---- ---

تقني متخصص في ميكانيك السيارات

مهام وآفاق تقني متخصص في ميكانيك السيارات

معلومات عن تقني متخصص في ميكانيك السيارات

يعد قطاع صناعة السيارات او ميكانيك السيارات في المغرب من بين التخصصات التي تلقى إقبالا كبيرا من الشباب المغاربة في التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT شعبة تقني متخصص في ميكانيك السيارات. حيث يلاحظ تزايد عدد المسجلين بهذا التخصص كل سنة. ودالك راجع لأن هذا المجال يتيح للشباب عددا وآفاق عديدة من اجل الولوج لسوق الشغل بسهولة وبسرعة أكبر. فضلا على ان المغرب أصبح بلدا مصنعا للسيارات وقطعها وأحدث مجموعة من الشركات والمصانع الخاصة بصناعة السيارات وقطعها وتصديرها للخارج.

معهد التكوين في مهن صناعة السيارات IFMIA

أبرمت المملكة المغربية مجموعة من الشراكات والاتفاقيات في مجال صناعة قطع السيارات. وصناعة هياكلها وتجميعها مع العديد من الشركات الأجنبية الرائدة في هذا المجال.

من جهة أخرى ولتوفير اليد العاملة الكافية وتلبية لحاجات السوق الاقتصادية في مجال صناعة السيارات من الكفاءات المهنية. تم إحداث وتحديث تخصص صناعة الميكانيك والسيارات في مكتب ومؤسسات التكوين المهني تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في 03 فبراير 2009.

في نفس السياق تم تأسيس معهد صناعة السيارات في المغرب في نطاق الميثاق الوطني الصناعي. بغرض تكوين الشباب في مجال صناعة السيارات وتلبية حاجات السوق الصناعية المغربية ومدها بالكفاءات المهنية المؤهلة.

يتم منح وتوفير التكوين المهني العالي التطبيقي والنظري للمتدربين في معاهد IFMIA. بالإضافة للتداريب الميدانية والتي تتم في شركات ومصانع متخصصة في مهن صناعة وصيانة وإصلاح السيارات من اجل احتكاك المتدربين بالواقع وبسوق الشغل عن كثب. وصقل مهاراتهم واكتساب تجربة واقعية وتطبيق المعارف النظرية المحصل عليها طيلة مدة التكوين في المعهد.

تم إنشاء معاهد التكوين في مهن صناعة السيارات IFMIA في مجموعة من المدن الكبيرة في المغرب فتتواجد في كل من الدار البيضاء وطنجة ومدينة القنيطرة. نظرا لان الطلب على هذا التخصص ومختلف التخصصات المتعلقة به يتزايد سنويا فالدولة تطمح لإنشاء معاهد أخرى في مدن أخرى بالمغرب تلبية لحاجات السوق والطلب المتزايد على هذه الشعبة من قبل الشباب المغاربة.

موضوع مهم تخصصات التكوين المهني المطلوبة في سوق الشغل

مهام تقني متخصص في ميكانيك السيارات

تناط بال تقني متخصص في ميكانيك السيارات مهام كثيرة سواء داخل مراكز إصلاح وصيانة السيارات أو مركز إصلاح سريع لاو في مرا بالميكانيك او غيرها حيث يقوم بإصلاح وصيانة الأعطال المتواجدة بالسيارة وهيكلها واكتشاف العطل وغيرها من الإصلاحات. يمكن للتقني الميكانيك أن يعمل في شركة خاصة بإصلاح السيارات كما يمكنه القيام بالمهام التالية:

  • إجراء عمليات الإصلاح مثل ممتصات الصدمات، وتغيير الإطارات، وأقراص الفرامل، والبطارية، والمرشحات
  •  إجراء فحوصات تغير فلتر الزيت وفلتر الهواء وفلتر الوقود …
  • استبدل الأجزاء التالفة مثل المساحات، المصابيح، إلخ.
  •  تحديد جميع الإصلاحات التي سيتم تنفيذها
  • اصلاح الأعطال الميكانيكية للسيارة
  • تحديد تكلفة اجراء الإصلاحات
  • تشخيص السيارة

الشعب الجديدة في التكوين المهني

آفاق تقني متخصص في ميكانيك السيارات

يعرف قطاع السيارات بأنه من القطاعات التي تسجل تطورا كبيرا وسريعا متزايدا ومستمرا، ونجد الكثير من الشركات الأجنبية قامت بإحداث فروع لها بالمغرب لهذا فأفاق تقني متخصص في ميكانيك السيارات المتمثلة فيما يلي:

العمل وكلاء لصالح العلامات التجارية الكبرى المتخصصة في مجال السيارات

شغل منصب في مجال بيع السيارات في المراكز المخصصة لذاك وتقديم خدمات مرتبطة بهذا المجال

قائد فريق أو مدير ورشة عمل بعد الحصول على التجربة والخبرات الكافية كفني سيارات،

المتخصص في ميكانيك السيارات يمكنه بعد اكتساب التجربة والخبرة في الإدارة ان يقوم بإنشاء وتأسيس عمله الحر في مجال صناعة السيارات وما يرتبط به.

راتب تقني متخصص في ميكانيك السيارات

وكجميع التخصصات الأخرى فراتب تقني متخصص في ميكانيك السيارات او متخصص في تشخيص السيارات أو راتب تقني متخصص في صيانة السيارات يختلف ويتباين باختلاف حجم الشركة او المقاولة كبيرة متوسطة أو كبيرة. والقطاع الذي تعلم فيه عام او خاص، وباختلاف النشاط الذي تتخصص فيه الشركة فضلا على المنصب او العمل الذي يمارسه التقني في الشركة والخبرة والتجربة والتي يمتلكها.

يصل راتب التقني المتخصص في تشخيص وصيانة السيارات او الحاصل على دبلوم متخصص في صناعة السيارات الذي تمنحه مؤسسات التكوين المهني أو الحاصل على شهادة معادلة ما بين 3500 و6000 درهم وفق المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل هذا فيما يتعلق بالقطاع العام.

أما بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص فيصل راتب التقني المتخصص في مهن السيارات ما بين 2500 و7000 درهم أخذا بعين الاعتبار سنوات الخبرة والتجربة المكتسبة في القطاع.

إطلع على موضوع راتب تقني متخصص في تسيير المقاولات

مباريات تقني متخصص في ميكانيك السيارات

يمكنك الحصول على نماذج مباريات التقني المتخصص في صناعة السيارات من هنا.

يقبل الترشح لمباراة تقني متخصص في صيانة وإصلاح السيارات الشباب البالغة أعمارهم ما بين 18 و40 سنة.

 دروس تقني متخصص في ميكانيك السيارات

فيما يخص دروس التقني المتخصص في صناعة السيارات فيتم تسطير مجموعة من الدروس، خلال سنتي التكوين من اجل التمكن من مهارات وتقنيات تخصص ميكانيك السيارات أو صيانة السيارات وهذه الدروس كالتالي:

  •  Maintenance Préventive des véhicules
  •  Réparation des moteur Diesel
  • Hygiène et sécurité au travail
  • Caractéristique d’un véhicule
  • Fonction Démarrage
  • Ajustage et soudage
  • Principe de moteur
  • Métier et formation
  • Moteur essence
  • Lubrification
  • Diagnostic

إطلع على موضوع إيجابيات وسلبيات التكوين المهني

مقالات ذات صلة