---- ---

دورة تكوينية لمربيات التعليم الأولي 2023

دورة تكوينية لفائدة مربيات ومربي مركز التعليم الأولي

دورات تكوينية في التعليم الأولي

اتخذت الوزارة الوصية على قطاع التعليم مجموعة من التدابير بهدف الرفع من جودة التعليم خصوصا التعليم الأولي . الذي اكتسى أهمية كبرى وأصبح مركز إهتمامها نظرا لأنه اللبنة الأساسية والأولى التي تبني عليها العملية التعليمية. ومن ضمن التدابير المتخذة في هذا الإطار تنظيم دورة تكوينية لمربيات التعليم الأولي pdf في مجموعة من المدن والأقاليم. وتحديد دور المربي في التعليم الأولي ومهامه وأهميته.

دورات تكوينية في التعليم الأولي

تم الإعلان من طرف وزارة التربية الوطنية عن بداية تنظيم دورات تكوينية لمصلحة مربي ومربيات التعليم الأولي. والتي ستجرى في المراكز والمؤسسات التعليمية. لمصلحة مربي ومربيات هذه المرحلة التعليمية المهمة في مجموعة من أقاليم المملكة ومدنه. وفي مقال سابق قمنا بالتطرق الى مؤسسة محمد السادس للتعليم الاولي.

تسعى الوزارة من خلال تبنيها هذا الإجراء وتخصيص دورات التكوين لفائدة هذه الفئة من أطر التعليم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف. التي تصب في مصلحة الأطفال الملتحقين بهذا المستوى التعليمي والملخصة في: إطلاع المربين والمربيات بالمستجدات التي أتى بها الإطار المنهجي للتعليم الأولي. وتنمية مهاراتهم ومكتسباتهم في هذا المجال وتمكينهم من معرفة مهامهم ووظائفهم ومتطلباته.

ويأتي هذا التكوين في نطاق العمل على تفعيل والعمل بمقتضيات الإطار المنهجي للتعليم الأولي. وكذا تطبيقا للبرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي. وتطوير كفاءات ومؤهلات مربي ومربيات التعليم الأولي. وقد لقي هذا التكوين إقبالا كبيرا من طرف كل الفاعلين التربويين وعرف مشاركة مكثفة لهم.

اقرأ ايضا: التسجيل في مباراة التعليم الأولي

تكوين مربيات التعليم الأولي بالمغرب

تمكنت حوالي العشرون من مربيات التعليم الأولي من الانخراط والاستفادة من تكوين التعليم الأولي. من خلال الدورة التكوينية التي قامت بتنسيقها جمعية النبراس للتنمية والتواصل بمدينة تفلت بتاريخ السبت 16 مارس.

وذلك بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير تيفلت. قصد تعزيز وتنمية مهارات ومؤهلات الفاعلين التربويين في مجال التعليم الأولي، وتطوير كفاءاتهم المهنية.

وقد عرفت الدورة مشاركة عدد من مربي التعليم الأولي للجمعية وكذا مشاركة فاعلين ومربين متعاقدين منحدرين من جمعيات ومؤسسات تعليمية متعددة. وقد تطرقت الدورة في محاورها إلى مناقشة محورين أساسيين وهما:

الطفل ومتعة القراءة “مقاربة نفسية اجتماعية”.

المحور الثاني كان عن: البناء المنهجي لأنشطة التعلم، كما تضمنت الدورة التي كان عنوانها ” التكوين رافعة أساسية لتطوير كفاءات مربي التعليم الأولي” .مجموعة من الأنشطة التطبيقية والورشات التعليمية تحت تأطير أساتذة مختصين وكفاءات مهنية في مجال التعليم الأولي.

دورة تكوينية لفائدة مربيات ومربي مركز التعليم الأولي بتازة

في إطار تقوية وتعزيز قدرات مربي ومربيات التعليم الأولي وتأهيل كفاءاتهم المهنية في هذا المجال. نظمت دورة تكوينية من طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتازة بمقر الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس بمدينة تازة.

هذه الدورة التكوينية موجهة لمربي ومربيات التعليم الأولي بالإقليم عمل قصد العمل على تطبيق وتنزيل ما جاء بها الاطار ببني المنهجي للتعليم الأولي وتمكين المربين والمربيات من فهم مضمونه قصد العمل به.

إطلع على موضوع كيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي

أشرف على مختلف محاور هذه الدورة ثلة من الأطر التربوية المشهود لهم بالكفاءة من أطر هيئة التأطير والمراقبة التربوية بالتعليم الابتدائي بالمديرية بإدارة مصلحة الشؤون التربوية.

وقد تمت الدورة على مرحلتين اثنتين وخلال كل مرحلة يستفيد ما يقار ب 80 مربي ومربية، المرحلة الأولى استمرت 10 و11 و12 أكتوبر، والتي تميزت بحضور خبير من كوريا الجنوبية والتي شاركت خبراتها ومهارات مختلفة وفعالة وأخر مستجدات العمل بقطاع التعليم الأولي، في حين أن المرحلة الثانية كانت في 17 و18 و19 أكتوبر.

النظام الأساسي الخاص بالتعليم الأولي

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي 2023

مقالات ذات صلة