشعب المغربي قاطبة بمختلف أطيافه عن رفضهم القاطع لقرار التوظيف بالتعاقد بإعتباره من القراراات التي ستزيد من تفاقم ازمة ومشاكل التعليم في المغرب وعبروا عن تضامنهم مع هذه الفئة المهضومة الحقوق.

بداية من سنة 2017 بالتحديد تم العمل بنظام التعليم بالتعاقد بدل التعيين الدائم. تلت هذه الخطوة خروج الاف المتعاقدين إلى الشارع للاحتجاج والتظاهر سعيا منهم لإسقاط نظام التعاقد لحماية هذا القطاع والدفاع عن حقوقهم.

إسقاط نظام التعليم بالتعاقد

تلخص مطلب هذه الفئة في إسقاط نظام التعليم بالتعاقد والغاء التعاقد في التعليم ودعوا بالمقابل إلى الادماج في الوظيفة العمومية، غير ان هذه الاحتجاجات والتي اتسمت بطابع سلمي قوبلت بالقمع من قبل قوات الأمن لفض المتظاهرين. وجرى على إثرها تعنيف عدد كبير من الأساتذة وبشكل سمي بالوحشي والغير أخلاقي كما توقفت الدراسة بجل المدارس العمومية واستمر التوقف لعدد من الأيام.

بعدها قامت المحتجون بإنزال وطني في مارس من نفس السنة في العاصمة الرباط حيث تم التصعيد من العنف وتم اعتقال المئات من الأساتذة كما تم تسجيل إصابات كثيرة في صفوف الأساتذة.

إلى جانب الجدل السياسي والقانوني الكبير الذي يطال هذا الملف فتوجد أيضا مجموعة من التعقيدات القانونية والإدارية التي يثيرها موضوع تعيين الأساتذة بموجب عقود عوض الترسيم في الوظيفة العمومية.

توصيف مباراة التعاقد للمزيد من المعلومات

تسجيل حالات كبيرة من الاعتداءات على الأساتذة والعنف الجسدي والنفسي كما تم طرد عدد كبير أيضا من الأساتذة المتعاقدين من وظائفهم، وتوقيف عدد كبير أيضا عن الشغل بمختلف الأكاديميات الجهوية، كما سجلت اعتقالات لمئات المعلمين وتوقيف الدراسة بالمؤسسات التعليمية.

ما معنى التعاقد في التعليم موضوع يحتوي توضيحات علن بنود التعليم بالتعاقد اطلع عليه

التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين

من جانبها فالتنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين والتي اعتبرت طرفا مهما في هذا الملف دعت إلى إلغاء نظام التعليم بالتعاقد. كما أفادت بان مبررات الحكومة مجرد أوهام واهية في هذا الخصوص وان التعاقد سيكون من اهم مشاكل التعليم بالمغرب مستقبلا.

عبرت التنسيقية الوطنية عن رفضها التام لهذا القرار بجانب نقابات المدرسين لأنه سيكرس لخوصصة التعليم بالمدارس العمومية بالمغرب. كما أنه سيضر ب الأمن الوظيفي للأساتذة وموظفي قطاع التربية والتكوين وسيرسخ لهشاشة المنظومة التعليمية ككل كما سيؤثر سلبا على جودة التعليم والمناهج الدراسية بالمغرب.

نظام التعليم بموجب عقد سيقضي كليا على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم كما سيدفع بالتعليم إلى التخبط في مشاكل كبرى ومستعصية يصعب حلها فيما بعد.

تعرف اجور الاساتذة المتعاقدين المغرب 

من سلبيات نظام التعاقد في التعليم في التعليم حسب التنسيقية انه سيعصف بالحقوق للأساتذة وأسرة التعليم ككل. ولحد الساعة وبعد تصريحات الحكومة المغربية لتهدئة الأوضاع من قبل وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي بإلغاء نمط التعليم بالتعاقد.

مازال الأساتذة يواصلون احتجاجاتهم ونضالاتهم والمسيرات السلمية للدفاع عن حق الأستاذ في للولوج إلى الوظيفة العمومية بالإدماج، وإلغاء بنود عقد. وإدماج المعلمين المتعاقدين بحسب النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

مواضيع ذات صلة:

بنود عقد التعليم بالتعاقد

شروط التعليم بالتعاقد

التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد

مقالات ذات صلة