---- ---

شروط التعليم بالتعاقد 2022/2023

مستجدات التعليم بالتعاقد بالمغرب pdf

شروط التعليم بالتعاقد 2022

من أجل سد الخصاص الذي يشهده قطاع التعليم فيما يخص الأساتذة، تقوم وزارة التربية الوطنية في كل سنة بتنظيم مباريات توظيف الأساتذة. قبل المباراة تعلن الوزارة عن شروط التعليم بالتعاقد تاريخ مباراة التعليم بالتعاقد 2022. وشروط التعاقد في التعليم وكذا شروط الترشيح والقبول كما تحدد مواعيد المباريات. وشروط التسجيل والمواد التي ستتضمنه المباراة.

مستجدات مباراة التعليم بالتعاقد

في ما يخص مستجدات التعليم الأولي بالمغرب 2022 فبعد تغيير نظام مباراة التعليم في السنوات الأخيرة واعتماد نظام مباراة التوظيف بالتعاقد. تفاجئ المغاربة هذه السنة أيضا بعد الإعلان عن الشروط الجديدة فيما يخص الترشح لهذه المباراة. والتي تمثلت في الاعتماد على الانتقاء في المباراة واعتماد سن الثلاثين سنة للقبول في الترشح للمباراة.

هذه الشروط والتي لم يتقبلها الوسط المغربي وتسببت في تأجيج نيران التظاهر والإضرابات والاحتجاج في صفوف المعطلين المجازين وحاملي الإجازات والشواهد فور نشر هذا القرار. الأمر الذي لم يستسغه المجتمع المغربي بكل فئاته كذلك وشارك في هذه الاحتجاجات والنضالات أملا في تغيير قرار الحكومة في هذا الصدد.

أجرة الأساتذة المتعاقدين بالمغرب 

تخصص الوزارة البوابة الإلكترونية http://tawdif.men.gov.ma. البوابة الخاصة للتسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد 2022 هذا الموقع يتضمن جميع المعلومات الخاصة التسجيل في التعليم بالتعاقد 2022 من طريقة التسجيل وصولا للآجال الاعلان عن النتائج.

شروط الترشح لمباراة التعاقد 2022/2023

يتضمن الإعلان المباراة جميع النقط المتعلقة بشروط مباراة التعليم 2022 وشروط الترشيح وشروط ولوج مباراة التعليم 2022. كما تعمل كل الأكاديميات الجهوية بالتصريح بتاريخ المباراة للسلك الابتدائي والإعدادي الثانوي. كما تصرح بعدد المناصب المطلوبة وتحدد المقبلين على المباراة. ومضمون الامتحان الشفوي والاختبارات الكتابية وغيرها من النقط. وتكون الشروط المحددة كالتالي:

  1.   الانتقاء الأولي أي اعتماد معدل وميزة كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة
  2.   يشترط في المترشح لهذه المباراة ألا يتجاوز 30 سنة خلال وقت توقيع العقد،
  3.   مصاحبة ملفات الترشيح تحفيزية لمباراة التعليم كوثيقة إلزامية.
  4. حاملي إجازة في التربية معفيون من الانتقاء وسيقمون باجتياز الاختبارات الكتابية فقط ومباشرة.
  5.  المترشح للمباراة لا يجب ان يكون موظفا او يعمل بموجب عقود وملتزما بعقد عمل مع طرف أو جهة خاصة
  6.  الجنسية المغربية
  7.  يشترط في المترشحات والمترشحين متمتعين بالحقوق المدنية، ولا يتوفر على سوابق جنحة أو جناية.
  8.  الشواهد المقبولة: شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية او شهادة تعادلها، شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية” لمهن التدريس “، شهادة الإجازة او شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الاجازة المهنية أو ما يعادلها إحداها.

لتفاصيل اكثر في هذا السياق غطلع على موضوع بنود عقد التعليم بالتعاقد

يعتبر شرط الانتقاء الأولي من بين الشروط التي تفاجأ بها المغاربة بخصوص مباراة التعليم بموجب عقد. لهذه السنة والذي يقصد به انتقاء المترشحين بحسب المعدل المحصل عليه في كل من شهادة الباكالوريا وشهادة الإجازة.

بالإضافة إلى واعتماد السن في الترشح لهذه المباراة شروطا مجحفة في حق هذه الفئة وقاسية إلى حد كبير. وستزيد من نسبة البطالة في صفوف المجازين، كما ستقتل حلم الكثير من الشباب في التوظيف في الوظيفة العمومية في التعليم.

إطلع على موضوع توصيف مباراة التعاقد لمعلومات أكثر.

مستجدات شروط التعاقد في التعليم 2022

من الأمور المستجدة من اجل قبول الولوج لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد برسم الموسم الدراسي 2022/2023. والتي عمدت الحكومة والوزارة المعنية بإدراجها ضمت شروط القبول في مباراة التعليم بموجب عقد. واجتياز المباراة واعتبرتها شروطا ضرورية وحاسمة للمرور للمباراة وهي بالتفاصيل كالاتي:

التركيز على الانتقاء الأولي التمهيدي واعتماده أساسا من أجل مرور المترشحين للمباراة الكتابية. وتعتمد في هذا الانتقاء الأولي على مقاييس ومعايير صارمة وموضوعية على حسبها. من اجل ترسيخ الانتقاء التمهيدي وتكريس جاذبية مهن التدريس للفئات من المترشحين والمترشحات الأكفاء فقط.

هذه المعايير المعتمدة منها الميزة التي نال بها المترشح كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة ومعدلاتها وسنة الحصول على شهادة الإجازة.

من اجل الإستعداد لمباراة التعليم بموجب عقد إطلع على الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد.

كما ألزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة المترشحين بالإدلاء ببيان الحوافز أو رسالة تحفيزية “lettre de motivation”. وتعتبرها وثيقة ضرورية يجب ان يتضمنها ملف المترشحين والمترشحات. كألية من أجل تقييم مدى رغبة المترشحين وجديتهم واستعدادهم لممارسة مهنة التدريس وممارسة مهن التربية.

بالنسبة للمترشحين حاملي شهادة الإجازة في التربية فهم فئة معفية من مرحلة الانتقاء الأولي. أي أنهم سيمرون مباشرة لاجتياز الاختبارات الكتابية. وهذا من أجل تكريس نظام البكالوريوس الذي تأمل الوزارة لتنزيله في السنوات المقبلة. تشجيعا لمسارات التكوين في خمس سنوات في سبيل دعم مهنة التربية والتعليم ومهامها.

إطلع على موضوع رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم 

ملف الترشيح لمباراة التعليم 2022-2023

يتكون ملف الترشيح لمباريات التعليم بالتعاقد 2022/2023 من الوثائق التالية:

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
  • وصل الترشيح الإلكتروني المستخرج من البوابة الرسمية للوزارة الخاصة بالمباراة
  • نسخة من شهادة الإجازة او شهادة تعادلها، مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية.

مشاكل التعليم بالتعاقد

اعتماد سن 30 سنة على الأكثر من اجل القبول في المباراة. وذلك بهدف جدب المترشحين والمترشحات لمهن التدريس في مرحلة مبكرة وضمانا لالتزامهم المستمر والدائم لخدمة المدرسة العمومية والاستثمار الناجح للتكوين في المسارات المهنية الخاصة بالمترشحين والمترشحات.

هذه من أهم الشروط المستجدة في مباريات التعليم بالتعاقد والتي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية بهدف الرفع من قيمة وجدوده مباراة التعليم ومقيمتها في المملكة.

يمكنكم التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد برسم المرسم الدراسي 2022/2023 من خلال الرابط اسفله.

 tawdif.men.gov.ma 2023

مقالات ذات صلة